تواصلت ردود الفعل الدولية تجاه التطورات في روسيا، والتي تمثلت في تمرد لمجموعة فاغنر شبه العسكرية على الجيش الروسي سرعان ما تم احتواؤه بوساطة من رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

ففي واشنطن، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن بحث هاتفيا الوضع في روسيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وأضاف البيت الأبيض أن القادة أكدوا دعمهم الثابت لأوكرانيا.

كما ذكرت الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن بحث هاتفيا مع نظيره الأوكراني الوضع في روسيا، وأكد استمرار التنسيق بشأن التطورات.

كما تحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مع نظرائه في كندا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبريطانيا لبحث الوضع في روسيا، وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن أوستن سيبقى على اتصال مع الحلفاء بشأن الوضع في روسيا.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن فريق الأمن القومي الأميركي أطلع الرئيس بايدن ونائبته على آخر التطورات في روسيا.

ومن بين المشاركين في اجتماع البيت الأبيض مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، إلى جانب رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي ومديرة الاستخبارات القومية ومدير وكالة المخابرات المركزية والممثلة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد.

مجموعة السبع

من جهة أخرى، أجرى وزراء خارجية مجموعة السبع مشاورات بشأن الوضع في روسيا، وتضم المجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا واليابان وإيطاليا وكندا.

في الأثناء، صرح مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" (Axios) الإخباري الأميركي بأن رئيس هيئة الأركان الأميركية ألغى رحلته إلى إسرائيل التي كان من المقرر أن تبدأ اليوم الأحد، وإنه سيبقى في واشنطن لمتابعة الأحداث الجارية في روسيا.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" (The Wall Street Journal) إن الولايات المتحدة تعتزم تأجيل فرض عقوبات جديدة على فاغنر الروسية خشية أن تبدو كأنها منحازة إلى أي طرف في روسيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الخارجية الأميركية أن الوزارة كانت تنوي الثلاثاء الإعلان عن عقوبات جديدة على القائمين على أعمال التنقيب عن الذهب في أفريقيا والتابعين لفاغنر، بما في ذلك عمليات التنقيب في جمهورية أفريقيا الوسطى.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة

سرايا - كشفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان صادر ليل الأربعاء، آخر التطورات بشأن التواصل مع الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب على غزة.

وتاليا نص البيان بالكامل:

"أجرى الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الإخوة الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها الحركة معهم بهدف التوصل لاتفاق يضع حداً للعدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا الأبي في قطاع غزة.

كما تم التواصل بين رئيس الحركة والمسؤولين في تركيا بشان التطورات الأخيرة.

وقد تعاملت الحركة بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية.

حركة المقاومة الإسلامية- حماس

الأربعاء: 27 ذو الحجة 1445 هـ
الموافق: 3 يوليو/تموز 2024م".


مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • الزمالك يطالب بتحرك رسمي تجاه رئيسه السابق مرتضى منصور
  • شي: مواقف الصين وتركيا تجاه أزمة أوكرانيا وقضية فلسطين متطابقة أو متشابهة
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين
  • عبد الناصر زيدان يرد بقوة على ردود الأفعال حول حلقة النقاد الرياضيين
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده
  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • من باريس.. خبرٌ يكشف ما حصل مع هوكشتاين