استشهد ثمانية فلسطينيين على الاقل في قصف اسرائيلي طال الاثنين ثلاث مستشفيات في مدينة غزة، بحسب ما اعلنته وزارة الصحة في القطاع.

اقرأ ايضاًحماس تطالب الصليب الاحمر بمرافقة قوافل الجرحى المتجهة لرفح

ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية عن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة قوله ان قصفا اسرائيليا استهدف الليلة الماضية مستشفى الطب النفسي الوحيد في غزة ومستشفيي الرنتيسي والعيون، ما ادى الى استشهاد ثمانية فلسطينيين على الاقل.

وقالت الوكالة ان القصف تسبب في دمار كبير في اقسام عدة في المستشفيات الثلاث.

وكانت وزارة الصحة قالت الاحد، ان 16 مستشفى في قطاع غزة باتت خارجة من الخدمة جراء الاستهدافات الاسرائيلية وكذلك نقص الوقود الضروري لتشغيل المولدات الكهربائية.

وتهدد اسرائيل باستهداف المستشفيات في قطاع غزة، وخصوصا مجمع الشفاء الطبي وتنذر اداراتها من اجل اخلائها، الامر الذي تؤكد منظمات دولية ان شبه مستحيل في ظل وجود حالات صعبة وجرحى في حالة خطرة في تلك المستشفيات.

والاثنين، طالبت حماس الأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية لزيارة مستشفيات غزة لتفنيد مزاعم اسرائيل حول استخدامها من كمراكز قيادة للحركة.

ووصفت حماس في بيان مفتوح وجهته الى الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اتهامات اسرائيل بانها محض اكاذيب وافتراءات لتبرير قصف تلك المستشفيات.

اقرأ ايضاًعشرات الشهداء بمجزرة اسرائيلية امام مستشفى الشفاء بغزة

وقال البيان ان مزاعم اسرائيل بان حماس تتخذ انفاقا تحت هذين المستشفيين وتستخدمهما كستار لاطلاق الصواريخ ليس سوى اكذوبة تهدف الى تبرير الجرائم التي ترتكبها الدولة العبرية في حق المدنيين والجرحى والتي "يندى لها الجبين".

واشارت الى ما ذكره الجيش الاسرائيلي حول وجود فتحة لمدخل نفق في المستشفى الاندونيسي، مؤكدة انها بوابة لمخزن وقود، وهو ما تثبته الصور والخرائط الهندسية.

وحول وجود نفق اخر في مستشفى حمد القطري، فقد اشار بيان حماس الى ان الامر لا يعدو كونه حجرة للمولدات والمضخات مزودة بمدخنة تهوية، مكررة التاكيد على ان هذا الامر ايضا تؤكده الخرائط الهندسية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

رفد المستشفيات الحكومية باحدث الاجهزة في الشرق الاوسط

أكد وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية بأحدث المواصفات والمقاييس في الشرق الأوسط.

وأوضح الوزير المتوكل أن توفير الأجهزة البالغة قيمتها أربعة ملايين و 100 ألف دولار بتمويل حكومي يأتي في إطار التوجهات الاستراتيجية للدولة لمواجهة التحديات التي فرضها العدوان وترجمة التطلعات بمشاريع تلامس احتياجات المرضى ومصلحة المجتمع.

ولفت إلى أن الأجهزة والمعدات تضمن تغطية احتياجات المستشفيات الحكومية في أمانة العاصمة ومحافظات إب وذمار وحجة.

وبين وزير الصحة أنه سيتم رفد هيئة مستشفى الثورة بالأمانة بأجهزة رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية وقسطرة قلبية طرفية وكهرباء القلب، فضلا عن أجهزة نوعية لقسم العيون بالهيئة.

فيما سيتم رفد هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالأمانة بجهازي قسطرة طرفية قلبية وكمبيوتر مقطعي، وهيئة مستشفى الثورة في إب وهيئة مستشفى ذمار العام بجهازي قسطرة قلبية.

وأشار الوزير المتوكل إلى أنه ستتم صيانة وإصلاح جهاز الكمبيوتر المقطعي بهيئة المستشفى الجمهوري في حجة كما أكد أن التجهيزات والمعدات تأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبداللمك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى في تحسين وتوفير الخدمات الطبية خاصة للأمراض التي كان يضطر البعض للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية
  • رفد المستشفيات الحكومية باحدث الاجهزة في الشرق الاوسط
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ 48 المقبلة بسبب نفاد الوقود
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • رئيس جامعة القاهرة: نبذل جهودا كبيرة لتطوير المستشفيات
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • «القاهرة» تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم
  • بشرى مالية من وزير الصحة.. هذا ما أعلنهُ
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى