لجريدة عمان:
2024-09-09@13:22:19 GMT

استشارية: 9.5 % نسبة شيوع أمراض الدم الوراثية

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

استشارية: 9.5 % نسبة شيوع أمراض الدم الوراثية

نظم مستشفى ومجمع صحم الصحي ندوات وحلقات توعوية عن أمراض الدم الوراثية بهدف نشر المعرفة والمعلومة لتجنب أمراض الدم الوراثية في ظل سعي وزارة الصحة للارتقاء بالخدمات الصحية وإنشاء عيادات الفحص المبكر في كافة الولايات والمحافظات لفحص المقبلين على الزواج عن أمراض الدم الوراثية.

"عمان" التقت بالدكتورة أمل بنت سالم البلوشية استشارية طب أسرة للحديث عن هذا الجانب حيث قالت:

بدأنا في ولاية صحم بتنظيم الحلقات والمحاضرات التوعوية لأفراد المجتمع إضافة إلى التنسيق والتواصل الدائم مع ممرضات مدارس الولاية لتقديم التوعوية اللازمة لطلبة المدارس عن أهمية الفحص المبكر من أمراض الدم الوراثية ونشر المعرفة والمعلومة لتجنب أمراض الدم الوراثية، حيث توضح العديد من الدراسات انتشار أمراض الدم الوراثية، وتعد هذه الأمراض مشكلة صحية واجتماعية مهمة تثقل كاهل الأسر والقطاع الصحي في هذه الدول.

وأضافت: أوضح مسح صحة الأسرة الخليجية الذي أجري عام 2003 أن نسبة العمانيين الحاملين للأنيميا المنجلية بلغ 6% والثلاسيميا 2 %، وبلغت نسبة شيوع أمراض الدم الوراثية في سلطنة عمان 9.5 %، ويشكل زواج الأقارب 58% من إجمالي حالات الزواج، كما أوضح المسح أن زواج الأقارب يشكل السبب الرئيسي بنسبة 74% من معظم حالات العيوب الخلقية و21.6% من حالات وفاة الأطفال أقل من سنة بسبب تلك العيوب، كما أن معدل الانتشار التقديري لحالات التشوهات والأمراض الجينية في سلطنة عمان يقدر بنسبة 4.4% مقارنة بدول أوروبا 7 %.

وأشارت الدكتورة أمل إلى أن الفحص قبل الزواج يتم في عيادات الفحص المبكر وهذه العيادات متوفرة في جميع المراكز الصحية والمستشفيات المرجعية أو المجمعات وعدد من المراكز الصحية مع وجود كادر طبي مكون من طبيب وممرضة ومثقفة صحية تم تدريبهم لتقديم هذه الخدمة بهدف الحد من انتشار أمراض الدم الوراثية في سلطنة عمان، وليكون المقبلون على الزواج على دراية باحتمالية إصابة أطفالهم بأمراض الدم الوراثية، وبالتالي إعطائهم فرصة الاختيار بين عدم إنجاب الأطفال أو عدم إتمام الزواج لضمان استمرارية الحياة الزوجية، فمن الملاحظ أن بعض الأزواج الحاملين لأمراض الدم الوراثية والذين يرزقون بأطفال مصابين بالمرض يؤول بهم الحال إلى الطلاق لما لهذه الأمراض من تأثير على حياة الأفراد من ناحية جسدية ونفسية، كما أن الفحص لا يقتصر على من لديه أقارب مصابون بالمرض بل لكل من يفكر بالزواج سواء لديه أقارب مصابون أولا.

وتتابع الدكتورة أمل البلوشية: بعد ظهور نتائج الفحص يتم التعامل مع النتائج بسرية تامة ويتم إعطاء المشورة الوراثية للطرفين وتشمل الشرح عن هذه الأمراض، أسبابها وأهميتها وكيفية وراثتها وتوضيح جميع الاحتمالات الممكنة للذرية والمخاطر على صحة الأبناء واقتراح الحلول أو البدائل الممكنة في حالة إصرار الطرفين على إتمام الزواج دون التوجيه إلى القرار الواجب اتخاذه من قبل الطرفين ثم يتم تسليم الأمراض كمرجع إن أراد معرفة أي معلومات أخرى.

وأكدت الدكتورة البلوشية أن الوسيلة الوحيدة للحد من هذه الأمراض هو الفحص قبل الزواج وهذا لا يتأتى إلا بزيادة الوعي في أوساط المجتمع للوقاية من أمراض الدم الوراثية لذا ندعو جميع المقبلين على الزواج بضرورة إجراء الفحص المبكر من أجل مستقبل أبنائهم لينعموا بأسر سليمة معافاة من هذه الأمراض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أمراض الدم الوراثیة الفحص المبکر هذه الأمراض

إقرأ أيضاً:

فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات

المناطق_متابعات

كشف باحثون أن فحوص الدم يمكن أن تساعد في تقدير مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء في الثلاثينات من العمر، بدلاً من الانتظار حتى بعد انقطاع الطمث كما هو متبع الآن.

وأُجريت الدراسة على 27939 امرأة أمريكية، خضعن لتحليل دم بين عامي 1992 و1995، عبر قياس مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، والبروتين المتفاعل- سي العالي الحساسية (CRP)، والبروتين الدهني (A).

أخبار قد تهمك رئيس هيئة الترفيه يدشّن الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي بالرياض.. و”البازعي” يُعلن مراحل الجائزة ومساراتها 9 سبتمبر 2024 - 2:29 صباحًا أمانة منطقة الرياض تباشر أعمال التشغيل والصيانة وتكشف أرقامها خلال أسبوع 9 سبتمبر 2024 - 2:23 صباحًا

وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من هذه المؤشرات كنّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدى الثلاثين عامًا التالية.

وأوضح الدكتور بول ريدكر من مستشفى “بريجهام آند ومين” في بوسطن خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لطب القلب في لندن، أن هذه النتائج تشير إلى ضرورة تعديل المبادئ التوجيهية الحالية التي تقترح تأجيل العلاجات الوقائية إلى سن 60 أو 70.

وأضاف أن هذه البيانات الجديدة تظهر بوضوح ضرورة تغيير إرشاداتنا لتشمل تقييم المخاطر في سن الثلاثينات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 سبتمبر 2024 - 2:36 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 2:20 صباحًاالأردن عن حادث “جسر اللنبي”: الإفراج عن جميع السائقين منوعات9 سبتمبر 2024 - 2:18 صباحًاتعليم منطقة مكة المكرمة يحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية بمدارس التعليم المستمر أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 2:15 صباحًامنظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 1:11 صباحًا“هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًادراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر9 سبتمبر 2024 - 2:20 صباحًاالأردن عن حادث “جسر اللنبي”: الإفراج عن جميع السائقين9 سبتمبر 2024 - 2:18 صباحًاتعليم منطقة مكة المكرمة يحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية بمدارس التعليم المستمر9 سبتمبر 2024 - 2:15 صباحًامنظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان9 سبتمبر 2024 - 1:11 صباحًا“هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن9 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًادراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر رئيس هيئة الترفيه يدشّن الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي بالرياض.. و"البازعي" يُعلن مراحل الجائزة ومساراتها رئيس هيئة الترفيه يدشّن الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي بالرياض.. و"البازعي" يُعلن مراحل الجائزة ومساراتها تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات حملة «عينك أمانة» للكشف المبكر على أمراض العيون مجاناً بالقاهرة
  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • العلماء يعلنون عن اختراع علمي مذهل في علاج أمراض الدم
  • للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب