جريدة الوطن:
2024-10-05@05:07:51 GMT

توصيف الخلاف القيمي بين الشرق والغرب

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

توصيف الخلاف القيمي بين الشرق والغرب

أظهر العدوان الأخير الَّذي يشهده قِطاع غزَّة بوضوح الهوَّة الشاسعة بَيْنَ الغرب والشَّرق ليس على المستوى الحكومي فحسب، بل على المستوى الشَّعبي بكامل تكوينه الطبقي والثقافي؛ لأنَّ الاختلاف ظهر بشكلٍ واضح في منظومة القِيَم، وليس كما كان يتصور البعض منَّا أنَّه خلاف ناتج عن التموضع الفكري، واستمداد كُلِّ فريق رؤيته من موقعه الانتمائي القائم على العرق أو القوميَّة أو حتَّى الأيديولوجيَّة، فما نراه نحن عدوان إرهابي بامتياز من قِبل الدَّولة المارقة، يجده الغربيون حقًّا طبيعيًّا في الدِّفاع عن النَّفْس، لدرجة أنَّ كثيرًا من المتشدِّقين بالحُرِّيَّات والقِيَم الغربيَّة الَّتي أصابت رؤوسنا بالصداع على مدار عقود طويلة، يرون أنَّه لا ضرر من سقوط مَدنيِّين، ويبرِّرون وحشيَّة العدوان للقضاء على (المتطرف)، أو (الإرهابي) كما يحلو لهم وصْفه.


وهنا لا أتحدَّث عن موقف غربي متغيِّر في العدوان الإرهابي الأخير على قِطاع غزَّة، فالغرب طالما كانوا يحملون تلك الرؤية ويروِّجون لها، ويضلِّلون شعوبهم بها، وكان هذا الاختلاف في التناول القِيَمي موجودًا لكن في الغُرف السِّياسيَّة المغلقة بَيْنَ السَّاسة الغربيون والعرب. لكنَّ الجديد هنا من وجهة نظري البسيطة، والَّذي أظهر هذا البون الكبير، هو دخول العالَم نمطًا جديدًا من الإعلام، يصعب السيطرة عَلَيْه؛ لأنَّه يخرج من القاعدة الشَّعبيَّة، وليس إعلامًا ينتمي للصفوة، تتحكم فيه رؤوس الأموال المنتمية للكيان الصهيوني كما كان يحدُث سابقًا، وتمرس الكثير من العرب المقيمين في الغرب في الردِّ على الادِّعاءات الزَّائفة الَّتي تطلقها دَولة الاحتلال الإسرائيلي ويردِّدها الغربيون في إعلامهم وراءها.
بالإضافة إلى ظهور جيل جديد من المعارضين العرب، وخصوصًا المتشبِّعين بالأفكار الغربيَّة مِنْهم، الَّذين ظنوا عِند خروجهم من أوطانهم أنَّهم ذاهبون للحُرِّيَّة الغربيَّة البرَّاقة الَّتي تحترم الإنسان وكافَّة حقوقه….إلخ، بالإضافة إلى مجموعة الكفاءات العربيَّة والإسلاميَّة، الَّذين وجدوا مكامن تفجير الطَّاقة المهدرة في أوطانهم في المنظومة الغربيَّة، لكنَّ الفريقين فوجئوا بعكس ما كانوا يتصوَّرون أثناء العدوان، فالغرب الَّذي جذبهم بالحُرِّيَّات رفضَ مجرَّد تعبيرهم عن موقفهم الدَّاعم للحقوق الفلسطينيَّة الراسخة، وكان فقدان الوظائف أقلّ الأضرار الَّتي واجهتهم في طريق الإعلان عن موقف قِيَمي قائمٍ على أُسُس بديهيَّة، حَوْلَ حقيقة الصراع والانتماء، فالعربي حتَّى وإن كان ليبراليًّا فقَدْ تشكَّل وعْيُه على جرائم صهيونيَّة متَّصلة بمذابح لا يُمكِن نكرانها. لكنَّه فوجئ بإعلام غربي اضطرَّ تحت وطأة الوسائل والمنصَّات الإعلاميَّة الجديدة الخارجة عن السيطرة، أن يستضيفَهم أوَّلًا لإدانة ما حدَث في السَّابع من أكتوبر. وكان الطرح يكاد يكُونُ موحدًا في كافَّة وسائل الإعلام الغربيَّة، أوَّلًا قَبل التحدُّث عن الأزمة والقضيَّة، يطرح سؤالًا حَوْلَ رفض المتحدِّث الغربي لحقٍّ طبيعي من حقوق المقاومة ضدَّ المحتلِّ، والسَّعي الدؤوب إلى تصوير ما يحدُث من إبادة جماعيَّة في قِطاع وكأنَّه حقٌّ طبيعي للدِّفاع عن النَّفْس. فـ»إسرائيل» حسب الترويج الجديد لأنَّنا كمواطنين عرب عرفناه لأوَّل مرَّة، وقديم لأنَّها ذات الاسطوانة (المشروخة) كما يقول المصريون الَّتي يردِّدها الإعلام الغربي للدِّفاع عن دَولتهم المفضَّلة، الَّتي تسعى لحماية مواطنيها. وطبيعي أن يكلفَ هذا الهدف سقوط مَدنيِّين، والنموذج (الأفغاني) جاهز لتقريب وجهة النظر المبتورة تلك، ولنَا لهذا الحديث بقيَّة في المقالات القادمة.

إبراهيم بدوي
ibrahimbadwy189@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية ليلا استهدفت منزلا في البقاع الغربي

استهدفت غارة إسرائيلية ليلا منزل القيادي في الجماعة الإسلامية ومدير مدارس الأبرار، علي الحاج، في بلدة الرفيد في البقاع الغربي.

وبحسب المعلومات الأولية فقد أدت الغارة إلى اصابة الحاج.

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية ليلا استهدفت منزلا في البقاع الغربي
  • دعم قطري ومصري لجهود نزع فتيل الخلاف الداخلي في لبنان
  • كيف انهارت مبادرة مسؤول إماراتي لنبذ الخلاف مع السعوديين؟.. صراع مشتعل
  • «القاهرة الإخبارية»: صفارات الإنذار تدوي في الجليل الغربي
  • الرئيس الإيراني: على أمريكا والغرب كبح عميلهم في المنطقة عن ارتكاب الجرائم
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • إيران وصواريخها بقلم : محمد الوزان
  • مناظرة نائبي «هاريس وترامب» تتصدّر العناوين.. فما أبرز نقاط الخلاف؟
  • مباشر. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها
  • رصد 20 قذيفة من لبنان على منطقتي الجليل الغربي والكرايوت