مسقط ـ العُمانية: بدأت الجمعية العُمانية للسينما أمس استقبالها المشارَكات في مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دَوْرته الـ11 الذي تنظمه الجمعية عبر شعار (عُمان المتجدِّدة) خلال الفترة من 3 إلى 7 مارس القادم. يهدف المهرجان الذي حدَّدت اللجنة المنظِّمة الـ15 من يناير القادم آخر يوم لاستقبال المشارَكات فيه إلى تعريف الضيوف العالميين أصحاب التجارب السينمائية على أهم مواقع التصوير التي تنفرد بها سلطنة عُمان من الصحاري، والجبال، والمواقع الأثرية، والأودية التي تجعل منها وجهة مميزة لصانعي الأفلام السينمائية عبر مبادرة (اصنع فيلمك في عُمان).

ويتضمن المهرجان خلال هذا العام عدَّة مسابقات في عدد من المحاور، منها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الدولية، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية، ومسابقة أفلام التحريك، ومسابقة الأفلام العُمانية الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام العُمانية الوثائقية القصيرة. وخصصت اللجنة المنظِّمة للمهرجان جائزة الخنجر لأفضل فيلم في جميع الفئات، فيما ستمنح جائزة المحزم إلى أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير، وجائزة لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الدولية، أمَّا في مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية فتمَّ تخصيص جائزة المحزم لأفضل تصوير، وجائزة لجنة التحكيم، وفي مسابقة أفلام التحريك تمَّ تخصيص جائزة المحزم للتصميم المرئي، وجائزة لجنة التحكيم.
وأمَّا مسابقة الأفلام العُمانية الروائية القصيرة فخصصت لها جائزة المحزم لأفضل ممثل، وجائزة المحزم لأفضل ممثلة، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور، فيما خصصت جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور لمسابقة الأفلام العُمانية الوثائقية القصيرة.
ويصاحب المهرجان هذا العام عدد من الرحلات الترويجية للمواقع السياحية في سلطنة عُمان لتعريف منتِجي وصنَّاع الأفلام بهذه المواقع، وإقامة معارض تقنيات وتكنولوجيا التصوير.
ويشمل المهرجان إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة المتمثلة في الندوات والحلقات التي تهدف إلى التعريف بالإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص اللازمة لتصوير فيلم سينمائي بسلطنة عُمان بالتنسيق مع الجهات المختصة حول هذا الموضوع، وغيرها من الدَّوْرات التي تخصُّ العمل بالمجال السينمائي. وسيتمُّ إصدار كتيِّب تحليلي للأفلام العُمانية من خلال اختيار عدد من الأفلام التي شاركت في الدَّوْرات السابقة لمهرجان مسقط السينمائي وحازت على إنجازات دولية.
الجدير بالذِّكر أنَّ مهرجان مسقط السينمائي الدولي تمَّ تأسيسه منذ 22 عامًا، وكان من أوائل المهرجانات السينمائية الدولية التي تقام في منطقة الخليج.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جائزة لجنة التحکیم

إقرأ أيضاً:

موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، عن موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان «اليوبيل الذهبي»، والتي هي تحت شعار «تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين»، ليكون يوم 13 يوليو المقبل بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما جرى تأجيلها، بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم

يشهد الحفل توزيع جوائز مهرجان جمعية الفيلم على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.

حفل ختام مهرجان جمعية الفيلمشعار مهرجان جمعية الفيلم في اليوبيل الذهبي

ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.

مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

اقرأ أيضاًمهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية سامية جمال وعبد المنعم إبراهيم والمهندس

مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين

الليلة.. عرض «قمر 14» للمخرج هادي الباجوري في مهرجان جمعية الفيلم (صور)

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • بالصور.. التحضيرات النهائية لكشف تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • برنامج سدرة للقيادة النسائية ينطلق في نسخته الثالثة ليوقد روح الريادة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • حصول الأفلام العمانية على الجوائز يسهم في الاهتمام بها عالميا
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي