أجرت «الأسبوع» لقاءً مع دفاع «طبيب الساحل»، بعد صدور النطق بالحكم على المتهمين الثلاثة بقتل الدكتور أسامة صبور والشهير بـ «طبيب الساحل» ودفنه داخل عيادته، وذلك بعد أخذ الرأي الشرعي من قِبل مفتي الديار المصرية.

النطق بالحكم على المتهمين بقتل طبيب الساحل

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم العباسية، برئاسة المستشار عبد الغفار جاد الله، في قضية طبيب الساحل، بالإعدام شنقًا للمتهمين الأول والثاني، وقررت معاقبة المتهمة الثالثة بالسجن المشدد 15 عامًا.

دفاع طبيب الساحل يكشف التطورات القادمة بسير القضية

وصرح الدفاع بأنه سيستخدم حقه القانوني في تقديم طلب إلى النيابة العامة، لكي تقدم طلبًا بالنقض على الحكم الصادر ضد المتهمة الثالثة، منوهًا عن أنه لا يحق له، بكونه المدعي بالحق المدني، لتقديم نقض على الأحكام، وأنه دوره ينتهي حين يصدر الحكم القضائي من محكمة الجنايات.

طبيب الساحل

وكشف أن من يحق له تقديم نقض على الحكم الصادر من الجنايات، هما جهتين فقط، وهما دفاع المتهمين والنيابة العامة، مشيرًا إلى أنه سيقدم الطلب إلى النيابة العامة لمراقبة مدى صحة تطبيق القانون باعتبارها سلطة اتهام، لاعتبارها مشاركة في ارتكاب الواقعة لعلمها التام بها.

وأشار دفاع الضحية إلى أن هيئة المحكمة اطلعوا على حيثيات الحكم، وعلى حسب الوصف القيدي للمتهمة واعتبارها مشاركة في الواقعة، تمت معاقبتها بالسجن المشدد 15 عاما.

موعد تنفيذ حكم الإعدام على المتهمين بقتل طبيب الساحل

وكشف دفاع «طبيب الساحل» عن أنه بمجرد التصديق على حكم الإعدام من محكمة النقض، سيتم الرجوع إلى مصلحة السجون المصرية لتحديد موعد تنفيذ حكم الإعدام على المتهمين بعد تصديق رئيس الجمهورية عليه، ومن المتوقع أن يتم التنفيذ خلال 6 أشهر أو عام بحد أقصى.

رد فعل والدة طبيب الساحل بعد الحكم بإعدام المتهمين

وأخيرا، نوه الدفاع لـ «الأسبوع» عن الفرحة العامرة التي امتلأت قلب والدة الدكتور أسامة صبور والشهير بـ «طبيب الساحل»، قائلا: «الفرحة دخلت قلبها بعد ما حق ابنتها رجع من المتهمين الذين تسببوا في قتله.. بعد محاولة المتهمين تضليل العدالة وإنكار التهم المنسوبة إليهم رغم إدلائهم باعترافات تفصيلية أمام النيابة العامة».

كواليس مقتل طبيب الساحل

وفي بداية الواقعة، اختفى الدكتور أسامة صبور والشهير بـ طبيب الساحل في ظروف غامضة وتواصل انقطاعه عن الدوام بالعمل أكثر من أسبوع، حتى تم اكتشاف خيط الجريمة، من خلال انبعاث رائحة كريهة من داخل عيادة، فضلا عن وجود آثار دماء وبعثرة بمحتوياتها.

وتمكنت النيابة العامة أثناء معاينة مسرح الجريمة من تحديد مصدر الرائحة الكريهة، وهي ناحية أعمال ترميم وبناء حديثة موجودة أسفل ثلاجة بإحدى الغرف، فأمرت بالحفر تحتها فعثرت على جثمان المجني عليه.

ومن خلال إجراء الكشف الظاهري، تبين أن الجثمان في حالة تعفن، وعُثر بالعينات الحشوية المأخوذة من الجثمان على مشتقات البنزوديازبين وهي مجموعة من الأدوية المهدئة المثبطة للخلايا العصبية وتستخدم طبيا لعلاج نوبات الصرع والتشنج، لما لها من تأثير منوم، والميدازولام المعثور عليه في العينات الحشوية المأخوذة من جثة المجني عليه هو دواء قصير المفعول من مجموعة البنزوديازبين يستخدم للتنويم والتخدير قبل الإجراءات الجراحية وتتراوح مدة تأثيره بين ساعتين إلى نحو سبع ساعات ومن أهم مضاعفاته تثبيط الجهاز التنفسي وتوقف التنفس وقصور القلب.

طبيب الساحل

ومن خلال التقنيات الحديثة، أمكن تحديد هوية المتهمين وهم 3 أشخاص، أحدهم طبيب بشري ومحامية، على علاقة غير شرعية به، وشخص آخر، اتفقوا سويا على إزهاق روح الدكتور أسامة صبور.

وأعد أحد المتهمين الثلاثة، حفرة داخل العيادة مسبقا (والتي أصبحت بمثابة قبر لـ طبيب الساحل)، بغرض تخزين بعض الأدوية حتى يتمكن من بيعها مستقبلا حين ارتفاع الأسعار.

واستدرج المتهمون «طبيب الساحل» إلى وحدة سكنية استأجروها، عن طريق اتصال المتهمة بالمجني عليه وأوهمته بحاجة والدتها للكشف عليها طبيًّا بالمنزل لكبر سنها وضعفها، فاستجاب لادعائها، وفور وصوله انهال المتهمون عليه وحقنوه بعقار مخدر، وتعدوا عليه بالضرب وصاعق كهربائي، وسرقوا منه بالإكراه هاتفه المحمول ومبلغًا نقديًّا كان معه، وبطاقاته الائتمانية، ثم أحضروا كرسيًّا نقالاً وتظاهروا بمرضه، لنقله إلى العيادة وقيدوا حركته ولفوا عينيه ووضعوا قطعة قماش على فمه، ولم يكتفوا بذلك بل تابعوا حقنه بجرعات إضافية من العقاقير المخدرة، ليتأكدوا من وفاته وألقوه داخل الحفرة وردموها بالتراب حتى تعفنت الجثة وانبعثت منها رائحة كريهة.

ونجح رجال المباحث في القبض على المتهمين واقتيادهم لديوان القسم، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات والتي أمرت بإحالة المتهمين للمحاكمة.

اقرأ أيضاًالإعدام لمتهمين بقضية قتل طبيب الساحل والمشدد 15 سنة للمحامية

بدء جلسة النطق بالحكم على المتهمين بقتل طبيب الساحل ودفنه داخل عيادته (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جلسة طبيب الساحل أخبار الحوادث الأسبوع الساحل المتهم بقتل طبيب الساحل النطق بالحكم على المتهمين بقتل طبيب الساحل النقض النيابة العامة جريمة طبيب الساحل جلسة محاكمة طبيب الساحل حوادث حوادث الأسبوع دفاع طبيب الساحل طبيب الساحل قتل طبيب الساحل قضية الساحل قضية طبيب الساحل محاكمة محاكمة طبيب الساحل محامي طبيب الساحل محكمة محكمة طبيب الساحل مسرح الجريمة مقتل طبيب الساحل هيئة المحكمة واقعة الساحل النیابة العامة على المتهمین طبیب الساحل

إقرأ أيضاً:

خيط الجريمة.. الخلافات المالية تكشف لغز العثور على جثة نقاش فى القاهرة

بعنوان "خيط الجريمة" تحرص اليوم السابع على نشر حلقات خاصة تعرض فيها خيوط ومؤشرات تساعد رجال الأمن والقضاء على فك طلاسم الجريمة والوصول إلى حل اللغز والتعرف على مرتكب الجريمة، وهى جرائم ليست دربا من الخيال، بل حقيقة، واستغرق رجال الأمن فترات حتى فكوا طلاسمها من خلال خيوط ومؤشرات تبدو أحيانا بسيطة.

جريمة بشعة شهدتها منطقة دار السلام ، بعد عثور الأهالي على جثة شاب يعمل فى مجال النقاشة، داخل توك توك بدائرة القسم بها طعن نافذ بمنطقة الرقبة، الأمر الذى أثار الرعب فى نفوس الأهالى بالمنطقة.

على الفور وبعد العثور على الجثة ، أخطر الأهالى رجال المباحث بقسم شرطة دار السلام ، الذين انتقلوا على الفور لمكان الواقعة، وتم فرض كردون أمنى لبدء التحريات حول الواقعة، كما أنتقل فريق من النيابة العامة لمكان الحادث لمعاينة الجثة، حيث تبين أن الضحية بكامل ملابسه ويوجد طعن فى منطقة الرقبة.

اتخذت النيابة إجراءاتها وأمرت بجمع جميع كاميرات المراقبة بمحيط الواقعة، والتحريات حول المجنى عليه والبحث فى محاضر التغيب لتحديد هويته ومن ثم تتبع وسؤال اهله وأصدقائه حول الواقعة.

تمكنت النيابة من تحديد هوية المجنى عليه، وبفحص سجل المكالمات ظهر خيط يوصل لمرتكب الجريمة ، حيث تبين وجود مكالمات بينه وبين احد زملائه بها نقاشات حادة حول خلافات مالية ، أمكن تحديد هوية زميله يعمل سايس، وبالضغط عليه أعترف انه وراء ارتكاب الجريمة ، بسبب وجود خلافات مالية بينهما تطورت لمشاجرة تعدى خلالها المتهم على المجني عليه باستخدام سلاح أبيض، نتج عن ذلك إصابته التى أودت بحياته.


قررت النيابة العامة حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات ، وطالبت الأجهزة الأمنية بالتحقق من الصحيفة الجنائية له للوقوف على نشاطه لاستكمال التحقيقات ، وتحليل عينة من الدم لبيان تعطيه المواد المخدرة من عدمه، ووجهت له تهمة القتل.


 







مقالات مشابهة

  • النيابة تواجه إمام عاشور بـ "فلاشة" فرد الأمن وتخلي سبيل المتهمين بالتحرش بزوجته
  • المؤبد و15 عاماً للمتهمين بقتل طالب بالشرقية
  • 20 يوليو.. الحكم على البلوجر نادين طارق
  • جنايات القاهرة تعاقب سباك و3 سيدات بالإعدام لقتلهم شخص وسرقته بالساحل
  • خيط الجريمة.. الخلافات المالية تكشف لغز العثور على جثة نقاش فى القاهرة
  • قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي
  • أسرة "مساعد طبيب" ترفض عرضا من "دفاع شبوة" بشأن قضية مقتل نجلها
  • مقتل مساعد طبيب برصاص قوات دفاع شبوة في حاجز تفتيش بعتق 
  • حبس متهمين تعمّدوا التصرف في 1.2 هكتار من أملاك الدولة
  • تصفية مساعد طبيب في نقطة تفتيش تابعة لقوات دفاع شبوة.. وتحرك قبلي عاجل