أكد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كاظم أبو خلف أن كل بيانات الأمم المتحدة تعمل في اتجاه الدعوة للوقف الإنساني لإطلاق النار في قطاع غزة، الأمر الذي سيعطي الجميع فرصة لالتقاط الأنفاس، وخاصة الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية، إضافة إلى إمكانية البدء في حصر الأضرار واحتياجات القطاع.


وقال المتحدث باسم (أونروا) - في لقاء مع قناة "سكاي نيوز"، اليوم /الإثنين/ - إن "الأزمة تصنف بمفاهيم الأمم المتحدة على أنها نزاع مسلح بين طرفين، ولذلك فإن المنظمة تحاول أن يكون موقفها متوازنا قدر الإمكان، وإن كانت الأرقام بين المدنيين في غزة والصور التي نراها في وسائل الإعلام تدل على تفاقم الوضع في الجانب الفلسطيني".

وأضاف أنه بالرغم من الحصانات والامتيازات التي تتمتع بها المؤسسات الدولية وفقا للقانون الدولي، إلا أن (أونروا) فقدت 79 شخصا من طاقمها خلال الأحداث، وهو ما يجعلنا ندرك حجم ما يتعرض له المدنيون في قطاع غزة، لذلك تناشد الوكالة مجلس الأمن ضرورة الالتزام بالقانون الدولي والدعوة للوقف الفوري لإطلاق النار.

وأوضح أن المطلوب قبل كل شيء الالتزام بالقانون الدولي الذي يؤكد ضرورة حماية المدنيين وإعطائهم ما يلزمهم لإبقائهم على قيد الحياة، حتى وإن اختاروا الرحيل أو النزوح، فالقانون ذاته ينص على عدم السماح بقصف المستشفيات والمدارس والمقرات الأممية ومقرات العاملين في المجال الإنساني ودور العبادة.

وأشار إلى أن الوضع في غزة كارثي للغاية، حيث خرجت 16 مستشفى من الخدمة، وهي المستشفيات التي كان بإمكانها استقبال المرضى والجرحى، وذلك نتيجة نقص المواد اللازمة والوقود.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أونروا اللاجئين الفلسطينيين الامم المتحده غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تصرفات إسرائيل هجوم على المنظمة الدولية

بغداد اليوم- ترجمة

وصف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان ديجاريك، اليوم الأربعاء، (2 تشرين الأول 2024)، تصرفات إسرائيل إزاء المنظمة بانها "هجوم عليها"، واصفا إياها بانها "غير مسبوقة". 

وقال المتحدث بحسب ما أوردت الاسوشيتد برس وترجمت "بغداد اليوم"، ان قرار إسرائيل بمنع دخول الأمين العام للمنظمة انتونيو غويتيريز هو "هجوم مباشر على المنظمة الدولية بكل ما تحمل الكلمة من معنى".

ولفت الى انه "وخلال أربعة وعشرين عاما من عملي في المنظمة، لم اسمع يوما بمثل هكذا تصرف يصدر عن دولة إزاء الأمين العام للمنظمة". 

يشار الى ان الخارجية الإسرائيلية أعلنت "منع دخول" الأمين العام للأمم المتحدة الى الأراضي المحتلة في حركة وصفها المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة بانها "هجوم سياسي"، على حد تعبيره.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق في مجزرة طولكرم.. استخدام غير قانوني للقوة
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة: تصرفات إسرائيل هجوم على المنظمة الدولية
  • جوتيريش: آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة من أكبر الجهات المشاركة في بعثات الأمم المتحدة
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • مجلس الوزراء: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير.. لا بد من وقف فوري لإطلاق النار