قدّم الشاعر العربي عصام خليفة (من مصر ) قصائد  عن اطفال فلسطين خلال مهرجان الشعر العالمي المقام بكوستاريكا و الذي يشرف على تنظيمه الشاعر  "نوربيرتو ساليناز" و يجمع نخبة من أكبر شعراء العالم وجاء التقديم لخليفة خلال عدّة قراءات شعرية لشعراء من عدة دول في العاصمة "سان خوسيه" و مدن مختلفة في انحاء كوستاريكا مثل سان إسيدرو و مونت ڤيرد   
وقد كان التفاعل قويا و مميزا من جمهور و شعراء أمريكا اللاتينية 
حيث قام بعضهم بتقديم قصائد عن أطفال غزة باللغة الإسبانية مثل الشاعر الكوستاريكي "إلڤين سولانو" و الذي قدم قصيدة "أطفال لا وطن لهم"
جدير بالذكر أن الشاعر عصام خليفة  قام بتقديم ملفًّا كاملا عن أطفال فلسطين منذ بداية مسيرته الشعرية من خلال مجموعة قصائد بالفصحي منها :
"و يبقى النخيل "و"الخس الأخضر"
و"صيحة في السماء القدسية"
و"عودي"و"حطّين"و"في يوم تكريم الحجارة"
"في محنة القصيدة"و"حجر"و"لِمَن نبدع"
"لن أقبَل المنفى وطنًا "و بالعامية المصرية "توكة ريما"و غيرها

وخلال المهرجان وقبل القاء قصائده  قال جئتكم برسالة من طفل فقَد  مساندة العالَم و لم يفقد عزيمته و فقد بيته و لم يفقد براءته
و فَقَد أبويه  و لم يفقد إيمانه  بالوطن
جئتكم أحمل صورًا لأجمل كائنات الكون و أروع آيات الصمود لطفل يرفض التفاوض على حقه حتي و هو يحتضر ليكتب بدمائه على لعبته التي حطمها القصف ليعلن "لن نبرح  أرضنا "إنهم أطفال غزّة يا سادة  .

. بل رجالُها.

الجدير بالذكر ان الجنسيات المشاركة تضم 
الصين إسبانيا المكسيك كوستاريكا الاكوادور الارجنتين الهند السلفادور كنداو غيرها

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة شعر

إقرأ أيضاً:

نبيه بري: فلسطين وجنوب لبنان هما القياس والمقياس للحق في مواجهة الباطل

لبنان – اعتبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري امس الأحد، أن فلسطين وجنوب لبنان هما القياس والمقياس للحق في مواجهة الباطل.

وفي تهنئته للبنانيين عامة والمسلمين خاصة بمناسبة المولد النبوي الشريف، قال نبيه بري: “في ذكرى مولد النبي الأكرم محمد.. ذكرى مولد من أخرج الأمة والإنسانية من ظلمات الجهل الى نور الهداية والخير والعدل ورحمة للعالمين”.

وتابع: “نتطلع في هذه المناسبة المباركة إلى فلسطين أرض الإسراء والمعراج إلى التراب الذي يرتوي بدماء الشهداء.. إلى لبنان إلى جنوب البذل والتضحية والصمود والفداء والشهادة والشهداء”.

وقال رئيس البرلمان اللبناني أيضا: “هناك القياس والمقياس للحق في مواجهة الباطل، فليكن المولد هذا العام عملا وجهادا لخلق قيم الوحدة والتراحم والتلاقي ..فتلك القيم هي سبيل الخلاص للوطن وللإنسان”.

وكان قد شدد بري خلال لقائه مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية جوزيب بوريل في منتصف الأسبوع الماضي، على أن “لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه” .

كما أكد نبيه بري خلال كلمة متلفزة وجهها سابقا إلى اللبنانيين بمناسبة الذكرى السنوية الـ46 لتغييب الإمام موسى الصدر أن “ما يجري في فلسطين في هذه اللحظات هو امتحان يومي للضمير العالمي”، مشددا على أن ” إسرائيل شر مطلق والتعامل معها حرام”.

هذا وتصاعدت الضربات مؤخرا بين إسرائيل والفصائل اللبنانية وسط جهود أممية ودولية لاحتواء الصراع.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أبناء الجالية اليمنية بأمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي
  • نبيه بري: فلسطين وجنوب لبنان هما القياس والمقياس للحق في مواجهة الباطل
  • دراسة تشير لخطر يصيب الأطفال نتيجة انشغال آبائهم بهواتفهم الذكية
  • مكتبة القاهره تحتفل باليوم العالمى للسلام الخميس المقبل
  • بعد وعكة صحية مفاجئة بأمريكا.. كشف آخر تطورات حالة وزير النفط العراقي
  • نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمة
  • وزيرة خارجية فلسطين: أهم شيء في حرب غزة إنهائها
  • الأحمر يفقد 17 نقطة في تصنيف الفيفا بعد خسارتي العراق وكوريا الجنوبية
  • تساقط الشعر بعد الولادة: أسبابه وطرق التعامل معه
  • رجل يفقد حياته بعد إزالة 23 سنا في يوم واحد