ندرة المواهب الكروية .. ظاهرة كروية بدأت بوادرها في الظهور منذ سنوات عدة ، باعتماد كبار الأندية المصرية على النجوم المحترفين في ظل غياب المشروع الحقيقي لتأسيس لاعب كرة قدم من الصغربمواصفات فنية وبدنية تؤهله للظهور على الساحة.
 

غدًا .. الأهلي يستهل مشواره في مونديال اليد من كشاف المواهب إلى سماسرة الملاعب .

.

 مصطلح الكشافة المتعارف عليه في كرة القدم ، عرفته مصر منذ سنوات عدة سابقة ، خاصة مع نجوم الأهلي والزمالك ، بعد تقديم كشافين من الأحياء الشعبية البسيطة نجم فرضت نفسها على الرياضة المصرية في مقدمتهم رفعت الفناجيلي لاعب الأهلي الأسبق صاحب لُقب بـ “مهندس الكرة المصرية" ، ومع مرور السنوات تلاشى هذا الأمر حتى الاختفاء وحل بديلاً سماسرة كرة القدم والوكلاء ، وأصبحت الماديات ونسب تعاقد الوكلاء من الصفقة ، الحاكم الأول في اختيار اللاعبين خاصة الأجانب ممن يتم التعاقد معهم داخل مصر ويفتقد أغلبهم للمستوى المنشود.

عشوائية الاختيار ..

بالنظر إلى من تم التعاقد معهم على الصعيد الأجنبي داخل مصر خاصة مع قطبي الكرة المصرية، فإن المحصلة النهائية تشير إلى الفشل التام في الاختيار والعشوائية في المعايير ، خاصة مع عدم تحديد سقف مادي للتعاقدات مع لاعبين أجانب وصفهم اللائق “فرز تاني” .

غياب المشروع الحقيقي ..

افتقدت الكرة المصرية غياب المشروع الحقيقي في مراحل الناشئين والشباب بداية من مراحل الانتقاء التي تشهد على حسب تأكيدات الكثيرين مجاملات عدة خاصة لأبناء لاعبي كرة القدم القدامى ، وصولاً إلى عدم الرؤية وغياب الاستقرار الزمني في تنظيم المسابقات المعتمدة لدى اتحاد الكرة ، إضافة إلى نظرة المسؤولين المحدودة حول هذه الفئات العمرية التي من الممكن أن تصنع جيلاً جديدًا لقوام المنتخب الوطني مستقبلاً.
 إلى الآن ، تعتبر مصر "كرة القدم بشكل عام مجرد لعبة رياضية للترفيه وتسلية الوقت ، على عكس النهج المتبع في عدد من الدول الأخرى ومنها العربية باعتبارها صناعة واستثمار مستقبلي قائم على جودة اللاعبين في المسابقات المحلية.

تأسيس فريق كشافة .. ويبقى تأسيس فريق خاصة بانتقاء المواهب مخصص للسفر إلى الدول الخارجية ومتابعة مسابقات الناشئين والبطولات الصغرى خاصة على الصعيد الأفريقي هو الحلقة المفقودة لدى الأندية المصرية ، لوقف نشتط سماسرة الملاعب المادي المعتمد على ترشيحات فنية قاصرة على مقاطع مسجلة بفترات زمنية متباعدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزمالك الأهلى المواهب الكروية الناشئين والشباب الکرة المصریة کرة القدم

إقرأ أيضاً:

"اتحاد الكرة" يُوقع عقد رعاية مع شركة "سلوشنز بلس"

وقع اتحاد الإمارات لكرة القدم عقد رعاية مع شركة "سلوشنز بلس"، إحدى شركات مبادلة للاستثمار، والمتخصصة في خدمات التعهيد الخارجي، والحلول الرقمية وإدارة المباني المتكاملة.

تأتي الشراكة ضمن مساعي اتحاد الكرة لتعزيز المعايير الاحترافية والتميز التنظيمي، بما يضمن تحسين الكفاءة التشغيلية وضمان استمرارية العمل بشكل فعّال في جميع الأقسام والإدارات.

 

وتم توقيع عقد الرعاية في مقر الشركة بالعاصمة أبوظبي، بحضور الأمين العام لاتحاد الكرة، محمد عبدالله هزام الظاهري، والعضو المنتدب لشركة سلوشنز بلس، ناصر علي النبهاني.

وقال محمد عبدالله هزام الظاهري: "اتحاد الكرة يسعى دائما للتميز، ومواكبة التطورات، وطموحاتنا تتجدد مع أحدث المستجدات في عالم كرة القدم، وفي جميع جوانب العمل، مؤكداً أن عقد الرعاية مع "سلوشنز بلس" يُمثل خطوة مهمة في مسارنا نحو تحقيق أفضل درجات التقدم والتميز، وهذه الرعاية تسهم في تحقيق رؤيتنا الخاصة بالارتقاء بمستوى الأداء الإداري والتنظيمي".

وقال ناصر علي النبهاني: "التعاون مع اتحاد الإمارات لكرة القدم، يعكس التزامنا المستمر بدعم القطاعات المختلفة في الدولة، بما فيها قطاع الرياضة لافت إلى أنه من خلال حلولنا الرقمية المبتكرة وخدمات التعهيد الخارجي، سنعمل على تعزيز الكفاءة التشغيلية والتميز المؤسسي داخل الاتحاد وإطلاق بوابة "ويڤ" خطوة مهمة نحو تمكين الكوادر الإدارية، وتسهيل العمليات اليومية، لتحقيق بيئة عمل تفاعلية وأكثر مرونة".

مقالات مشابهة

  • الإصابة تبعد حارس الأهلي عن الملاعب لمدة شهر
  • أهداف فوز الأهلي على الزمالك في قمة الكرة النسائية
  • الشوط الأول.. الأهلي يتقدم على الزمالك في أول قمة تاريخية لكرة القدم النسائية المصرية
  • ماذا قال الأهلي عن مواجهة الزمالك في دوري الكرة النسائية اليوم؟
  • تعرف على صفقات الأهلي والزمالك قبل انطلاق دوري الكرة النسائية اليوم
  • موعد مباراة الأهلي والزمالك في ديربي دوري الكرة النسائية اليوم والقنوات الناقلة
  • "اتحاد الكرة" يُوقع عقد رعاية مع شركة "سلوشنز بلس"
  • اتحاد الكرة يُوقع عقد رعاية
  • نجم الزمالك: علي معلول أفضل محترف أجنبي في تاريخ الكرة المصرية
  • حمزة المثلوثي: علي معلول أفضل محترف أجنبي في تاريخ الكرة المصرية