دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انخفض معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 3.8% خلال العام المالي 2022/2023، بأقل من نسبة 4.2% المستهدفة خلال هذا العام، وأقل للنصف تقريبًا من معدل نمو العام المالي الماضي، الذي بلغ 6.6%. وأرجع خبراء أسباب التراجع إلى ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

في السياق ذاته، تقدم رئيس حزب العدل بطلب إحاطة لوقف زيادة أسعار البنزين لمخالفة الزيادة المقررة للنسبة المتفق عليها في قرار تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وفي بيان رسمي، أرجعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أسباب انخفاض معدل النمو الاقتصادي لمصر إلى ارتفاع التضخم عالميًا، والأزمة الروسية الأوكرانية، كاشفة عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمصر بالأسعار الجارية إلى 10.2 تريليون جنيه (332.8 مليار دولار) خلال العام المالي 2022/2023.

قالت رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، آية زهير، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إنه "رغم انخفاض معدل نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي 2022/2023 إلا أنه جاء أعلى من توقعات مؤسسات التمويل الدولية، كما يأتي متسقًا مع التراجع في معدلات النمو عالميًا سواء في الأسواق المتقدمة، التي بدأت في تحقيق معدل إيجابي خلال الربع الأخير، منها الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا أو الأسواق الناشئة مثل تركيا والأرجنتين".

وخلال الشهر الماضي، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في السنة المالية 2022/2023 إلى 4.2% من 3.7% في تقريره في يوليو/ تموز الماضي، فيما خفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 3.6% في العام المالي الجاري 2023/2024.

من جانبه، قال خبير أسواق المال وائل عنبة، إن الاقتصاد المصري يواجه تحديات أبرزها ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، وزيادة معدل التضخم محليًا، وتراجع التصنيف الائتماني من قبل المؤسسات الدولية، مما انعكس على انخفاض معدل النمو، غير أنه يرى أن هذه الأزمات وقتية ستظل لفترة وسيتجاوزها الاقتصاد المصري، وسيعاود تحقيق معدل نمو صاعد، مُستشهدًا بتحقيق ميزان المدفوعات فائضًا كليًا بعد أعوام من عجز في ميزان المدفوعات، حسب قوله.

وحقق ميزان المدفوعات المصري فائضًا كليًا بلغ 882 مليون دولار خلال العام المالي الماضي 2022/2023 مقابل عجز بلغ 10.5 مليار دولار خلال العام السابق له، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري.

وأشار عنبة، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إلى أن انخفاض معدل النمو للنصف تقريبًا يرجع إلى سنة الأساس والتي حققت فيها مصر معدلات نمو مرتفعة للغاية خلال جائحة كورونا، بعدما تخلت مصر عن الإغلاق الكلي وعاودت الإنتاج بشكل مكثف.

وزاد معدل نمو الاقتصاد المصري من 3.3% في العام المالي 2020/2021 - خلال جائحة كورونا - إلى 6.6% خلال العام المالي 2021/2022 نتيجة إنفاق الحكومة استثمارات ضخمة على المشروعات القومية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الوقود نمو الاقتصاد المصری خلال العام المالی معدل نمو عالمی ا

إقرأ أيضاً:

ترجيح تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل بالأردن في تسعيرة تموز

توقعات بخفض البنزين 1.5 قرش ورفع الديزل 0.5 قرش في تسعيرة تموز تباين معدلات أسعار المشتقات النفطية عالميًا.. انخفاض البنزين وارتفاع السولار

توقع الباحث الاقتصادي المختص في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة سعر البنزين وترفع الديزل في الأردن لشهر تموز/ يوليو المقبل.

وقال الشوبكي لـ"رؤيا"، الخميس، إنه من المرجح أن تخفض الحكومة سعر لتر البنزين 90 والبنزين 95 بواقع قرش ونصف للتر الواحد، فيما ترفع الديزل نصف قرش (5 فلس) للتر الواحد.

اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا - فيديو

وأوضح أن المعدل الشهري العالمي لأسعار المشتقات النفطية شهد تباينًا بانخفاض على البنزين وارتفاع على السولار.

الأزمات الجيوسياسية

وأشار الشوبكي إلى أن أسعار النفط انخفضت في النصف الأول من شهر حزيران / يونيو الحالي، متأثرة بقرارات "أوبك بلس" وبدء التخلي التدريجي عن التخفيض الطوعي، إلا أنها عاودت الارتفاع في النصف الثاني من الشهر متأثرة بتهديد نشوب حرب وشيكة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، خاصة مع احتمال تدخل إيران في الحرب وتأثر إنتاجها النفطي أو تعطيل مرور النفط عبر مضيق هرمز، الذي يُعتبر أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم ويمر عبره نحو 21% من النفط المستهلك عالميًا.

وأضاف الشوبكي أن الأسعار العالمية للمشتقات المكررة، التي تعتمدها لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، شهدت تذبذبًا مع عرض أقل من الديزل الروسي في الأسواق العالمية وطلب عالمي أكبر لتغطية حاجة توليد الكهرباء مع موجة حر تجتاح النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بالإضافة إلى حاجة السفن الملتفة حول رأس الرجاء الصالح مع استمرار عرقلة الملاحة في مضيق باب المندب. أما البنزين، فقد شهدت الأسواق طلبًا أقل من المتوقع رغم بدء التنقل وموسم العطلات.

تخفيض كبير

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية قامت في بداية شهر حزيران/ ينونيو الحالي بتخفيض كبير على سعر لتر البنزين بنوعيه بواقع 4.5 قرش، وتخفيض سعر لتر الديزل بواقع 3.5 قرش، وتثبيت سعر الكاز، لتصبح الأسعار المباعة في الأسواق: البنزين 90 بسعر 91.5 قرش للتر، البنزين 95 بسعر 115.5 قرش للتر، الديزل بسعر 70 قرش للتر، والكاز بسعر 62 قرش للتر.

الأسبوع الثالث من حزيران

وارتفاع أسعار المشتقات النفطية خلال الأسبوع الثالث من شهر حزيران الحالي مقارنة بأسعارها في الأسبوع الثاني من ذات الشهر، بحسب النشرة الأسبوعية لأسعار النفط الخام ومشتقاته حسب الأسواق المرجية، الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبحسب وزارة الطاقة، فقد ارتفع معدل سعر البنزين أوكتان (90) إلى 759 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 735 دولارا وبنسبة ارتفاع حوالي 3 بالمئة.

كما بلغ معدل سعر البنزين أوكتان (95)، 808 دولارات للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 784 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 3 بالمئة.

وارتفع سعر الديزل من 679 دولارا للطن إلى 704 دولارات وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 4 بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 738 دولارا للطن إلى 756 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 2 بالمئة.

كما ارتفع سعر زيت الوقود من 495 دولارا للطن إلى 511 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 3 بالمئة.

إلى ذلك انخفض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 569 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار الماضي والذي بلغ حوالي 584 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة.

أما بالنسبة لخام برنت فقد ارتفع معدل سعره في الأسبوع الثالث ليصبح حوالي 86 دولارا مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ حوالي 81 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 6 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • ترجيح تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل بالأردن في تسعيرة تموز
  • أكد النمو القوي للقطاع غير النفطي..وزير الاقتصاد: المملكة تواصل إنجازاتها القياسية لأهداف رؤيتها 2030
  • رابط وخطوات تحميل نموذج امتحان العام السابق لمادة الفيزياء بالثانوية العامة
  • الإنتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية لمحافظة الشرقية للعام المالي 2023 / 2024م
  • بنسبة 100%.. الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية الموحدة لمحافظة الشرقية
  • السكك الحديدية التركية تتكبد 11 مليار ليرة خسائر خلال عام
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.. بنزين 80 بـ 11 جنيها
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024
  • شرم الشيخ أولًا.. الرعاية الصحية تكشف عوائد النقد الأجنبي من السياحة العلاجية