DW عربية:
2024-06-30@03:24:51 GMT

بلينكن من أنقرة: نعمل جاهدين لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يستقبل نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في أنقرة.

بدأ  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات صعبة في تركيا اليوم  الاثنين (السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)، في محاولة لتهدئة غضب انقرة بشأن الحرب المستمرة على غزة. وتأتي زيارة بلينكن عقب جولة سريعة له في الشرق الأوسط شملت أيضا محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الضفة الغربية.

 

وفور وصوله إلى أنقرة، باشر بلينكن محادثاته مع نظيره التركي هاكان فيدان، فيما اختار الرئيس رجب طيب أردوغان زيارة منطقة نائية في شمال شرق البلاد، وهو ما فُسر على أنه مقاطعة لبلينكن.

مختارات صداقة بنكهة العداوة.. تاريخ العلاقات التركية الإسرائيلية قرن على تأسيس الجمهورية التركية – ماذا بقي من إرث أتاتورك؟

وقال بلينكن إن واشنطن تعمل "بصورة نشطة جدا" لتأمين المزيد من المساعدة الإنسانية لغزة. وأضاف بأن دولا أخرى في حلف شمال الأطلسي يمكنها أن تلعب دورا مهما في إعادة الرهائن المحتجزين في غزة. وأن بلاده تراقب عن كثب التزام إسرائيل بتعهداتها فيما يتعلق بالعنف في الضفة الغربية.

في سياق متصل، قال مصدر من وزارة الخارجية التركية إن الوزير هاكان فيدان أبلغ نظيره الأمريكي  بضرورة إعلان وقف إطلاق النار بشكل عاجل في غزة. وأضاف المصدر بعد محادثات الوزيرين في أنقرة أن فيدان تحدث مع بلينكن أيضا عن ضرورة منع إسرائيل من استهداف المدنيين وتهجير السكان من غزة.

 

ويتهم أردوغان الغرب بالكيل بمكيالين في المنطقة. وقال الشهر الماضي "من كانوا يذرفون دموع التماسيح على المدنيين الذين يقتلون في الحرب بين أوكرانيا وروسيا، يشهدون اليوم بصمت على مقتل آلاف الأطفال الأبرياء". وذلك في إشارة إلى العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والتي دخلت يومها الـ31 والتي تهدف حسب الجيش الإسرائيلي إلى "القضاء على حماس". وطالبت تركيا بوقف إطلاق النار "فورا" في غزة. إلا أن الولايات المتحدة تشدد على حقّ "إسرائيل في الدفاع عن نفسها" مع مراعاة "الالتزام بالقانون الدولي". وترفض إسرائيل هدنة إنسانية قبل تحرير الرهائن الذين هم بقضبة حماس، فيما يسعى بلينكن في زيارته هذه إلى تجديد الدعم للموقف الإسرائيلي مع التأكيد للاعبين الإقليميين أن واشنطن تركز على تخفيف المعاناة الإنسانية.  

ويوم أمس الأحد أشار أردوغان إلى أن بلاده "تعمل في الكواليس" مع حلفائها الإقليميين لمحاولة ضمان تدفق مستمر للمساعدات الإنسانية إلى القطاع. لكنه في الوقت ذاته قطع كل الاتصالات مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو  واستدعى سفير أنقرة لدى تل أبيب احتجاجا على ما يحصل في غزة. 

وحسب الأرقام المعلنة من قبل وزارة الصحة التابعة لحماس قُتل ما لا يقل عن 9.770 شخصا، 3.800 على الأقل من الأطفال، وذلك إثر هجوم بري وجوي وبحري على القطاع، جاء ردّا على هجوم إرهابي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، قُتل فيه 1.400 وخُطفت 242 رهينة وفق السلطات الإسرائيلية.

خطاب نصر الله.. كيف ردت عليه إسرائيل والولايات المتحدة؟

وحركة حماس مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنف من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها "منظمة إرهابية". غير أن تركيا وبعد أن التزمت الحياد في الصراعات السابقة بين إسرائيل وحماس، ودعت بعد هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى "إطلاق الرهائن فوراً" وطرحت عرضها كوسيط، إلا أن الرئيس التركي صرح قبل نحو أسبوعين أن حماس "ليست منظمة إرهابية"، بل هي "حركة تحرير تخوض معركة لحماية أراضيها". ولاقت تصريحاته هذه تنديدات دولية قوية.  

وإلى جانب الصراع في الشرق الأوسط، كان منتظرا أن تكون محادثات بلينكن مع نظيره التركي صعبة. فواشنطن تترقب الضوء الأخضر من البرلمان التركي لانضمام السويد الى حلف شمال الأطلسي.

في ذات الوقت شددت الولايات المتحدة العقوبات على أفراد وشركات تركية يشتبه في أنهم يساعدون روسيا في الالتفاف على العقوبات واستيراد معدات تُستخدم في أعمالها الحربية ضد أوكرانيا. كما أن أنقرةغير راضية عن تأخر الكونغرس الأميركي في الموافقة على اتفاق يدعمه الرئيس جو بايدن بهدف تحديث القوات الجوية التركية بطائرات مقاتلة من طراز إف-16.

يضاف إلى ذلك تحفظ الأتراك بشأن الدعم الأميركي للقوات الكردية في سوريا التي قادت القتال ضد جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، والتي تعتبرها أنقرة مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، علماً أن الجيش التركي كثف ضرباته الجوية ضد أهداف كردية في سوريا والعراق ردّاً على هجوم في العاصمة التركية في تشرين الأول/أكتوبر أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عنه.

و.ب/ح.ز (أ ف ب، رويترز) 

     

          

 

تاريخ 06.11.2023 مواضيع دويتشه فيله , هدنة إنسانية, قطاع غزة كلمات مفتاحية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, تركيا والغرب, أردوغان والغرب, السياسة التركية اتجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي, العلاقات التركية الإسرائيلية, وقف إطلاق النار, هدنة إنسانية, الحرب في غزة, حماس, الجهاد الإسلامي, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4YRyZ مواضيع ذات صلة بيربوك: أمن إسرائيل والفلسطينيين مشروط بمحاربة الإرهاب 23.10.2023

اجتماع لوزراء دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ لبحث دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أجل "هدنة انسانية" في غزة، يفضي لمواقف متباينة بين فريق يضم ألمانيا والنمسا وآخر بقيادة إسبانيا.

تاريخ 06.11.2023 مواضيع دويتشه فيله , هدنة إنسانية, قطاع غزة كلمات مفتاحية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, تركيا والغرب, أردوغان والغرب, السياسة التركية اتجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي, العلاقات التركية الإسرائيلية, وقف إطلاق النار, هدنة إنسانية, الحرب في غزة, حماس, الجهاد الإسلامي, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4YRyZ الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد علوم وتكنولوجيا صحة بيئة ومناخ رياضة تعرف على ألمانيا ثقافة ومجتمع منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تركيا والغرب أردوغان والغرب العلاقات التركية الإسرائيلية وقف إطلاق النار هدنة إنسانية الحرب في غزة حماس الجهاد الإسلامي دويتشه فيله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تركيا والغرب أردوغان والغرب العلاقات التركية الإسرائيلية وقف إطلاق النار هدنة إنسانية الحرب في غزة حماس الجهاد الإسلامي دويتشه فيله هدنة إنسانیة إطلاق النار دویتشه فیله فی غزة

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري

قال رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا أوزغور أوزيل، إنه يقوم بمحاولات لترتيب لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف في حوار مع الصحفي التركي فاتح الطايلي في مقابلة عبر قناته على يوتيوب: "نقوم من جانبنا بما يسمى بالدبلوماسية غير الرسمية مع سوريا. أفكر في الذهاب والاجتماع مع الأسد في الأيام القليلة المقبلة إذا تمكنا من ترتيب ذلك. الحديث لا يدور عن لقاء بعد فترة طويلة، بل عن إمكانية عقد مثل هذا الاجتماع خلال هذا الصيف".

إقرأ المزيد أردوغان: التقيت بالسابق مع الأسد وبالتالي من الممكن أن نلتقي مجددا ومستعدون لذلك

ولكن أوزيل لم يوضح خلال ذلك، مدى إمكانية تحديد الإطار الزمني للتحضير لمثل هذا اللقاء. ونوه زعيم المعارضة التركية لاحقا أن "الاتصالات جارية من خلال الدبلوماسية غير العلنية لفهم ما إذا كان من الممكن فتح الباب المغلق" في العلاقات بين البلدين.

ووفقا له، فإن هذه الاتصالات "تسير بشكل جيد"، وإذا نجحت، فإنه سيجتمع مع الأسد خلال الشهر أو الشهر ونصف الشهر المقبل. بالإضافة إلى ذلك، وأوضح أنه مستعد لمناقشة سوريا وخيارات التسوية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية هاكان فيدان.

وأشار أوزيل إلى أن إحدى القضايا الأساسية التي يريد مناقشتها مع الأسد هي مشكلة اللاجئين السوريين وعودتهم إلى وطنهم من تركيا.

ووفقا له، فإن "الإشارات الإيجابية تأتي من الأسد"، وأن حزب الشعب الجمهوري يريد محاولة إقامة حوار.

في وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا توجد أسباب تمنع إقامة علاقات ديبلوماسية بين تركيا وسوريا.

وأضاف أنه لا يستبعد عقد اجتماع مع نظيره السوري بشار الأسد للمساعدة في استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتطبيع مع النظام السوري.. "يمكننا اللقاء مع الأسد"
  • أردوغان: تركيا منفتحة لتطبيع العلاقات مع سوريا
  • أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتطبيع مع النظام السوري.. يمكننا اللقاء مع الأسد
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)