أثير- مكتب أثير في تونس

إعداد : محمد الهادي الجزيري

قالها ومضى إلى حاله ..آمنا مطمئنا ..تدثّر بالتراب الدافئ وغاص فيه ثمرة صالحة للحياة والتجدّد في أشكال أخرى ..، نعم قالها الشاعر الكبير هارون هاشم رشيد وغنّتها فيروز لتبقى خالدة خلود الماء والهواء والنار والتراب..، من منّا لم يترنّم بمقطع تلك الأغنية الأيقونة .

.” سنرجع يوما إلى حينا ـ ونغرق في دافئات المنى ” ..وها إنّنا نعيدها مرّات بل آلاف المرات أو ملايين المرّات على وقع القنابل الملقاة على أهلنا في غزة ..بل في فلسطين السبية المجاهدة منذ وقعت النكبة ..، سنرجع يا طفلتي إلى حديقتنا التي حرقت ..، سنرجع يا أمّ أطفالي إلى بيتك العامر بك …بروائح مطبخك ورنّة ابتسامتك ..، سنرجع يا شيخنا المسبّح باسم الله ..الباكي خلسة على الجميع ..، سنرجع يا كلّ الكائنات والعناصر ..لأنّ القدس لنا والأرض لنا ..، سنغني هذه الأغنية كاملة دون نقصان :
” سنرجع يوماً الى حينا
ونغرق في دافئات المنى
سنرجع مهما يمر الزمان
وتنأى المسافات ما بيننا
فيا قلب مهلآ ولا ترتم
على درب عودتنا موهنا
يعز علينا غداً أن تعود
رفوف الطيور ونحن هنا
هنالك عند التلال تلال
تنام وتصحو على عهدنا
وناس هم الحب أيامهم
هدوء انتظار شجي الغنا
ربوع مدى العين صفصافها
على كل ماء هى فانحنى
تعب الظهيرات في ظلّها
عبير الهدوء وصفو الهنا
سنرجع خبرني العندليب
غداة التقينا على منحنى
بأن البلابل لما تزل
هناك تعيش بأشعارنا
ومازال بين تلال الحنين
وناس الحنين مكان لنا
فيا قلب كم شردتنا رياح
تعال سنرجع هيا بنا ”
ولد الشاعر والمناضل الكبير هارون هشام رشيد، في حارة الزيتون بمدينة غزة العام 1927، وتوفي في 2020 ، ومنذ طفولته شهد على الأحداث والتطورات التي شكلت المأساة الفلسطينية، حيث رأى الأطفال والنساء والشيوخ يبتلعهم البحر الهائج، حيث كانت مراكب اللجوء تنقلهم إلى شواطئ غزة، بعد أن شردتهم العصابات الصهيونية عن ديارهم وأراضيهم.
من الصور التي ظلت منقوشة في ذاكرة الشاعر، صورة تلك المرأة التي رمت نفسها في البحر الهائج، في محاولة يائسة لإنقاذ ابنها من أمواجه العاتية، ومنذ ذلك الوقت وهو يكتب شعراً مسكوناً بهموم الوطن ونكباته، وملامح الصمود وأساطير المقاومة، فخرج شعراً مقاوماً وطنياً تغنت به الأجيال الفلسطينية، ولا تزال.


وهو علاوة على كونه قامة شعرية كبيرة، فهو مناضل وسياسي وإعلامي ودبلوماسي، حيث شغل منصب مندوب فلسطين المناوب في جامعة الدول العربية.

أطلق عليه تسميات مختلفة مستوحاة من مراحل عذابات شعبنا فهو: شاعر النكبة، شاعر العودة، شاعر الثورة وهي تسمية اطلقها عليه الشهيد خليل الوزير عام 1967 بعد قصيدة «الأرض والدم» وأطلق عليه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة لقب (شاعر القرار 194).

أصدر قرابة عشرين ديواناً شعرياً منها (الغرباء عام 1954, وعودة الغرباء 1956,غزة في خط النار،حتى يعود شعبنا 1965 , سفينة الغضب 1968ورحله العاصفة 1969 ,فدائيون 1970 مفكرة عاشق 1980 يوميات الصمود والحزن 1983, ثورة الحجارة 1991 , طيور الجنة 1998) وغيرها.

اختير ما يقارب 90 قصيدة من أشعاره قدمها إعلام الغناء العربي، وفي مقدمة من أشدوا أشعاره فيروز، وفايدة كامل، ومحمد فوزي، وكارم محمود، ومحمد قنديل، ومحمد عبده، وطلال مداح، وآخرون.

كما نال عدة جوائز تقديرية منها: وسام القدس عام 1990، الجائزة الاولى للمسرح الشعري من الألكسو 1977 الجائزة الاولى للقصيدة العربية من إذاعة لندن 1988.
وكان الرئيس محمود عباس، قد قلد الشاعر الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد وسام الثقافة والعلوم والفنون (مستوى الإبداع)، تقديرا لأعماله الإبداعية في المجال الثقافي والشعري، وتثميناً عالياً لإسهاماته الوطنية في خدمة فلسطين أرضاً وشعباً وقضيةً، إضافة لنتاجه الشعري الغزير.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

“نعوم تشومسكي” نصير فلسطين اليهوديّ

” #نعوم_تشومسكي ” #نصير_فلسطين اليهوديّ

د. #حفظي_اشتية

كنا بعدُ أغرارا عندما دلفنا إلى الجامعة الأردنية ببواباتها ذات القباب الجميلة، وأشجار سروها الشامخة، وبناياتها المتواضعة الواعدة…. وتلقفَنا علماءُ العربية العظماء، وهم بضعة نفر، لكنّ كلّاًمنهم كان أمة علمية وحده، وقامة معرفية تشرئب لها أعناقنا، نتفيأ ظلالها، وتمتد أنظارنا عاليا بشوق نحو سماها وسناها.

“نهاد الموسى” رحمه الله، أستاذنا العظيم، الذي اعتلى القمم، وتدانت دونه المراتب والهمم، كان باكورة انفتاحنا على النحو العربي بمنهج لغوي معاصر غير تقليدي، يمزج القديم بالحديث، ويؤاخيبين التراث والمعاصرة، ثوابته لا تعرف التحوّل، ونظرته الحداثية لا تحدها حدود، ولا تقيدها قيود.

مقالات ذات صلة نور على نور 2024/07/02

قرأنا عليه، وأدركنا تحت ناظريه أن هذا البناءالمعرفي الهائل المهيب للنحو العربي ليس مجرد مصفوفات من عناصر، أو مسوّغات لحركة إعراب، أو منظومات ألفية، أو خلافات بين الأقطاب….إلخ إنه نظرية عظيمة دقيقة متقنة مترامية الأطراف ضاربة الأطناب، وإن النظريات اللغوية الغربية المعاصرة مدينة للجهد النحوي العربي الذي نهض واستوى على سوقه واستقام قبل ما يقرب من 1400 عام.

ولأنه لم يُردْ أن يكون كلامه مجرد دفقات حماسية، أوبأثر تعصّب عاطفي، فقد دأب في محاضراته على إثبات وجود جذور هذه النظريات الحديثة في آراء النحاة العرب السابقين، ثم توّج جهده في هذا الصدد بتأليف كتيّب صغير الحجم عظيم الأثر، وسمه بـ”نظرية النحو العربي في ضوء النظريات اللغوية المعاصرة” وقف فيه على نظريات العصر اللغوية وأشهر علمائها، ولمع بينهم عالم شهير نحريربدا كأنه قد قال الكلمة الفصل، وخاتمة المقال، والمستقر الأخير في اللغة والنحو.

إنه “نعوم تشومسكي” ذائع الصيت مالئ الدنيا وشاغل الناس بنظريته اللغوية التوليدية التحويلية….

ولسنا هنا بقصد الحديث في شأن هذه النظرية، لكنّ اهتمامنا ينصبّ على شخصيته الفذّة، وديانته، وآرائه السياسية، ونظرته الثاقبة الصائبة نحو مكائد العالم الغربي، ومناصرته الجريئة الجاهرة للحق العربي في فلسطين، ومعاداته المجاهرة للعدوان الإسرائيلي.

هو بروفيسور وفيلسوف أمريكي، يهوديّ الديانة، يدبّ في عمره الآن حثيثا نحو قرن من الزمان، وقد فاض عقله أنهارا من الكلام منطوقا ومكتوبا، تقيّلهاعلماء الدنيا وفقهاء اللغة، وأصبحت آراؤه تسري على كل لسان….

وكأنّ هذا العقل قد طفح به الكيل، وكأنّ هذا اللسان قد أعياه النطق فكَلّ، فصمت أخيرا قبل أيام عن الكلام صمتا مهيبا ثقيلا محيّرا يثير الأشجان ويهزّ كل وجدان.

وترك لنا أن نستعيد بلهفة وأسى وحسرة بعض أقواله الشهيرة، وهي وافرة غزيرة لطالبها، عزيزة المناللفاهمها، مستفزّة للعصف الفكري، مستقطَرة من فكر عبقريّ…

نختار هنا بعضها لإسقاطها على الواقع، والإفادة من تجارب عالم نزيه ألمعيّ. يقول:

ــ الحقوق التوراتية (يقصد الحقوق المزعومة لليهود في فلسطين) ليس لها أيّ مكانة على الإطلاق، لا أحد في العالم يستطيع أن يقول : قبل ألفي عام هذه قصتي لما حدث، ولذلك لديّ حق في القيام بذلك الآن. لا يمكن العيش في عالم بهذا الشكل. لم يحدث أن قدّم أحد في العالم مثل هذه الادعاء. تريد تقديم هذه الادعاء؟! حسنا. لكنْ بعد ذلك اعترف أنك خارج العالم، منفصل عن العالم. إذا كنت تريد حقا أت تلعب هذه اللعبة، فإنّ للفلسطينيين حقا أكبر في الادعاء بأنهم أحفاد السكان منذ أكثر من ألفي عام! لذا، دعْكمْ من خوض هذه اللعبة.

ــ إنْ أردتَ غزو شعب ما، اصنع لهم عدوا وهميا، يبدو لهم أنه أكثر خطرا منك، ثم كن لهم المنقذ.

ــ من أكثر دروس التاريخ وضوحا أن الحقوق لا تعطى، بل تؤخذ بالقوة.

ــ هناك هدف من تحريف التاريخ وجعله يبدو كأن الرجال العظماء فعلوا كل شيء، إنه جزء من كيفية تعليم الناس أنهم لا يستطيعون فعل أيّ شيء، وأنهم عاجزون، وعليهم فقط انتظار رجل عظيم ليفعل ذلك من أجلهم.

ــ العالم مكان غامض ومحيّر للغاية، إذا لم تكن على استعداد لأنْ تشعر بالحيرة، فإنك تصبح مجرد نسخة طبق الأصل من عقل شخص آخر.

ــ حتى تتمكن من السيطرة على الشعب، اجعله يعتقد بأنه هو سبب تخلّفه وأنك قادم لتنقذه.

“نعوم تشومسكي” غربيّ أمريكيّ عاين سياسة الغرب، وعانى منها، ووعاها جيدا، وأدرك خطرها على شعوب العالم، فأراد أن يكون لهذه الشعوب الصائح المحكيّ لإيقاذها، وتحذيرها، وتحريرها من عبودية عاداتها وأفكارها، وسعى أن يكون لها رائدا لا يكذب، يحاول جاهدا مخلصا أن يخلّصها من دروب آلامها، ويرشدها نحو سبل الخلاص والنجاة، ويعيد على مسامعها صوت “دريد بن الصمّة”، ولوعته وحرقة قلبه على قومه الذين لم يطيعوه، ولم يستمعوا إلى قوله : 

أمرتهمُ أمري بمنعرج اللّوى        فلم يستبينوا الرشد إلا ضحى الغدِ

مقالات مشابهة

  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • “نعوم تشومسكي” نصير فلسطين اليهوديّ
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية “حفل بوشكين الراقص”
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • هيئة قصور الثقافة تنعي الشاعر محمد خميس
  • هيئة قصور الثقافة تنعى الشاعر محمد خميس
  • ورحل الشاعر محمد خميس.. آخر ضوء للإخلاص