قال النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك تأثير كبير وأضرار واضحة خاصة بالتغير المناخى، على كل ماهو كائن حى على الكرة الأرضية.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، اننا نعلم ايضا بان السبب الرئيسى وراء هذه الكارثة والتى تهدد العالم كله هم الدول المتقدمة والدول الصناعية، فهم وحدهم يمثلون حوالى 79فى المائة من نسبة انبعاث الكربون فى العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن دراسة بشأن التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة فيما يتعلق بسوق الكربون وضريبة الكربون بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، انه قد انعقدت كثير من المؤتمرات والقمم بشأن تغير المناخ، إلا أن كافة القمم والمؤتمرات لم تؤتى بثمارها وكل ماصدر عنها مجرد توصيات او اتفاقيات لم ترقى لحيز التنفيذ الجدى.

وأشار إلى أن آخر قمة cop 27 والتى عقدت فى شرم الشيخ مدينة السلام العام الماضى وسميت بقمة التنفيذ والتى جاء بها انه تم التوافق على انشاء صندوق بمائة مليار دولار، يمول من الدول ذات الانبعاثات العالية من الكربون، للدول النامية فهل تم انشاء هذا الصندوق بالفعل؟ على الرغم من مرور عام كامل على انعقاد مؤتمر cop 27.

وقال عضو مجلس الشيوخ، أننا نريد أن نسمع من الحكومة عن ما اسفر عنه هذا المؤتمر والمؤتمرات السابقة وننتظر ما سيفسر عنه المؤتمر الذى من المفترض أن يعقد بدولة الامارات هذا الشهر وننتظر رد من الحكومة توضح الإجراءات التى اتخذتها تجاه تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن التوسع فى استخدام الطاقة المتجدد صديقة البيئة.

وأما بالنسبة لضريبة الكربون نري صعوبة فى تطبيقها بمصر لانها ستجعل المستثمر يحجب عن الاستثمار بمصر والهروب الى دول اخرى لا تطبق هذه الضريبة لانها ستزيد من اعبائه وستقلل من قدرته التنافسيةوهذا ماحدث بالفعل فى بريطانيا واستراليا وتم الغاء هذه الضريبة.

وقدم عضو مجلس الشيوخ عده مقترحات وهى إعفاء مستلزمات الانتاج صديقة البيئة المستوردة من الجمارك، و تشجيع الاستثمار فى البنية التحتية للطاقة المتجددة، وإدخال تكنولوجيا حديثة لتطوير تخزين الطاقة الشمسية، و تخفيضات كبيرة للرسوم والضرائب على السيارات والمصانع والمنازل التى تستخدم الطاقة صديقة البيئة، وال‘هتمام بالبحث العلمى بتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى فرض مزيد من الغرامات على الصناعات ذات الانبعاثات العالية.

وقدم عضو مجلس الشيوخ عده مقترحات

1 - اعفاء مستلزمات الانتاج صديقة البيئة المستوردة من الجمارك

2- تشجيع الاستثمار فى البنية التحتية للطاقة المتجددة

3 - ادخال تكنولوجيا حديثة لتطوير تخزين الطاقة الشمسية

4 - تخفيضات كبيرة للرسوم والضرائب على السيارات والمصانع والمنازل التى تستخدم الطاقة صديقة البيئة

5 - الاهتمام بالبحث العلمى بتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة

6 - فرض مزيد من الغرامات على الصناعات ذات الانبعاثات العالية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الشيوخ عضو مجلس الشیوخ صدیقة البیئة

إقرأ أيضاً:

وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة

توجّه المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بخالص آيات الشكر والامتنان للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على تجديد الثقة لاستمرار توليه للحقيبة الوزارية للإنتاج الحربي، جاء ذلك عقب قيام الوزير «محمد صلاح» بأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس.

وثمّن وزير الدولة للإنتاج الحربي الثقة الغالية لقائد المسيرة الوطنية الرئيس عبدالفتاح السيسي التي يعتبرها وسام شرف يعتز به، متعهداً ببذل أقصى جهد لخدمة الوطن، قائلا: «إن تجديد ثقة القيادة الرشيدة يضع على عاتقي مسؤوليات أكبر للمساهمة مع كافة زملائي في مسيرة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة المصرية على جميع الأصعدة وعزمها على المضي قدماً في تحقيق أهدافها ورؤيتها لمستقبل أفضل لأبناء الوطن».

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي في تصريحات له منذ قليل، أنَّه سيتمّ استكمال ما بدأناه خلال السنوات الماضية من جهود لرفعة شأن الإنتاج الحربي، مضيفاً: «يسعدنا بوزارة الإنتاج الحربي أن نكون جزءاً من الإنجازات العظيمة التي تحققت في البلاد على مدار السنوات السابقة، وهي الإنجازات التي تمت بفضل الله ثم بدعم القيادة السياسية، وسنسعى لتحقيق المزيد من النجاحات ودعم الوطن والمواطن وذلك بعقول وأيدي أبناء الإنتاج الحربي المخلصين».

وشدد على أنَّ قطاع  الإنتاج الحربي يزخر بإمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبنية تحتية وكوادر بشرية متميزة تؤهلها لتلبية مطالب القوات المسلحة من منتجاتها المختلفة (سواء ذخائر، أسلحة، معدات، أنظمة إلكترونية متطورة) وكذا المشاركة بفاعلية في مختلف المشروعات القومية الكبرى.

وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أنَّ هناك توجيهات رئاسية بالسير على المخططات الموضوعة للوزارة وتطويرها بشكل مستمر والعمل على دعم زيادة المكون المحلي في المنتجات النمطية وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع بمختلف المجالات سواء العسكرية أو المدنية داخل شركات الإنتاج الحربي، بالإضافة إلى التكامل مع القطاع الخاص في قطاعات التصنيع المختلفة، والعمل على إقرار المزيد من البحوث التي تستهدف تطوير التكنولوجيات المستخدمة في الإنتاج، ومراعاة العمل على سرعة تنفيذ المشروعات التي تشارك شركات ووحدات الإنتاج الحربي في تنفيذها وذلك بأعلى كفاءة مطلوبة.

وأكّد ضرورة الاهتمام بالاستثمار في رأس المال البشري عبر تأهيل وتدريب كافة العاملين بمختلف الجهات التابعة وتوفير سبل الدعم والرعاية والتمكين لهم إيماناً بأهمية العنصر البشري الذي تقوم عليه العملية الإنتاجية، لافتاً إلى أنَّه سيتم الحرص على تنفيذ هذه التوجيهات الرئاسية خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن المتغيرات الدولية الأخيرة انعكست داخلياً على كل دول العالم ومنها مصر وفرضت العديد من التحديات التي تتطلب مواصلة العمل الدؤوب لمواجهة التداعيات السلبية لهذه المتغيرات.

وأكّد محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الوزير «محمد صلاح» سيحرص خلال الفترة المقبلة على متابعة تنفيذ خطط تطوير ترتكز على الالتزام بالقيم الأساسية التي يقوم عليها العمل في الإنتاج الحربي مثل العمل بروح الفريق ونقل المعرفة والمشاركة بالمعلومات والأفكار والالتزام بالابتكار والتحسين المستمر والسعي لأقصى معدلات الجودة والوفاء بالتعهدات والحفاظ على الأصول والخدمات والموارد.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • مصر في 24 ساعة| توجيهات رئاسية بشأن الكهرباء.. وحقيقة تحريك جديد في سعر الخبز
  • أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • حياة كريمة وتمكين المرأة والشأن الخارجي.. مدبولي يكشف توجيهات السيسي للحكومة الجديدة
  • مدبولي يكشف عن توجيه من الرئيس بشأن مشروعات "حياة كريمة"
  • نائب بـ«الشيوخ»: على الحكومة الالتزام بتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني
  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة
  • رئيس الشيوخ يهنيء الحكومة الجديدة بأداء اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي