سلطت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الإثنين، عقوبة 18 شهر حبسا نافذا في حق المتهم الموقوف. المدعو ” ب.م” من جناية وضع النار عمدا في الغابات. التي طالت مساحات غابية بمنطقة “بني مرمي” زيامة بولاية جيجل قدرت ب 9هكتار من أشجار البلوط والفلين والاحراش التابعة لاملاك الدولة.

وجاء منطوق الحكم بعدما التمست النيابة العامة إنزال عقوبة 20 سنة سجنا نافذا في حق المتهم عن نفس التهم.

وفي تفاصيل الملف فإن عملية توقيف المتهم من طرف مصالح أمن جيجل كان على اثر تحقيق. باشرته في واقعة اضرام النيران في غابة حي مرمي بزيامة أين التهمت السنة النيران. ما يفوق 9 هكتارات من الاشجار المثمرة والادغال. وفي اطار التحقيق من خلال الاستعانة بالخبرة التقنية تم الكشف عن هوية الفاعل للعثور على آثار أقدام بموقع اضرام النار.

وبناء على بلاغ من مديرية محافظة الغابات على إثر تنقل عونين بنفس الغابة التي شهدت الحريق. تم توقيف الفاعل ويتعلق الامر بالمتهم “ب.م”. رب أسرة في العقد السادس الذي ضبطه أعوان الغابات متلبسا بالجرم، خلال تنقله الى الغابة. اين ضبط المتهم يشعل النيران باستعمال عود ثقاب ولما شاهده والمناداة عليه باسمه لاذ بالفرار.

المتهم وخلال مواجهته بالوقائع المنسوبة اليه في جلسة المحاكمة أنكرها جملة وتفصيلا مصرحا أن القضية كيدية. من طرف جاره بحي زيامة” الذي كان في خلافات شخصية معه. تتعلق بشكوى قضائية فقام بالافتراء عليه لاجل توريطه والزج به في السجن، مضيفا أنه بيوم الوقائع كان بصدد تنظيف حظيرته الخاصة بتربية المواشي، ولم تطأ قدمه قط الغابة.

وأضاف المتهم أنه شاهد وقتها دخان كثيف يتصاعد عن بعد حوالي 3 كلم لكنه لم يبادر بذهنه أنه حريق مهول. سينتشر الى المساحات ذات كثافة غابية.

من جهتها استمعت المحكمة الى شاهدين اثنين منهم عون محافظة الغابات “ف.رابح”. الذي أكد في تصريحاته  بأنه بيوم الوقائع شاهد المتهم بموقع الحريق فنادى عليه غير أنه لاذ بالفرار. ولم يلتفت له ليبقى متخفيا لمدة أربعة أيام إلى أن تم توقيفه.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

إخماد حريق في أراضي قرية عنبورة بريف حماة الغربي

حماة-سانا

أخمدت فرق وآليات الإطفاء حريقاً اندلع ضمن الأراضي الحراجية والزراعية في قرية عنبورة بريف مصياف الشمالي في محافظة حماة.

وذكر مدير مركز حماية الغابات في مصياف، المهندس أمجد حماد في تصريح لمراسل سانا أن وحدات إطفاء مركز حماية الغابات في مصياف بمؤازرة فرق مديرية زراعة حماة والدفاع المدني والهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب تمكنت من السيطرة على النيران، رغم هبوب الرياح الشديده التي صعّبت عمليات إخمادها.

ياسين عباس

مقالات مشابهة

  • اندلاع حريق غابات في كيراتيا باليونان وإجلاء سكان قريتين
  • إجلاء سكان بسبب حريق غابات في اليونان
  • عاجل.. تفاصيل حريق ستاد الإسكندرية الذي تسبب في إيقاف مباراة بيراميدز وسموحة
  • الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق
  • حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية
  • المباحث تعاين عقار اشتعل به حريق في صفط اللبن
  • سيدة تشعل النيران في نفسها بشارع البحر الأعظم بالجيزة
  • نقابة الصحفيين تتقدم بطلبات للنائب العام حول أوضاع الصحفيين في الحبس
  • نقابة الصحفيين تتقدّم بطلبات للنائب العام حول أوضاع الزملاء في الحبس
  • إخماد حريق في أراضي قرية عنبورة بريف حماة الغربي