نبض السودان:
2024-10-04@22:51:44 GMT

إنتاجية عالية لـ«الذُرة والسمسم» بالقضارف

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

إنتاجية عالية لـ«الذُرة والسمسم» بالقضارف

القضارف – نبض السودان

أعلنت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف التوقعات بانتاجية عالية للمحاصيل الزراعية المختلفة حيث بلغت المساحات المنتجة للسمسم هذا العام (٨٨٢،٤٨٧) فدان بانتاجية (٤) قنطار للفدان وإنتاج كلى (٣،٥٢٩،٩٤٨) قنطار هذا بجانب إنتاجية كلية للذرة تبلغ (١٠،٧٠٣،٤٣٥) جوال من المساحات المنتجة والبالغة (٤،٢٨١،٣٧٥) فدان بانتاج (٢.

٥) جوال ذرة للفدان مقارنة مع الانتاج الكلي للسمسم العام الماضي (٢،٢٨٤،٩٧٥) قنطار للسمسم فضلا عن الإنتاج الكلي للذرة والبالغ (٦،٤٥٢،٠٢٠) جوال ذرة.

وأشار المهندس عبدالقادر عبدالمنعم مدير الادارة العامة للتخطيط والإحصاء الزراعي مقرر اللجنة الفنية لانجاح الموسم الزراعي بوزارة الإنتاج بالقضارف في تصريح (لسونا) زراعة مساحة (٧،٧٢٣،١٩٠) فدان خصصت منها (٥،٧) مليون فدان للذرة بجانب (١،٠٣٨) مليون فدان للسمسم و(٥٨٥،٣٠٠) للدخن و(١٣٨) الف للفول السوداني وعدد (١١٠،٤٧٠) فدان للقطن بجانب (٥٦،٤٠٠) فدان لزهرة شمس و(٧٣٠٠) فدان لفول الصويا بجانب (٧٥) الف فدان للتسالي وما زالت تستمر عمليات زراعته.

وأوضح المهندس عبدالقادر عبدالمنعم ان التمويل الزراعي لكافة الصيغ بلغ هذا العام (٤١،٤) ترليون جنيه مقارنة مع (٤٦،٤) ترليون جنيه العام الماضي فيما بلغ عدد المزارعين الممولين هذا العام (٦،٥٩٥) مزارع مقارنة مع عدد (١٠،٠٣٠) مزارع العام الماضي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إنتاج بالقضارف عالي

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ البحر الأحمر: مصر استقبلت 14 مليون سائح خلال العام الماضي

انطلقت فعاليات مؤتمر «السياحية والتغيرات الجيوسياسية الاقليمية والدولية»، اليوم بحضور ماجدة حنا، نائب محافظ البحر الأحمر، ولفيف من عمداء وأساتذة كليات السياحية والفنادق من مختلف الجامعات المصرية، وكذا خبراء ومختصين بالقطاع السياحي، الذي يتم تنظيمة برعاية كلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس.

مؤتمر السياحة والتغيرات الجيوسياسية الإقليمية

قال الدكتور عمرو سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق، إن القطاع السياحي أكثر القطاعات التي تتأثر بالأحداث الاقليمية والدولية، مؤكدا أن القطاع السياحي أحد عوامل نجاح الدول النامية المؤهلة لصناعة السياحية، إذ يتوقع أن يساهم القطاع السياحي ان يشكل 12٪؜ من إجمالي الناتج العالمي للاقتصاديات العالمية، لافتًا إلى أن الاستقرار السياسي يؤثر علي القطاع السياحي.

السياحة المصرية استقبلت خلال عام 2023 ما يزيد على 14 مليونا

وأوضحت ماجدة حنا، نائب محافظ البحر الأحمر خلال كلمتها بمؤتمر «السياحة والتغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية»، أن السياحة ترتبط بشكل وثيق بالتغيرات السياسية كما هو في سوريا واليمين والعراق وغيرها بسبب الحروب الداخلية، لافتًة إلى أن هناك دولاً استطاعت أن تتعافي من العوامل والتوترات السياسية لتعود إلى واجهة خريطة السياحة العالمية، مؤكدة أن السياحة المصرية استقبلت خلال عام 2023 ما يزيد على 14 مليون سائح، لافتًة إلى أن هناك احتياجا لإنشاء ما يزيد على 200 الف غرفة سياحية جديدة لجذب أكبر عدد من السياح.

وكشفت دكتور نيڤين جلال عيد، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس، أن هناك تدابير لابد أن تسعي الدول التي تعمل علي صناعات القطاع السياحي منها مراعاة التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، مؤكدًا أن مصر بدأت فعليًا في هذه الاستراتيجية لدعم وتفادي التغيرات المناخية السلبية.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • 30 بالمئة تراجع الطلب على الشقق في الاردن
  • لضمان إنتاجية عالية.. شركة الزاوية تعلن الانتهاء من العمرة السنوية لمصفاتها
  • نائب محافظ البحر الأحمر: مصر استقبلت 14 مليون سائح خلال العام الماضي
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • المساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية
  • 1.5% تراجعا في الأرقام القياسية لأسعار الواردات في عمان
  • تراجع الأرقام القياسية لأسعار الواردات في سلطنة عُمان بنسبة 1.5%
  • شركات التأمين المدرجة في بورصة مسقط تؤكد أن القطاع يشهد نموا مستقرا