أستقبل اللواء أشرف عطية محافظ أسوان سفير دولة طاجيكستان الصديقة بالقاهرة ضراب الدين قاسمى وذلك بحضور الملحق التجارى للسفارة أسد الله ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظة للسياحة والأثار والهوية البصرية ، والمهندسة دينا إبراهيم مسئول التعاون الدولى .

ورحب اللواء أشرف عطية بسفير دولة طاجيكستان لزيارته لأسوان للإستمتاع بالمنتج السياحى المتنوع على أرض عروس المشاتى من السياحة الثقافية والأثرية والعلاجية والبيئية والإستشفاء وغيرها .

مؤكداً على أن هناك تعاون بناء ومثمر بين الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية ، ورئيس جمهورية طاجيكستان إمام على رحمان ، وهو الذى يعكس متانة وعمق العلاقات بين البلدين لتوطيد أوجه التعاون المشترك فى كافة المجالات.

كما أستعرض محافظ أسوان الفرص السياحية والإقتصادية والإستثمارية التى تتفرد بها عاصمة الشباب والإقتصاد والثقافة الإفريقية لإستغلال الثروات التعدينية والمحجرية والسمكية ، بالإضافة إلى ما تشهده أسوان من تنفيذ المنطقة اللوجستية المتكاملة لتنشيط حركة التبادل التجارى بكركر ، والقطار الكهربائى السريع ، وهو الذى يتكامل مع ما تقوم به الدولة المصرية أيضاً من تحقيق إنجازات متتالية خلال الـ 10 سنوات بتنفيذ مشروعات غير مسبوقة فى المبادرات الرئاسية كحياة كريمة ، والتأمين الصحى الشامل ، والتحول الرقمى ، علاوة على الكبارى والمحاور ، والبنية التحتية ، وغيرها من قطاعات العمل العام .

متمنياً بأن تتوج أوجه التعاون بتوقيع تؤامة بين مدينة أسوان وإحدى مدن طاجكستان ، للإستمتاع ببانوراما التطوير والتجميل ، وأيضاً بالمعالم والمزارات والمناطق السياحية والأثرية ، وفتح آفاق وفرص للإستثمار ، وتبادل الزيارات .

ومن جانبه أشاد سفير دولة طاجكستان بحفاوة الإستقبال من محافظ أسوان ، مؤكداً على أن العلاقات بين بلاده ومصر تتسم بالصداقة والتعاون ، فمصر تعتبر من الدول المحورية فى الشرق الأوسط وأفريقيا ، فضلاً عن إهتمامها بالحفاظ على السلام والإستقرار فى المنطقة ، وهو الذى يتوازى مع علاقات التشابك والتقارب بين الشعبين والدولتين من ناحية التاريخ والثقافة ، والطبيعة الخلابة ، ونأمل فى تطوير أوجه التعاون بزيادة فرص العلاقات الإستثمارية والإقتصادية .

وفى نهاية اللقاء قام محافظ أسوان بإهداء سفير طاجيكستان إعتزازاً وتقديراً بعلاقات الصداقة بين الجانبين .

IMG-20231106-WA0020 IMG-20231106-WA0019 IMG-20231106-WA0018

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محافظ أسوان

إقرأ أيضاً:

سفير الإمارات يشارك في الدورة الـ 45 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية

شارك سعادة الدكتور سالم النيادي سفير الدولة لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية، في أعمال الدورة الـ 45 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية، حيث تشارك دولة الإمارات بصفتها عضواً مشاركاً في المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وقال سعادته في كلمة له خلال المؤتمر ” في ظل ما يمر به العالم اليوم من منعطفات مفصلية وتحديات جسيمة، تؤمن دولة الإمارات بأهمية مضاعفة الجهود لتعميق منظومة العمل المشترك باعتباره السبيل الوحيد للوصول إلى التضامن والتكامل بين دولنا لا سيما في المجال الاقتصادي بما يعود بالفائدة والمنفعة على شعوبنا، ويساهم في بناء مستقبل مزدهر ومشرق ومستدام للأجيال القادمة”.
وأضاف سعادته ” تشدد دولة الإمارات على أهمية إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، ومواجهة التطرف وخطاب الكراهية والتعصب والعنصرية باعتبارها مؤججة للصراعات، وضرورة تعزيز القيم الإنسانية المشتركة القائمة على احترام التنوع الثقافي واللغوي التي تسهم مجتمعة في إرساء الاستقرار وخفض التصعيد وتعزيز الأمن وبناء السلام بما يفتح أفاقاً للحوار ومد الجسور”.
وأشار سعادته إلى أن دولة الإمارات تثمن عالياً المشاركة الفاعلة والمساهمة القيمة للدول والحكومات الفرنكوفونية الأعضاء جنبا إلى جنب مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية في أعمال الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ التي استضافتها دولة الإمارات أواخر العام الماضي في مدينة إكسبو دبي، والتي أثبتت بالتوصل “لاتفاق الإمارات التاريخي” أننا نستطيع أن ننجز ونخطو خطوات أكبر عندما نعمل سوياً.
وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، أكد سعادته أن دولة الإمارات وبتوجيهات القيادة الرشيدة تحرص على مواصلة العمل الإنساني للتخفيف عن الشعوب في أوقات الأزمات، وعملت على مضاعفة جهودها وتسخير الإمكانيات كافة من أجل مد يد العون والمساعدة في مختلف أنحاء العالم ولاسيما في الفضاء الناطق بالفرنسية، وكان آخرها تقديم شحنات لقاحات لخمس دول أفريقية لمساعدتها على مواجهة تفشي فايروس جدري القردة.
واختتم سعادته بقوله: “في إطار رؤيتها الاستشرافية وسعيها الدؤوب للاستفادة من أحدث ما توصلت إليه البشرية من علم وتقدم وابتكار، تعمل دولة الإمارات على الاستثمار وبناء شراكات دولية في مجال التكنولوجيا المتقدمة والناشئة كتقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف استكشاف الفرص الكامنة وتوظيفها من أجل الوصول لحلول مبتكرة يمكن أن تشكل حلاً جذريا لكثير من مشاكلنا وتحدياتنا الحالية وتحقق تنمية مستدامة للجميع”.


مقالات مشابهة

  • 5 مرتكزات أساسية ضمن "مختبر الأمن الغذائي" لتعزيز الفرص الاستثمارية وتعظيم العوائد الاقتصادية
  • الإمارات والأردن يوقعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • محمد بن زايد وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • رئيس الدولة وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • “وزراء ومسؤولون”: اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع صربيا تخلق مزيداً من الفرص الواعدة
  • محافظ الإسكندرية يستقبل سفير إيطاليا بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • سفير الإمارات يشارك في الدورة الـ 45 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية
  • سفير مصر في كوت ديفوار يستقبل الفريق الطبي المصري
  • وزير الصحة يستقبل سفير دولة السويد لدى مصر لبحث التوسع بفرص الاستثمار بالرعاية الصحية
  • قمة اتحاد شركات الإيداع المركزي اليورو آسيوي ومنظمة أميدا تبحث تعزيز أوجه التعاون ورفع مستوى الشراكات بين الأسواق