قالت صحيفة اسرائيلية الاثنين، ان الادارة الاميركية طلبت من الدولة العبرية التي المح قادتها الى احتمال امتداد الحرب في غزة "اشهرا طويلة"، ان تنهي توغلها البري في القطاع في وقت ابكر من ذلك بكثير، وفي الواقع "خلال اسابيع".

اقرأ ايضاًشاهد.. النائبة طليب تهاجم بايدن وتتهمه بدعم إبادة الشعب الفلسطيني

وبدأ الجيش الاسرائيلي في 27 تشرين الاول/اكتوبر اولى عملياته البرية في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من اشهر نفسه ردا على هجوم مباغت لحماس قتلت في خضمه 1400 شخص.

وتواصل اسرائيل للشهر الثاني حملة قصف وغارات مدمرة وغير مسبوقة في قطاع غزة بهدف القضاء على حماس كما تقول، وكذلك من اجل تحرير عشرات الرهائن الذين احتجزتهم الحركة خلال الهجوم واقتادتهم الى القطاع.

وليل الاحد/الاثنين، قام الجيش الاسرائيلي بتصعيد غاراته وقصفه لمنطقة شمال قطاع غزة، وبصورة هي الاعنف منذ بدء الحرب، واعلن انه قام بتقسيم القطاع غلى شطرين شمالي وجنوبي، تمهيدا لمرحلة تالية من عمليات التوغل البري.

وتقول اسرائيل ان العمليات البرية لا بد منها من اجل الوصول الى شبكة انفاق اقامتها حماس تحت غزة، وبما يشبه مدينة تحت مدينة.

"نفاد صبر"

وقالت صحيفة "معاريف" الاثنين، انه في حين تعلن اسرائيل عن عزمها مواصلتها عملياتها البرية بما ينبئ عن احتمال امتداد الحرب لاشهر وربما لسنة كما اعلن وزير الدفاع يوأف غالانت السبت، فان هذا كله قد يصطدم بموقف واشنطن التي ابلغت الدولة العبرية بان عليها انهاء هذه العمليات البرية "خلال اسابيع".

ومن جانبها، شددت صحيفة "هارتس" على اهمية ان لا توهم اسرائيل نفسها بانها تمتلك وقتا مفتوحا لمواصلة حربها ضد حماس، ذلك ان لا يمكن الاستمرار في تجاهل ما يجري على الساحة الدولية التي بدأت تنقلب ضدها.

واضافت هارتس ان الاهم ايضا هو الاعتبارات والحسابات الداخلية المتغيرة لادارة الرئيس جو بايدن التي يتعين اخذها في حسبان ساسة اسرائيل، رغم ان هذه الادارة لا تزال تعلن الى الان دعمها اللامحدود للدولة العبرية في الحرب.

اقرأ ايضاًضرب غزة بالنووي.. كيف رد نتنياهو على تصريحات وزير التراث الاسرائيلي؟

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين وصفتهم بالمطلعين قولهم ان وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن وكذلك وزير الدفاع لويد اوستن فضلا عن مسؤولين اخرين في البنتاغون، اوصلوا رسائل الى الدولة العبرية مفادها ان نفاد صبر واشنطن ازاء تماديها في المجازر ضد المدنيين في غزة ليس مسالة "اذا" بل "متى".

وقالت هارتس ان تكهنات تشير الى ان واشنطن ستبلغ اسرائيل بنفاد صبرها خلال الفترة ما بين عيد الشكر في 23 الجاري وعيد الميلادفي 24 كانون الاول/ديسمبر على ابعد تقدير.

واكدت ان اكثر ما يثير مخاوف ادارة بايدن هو عدم وجود خطة خروج اسرائيلية من حرب غزة تتيح اعلان تحقيق انجاز عسكري ضد حماس التي ثبت ان انهاءها يعد هدفا غير واقعي، او توجد واقعا جديدا لا تعود الدولة العبرية معه مهددة من جديد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الدولة العبریة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة انخرطت في جهود حثيثة مع مصر وقطر من أجل الدفع بمقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال نقاش حول السياسة الخارجية لإدارة بايدن معهد "بروكينغز" بواشنطن العاصمة، أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب.

وتابع قائلا: "إذا لم تكن هناك خطة لحكم غزة فهناك 3 احتمالات: إما عودة حماس، أو احتلال إسرائيلي، أو أن تسود الفوضى".

وأردف الوزير الأمريكي بالقول: "هناك 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب هي الاحتلال الإسرائيلي أو عودة حماس للسلطة أو الفراغ والفوضى".

وأكد بلينكن أن واشنطن تركز الجهود كي لا تنتقل الحرب في غزة لحرب في شمال إسرائيل، مشيرا إلى أنه يعتقد أن جميع الأطراف لا ترغب في حرب كهذه.

وشدد على أن "الحرب في غزة يجب أن تنتهي بخطة واضحة قابلة للتحقيق تتعلق بحكم وإدارة القطاع وتحقيق الأمن به".

وأوضح أن واشنطن "لم تر خططا كافية من الإسرائيليين تتعلق بمرحلة ما بعد الحرب".

وذكر بلينكن أن "وقف إطلاق النار في غزة سيعزز جهود عودة الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية".

وكرر وزير الخارجية الأمريكي القول إن "هدف واشنطن الرئيسي منذ السابع من أكتوبر كان "تفادي توسع رقعة الحرب في المنطقة ولا سيما في شمال إسرائيل وبخاصة مع حزب الله".

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • الاحتلال يواجه شبح الانهيار الإقتصادي والاستثمارات الغربية من تل أبيب
  • مصدر يكشف لـCNNعن اجتماع لبايدن مع نتنياهو يعقد في غضون أسابيع
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • بين إسرائيل وحزب الله: طبول الحرب أم المفاوضات؟
  • حماس غير معنية بانتقال إسرائيل الى المرحلة الثالثة للحرب: جبهات الإسناد مستمرّة
  • إعلام عبري: استنفار واسع لسلاح الجو نتيجة حدث مركب على محور نتساريم وسط غزة
  • تصور إسرائيلي لما بعد الحرب: اقتحامات واغتيالات وعودة للانتفاضة الثانية
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة