تتعرض مدينة الإسكندرية والسواحل الشمالية كل عام للعديد من النوات، وخصوصاً في فصلي الخريف والشتاء، ويطلق على كل نوة اسم معين مرتبط بتفاصيلها وأجوائها، حيث يعرفها الصيادون والعاملون في المجال البحري بشواطئ الإسكندرية.

وأعلنت هيئة ميناء الإسكندرية في بيان لها سابق تعرض مدينة الإسكندرية هذا العام إلى 18 نوة، قد تتأخر في أيام أو تتقدم في أيام، ويمكن أن تأتي بظواهر مختلفة كل عام، حيث تؤثر المتغيرات المناخية في شدة النوات كل عام، وبعد أيام قليلة تستقبل الإسكندرية نوة المكنسة، وهي من النوات التي يصاحبها أمطار متوسطة إلى خفيفة على فترات متقطعة، وانخفاض في درجات الحرارة.

ويسود طقس خريفي معتدل نهاراً ومائل للبرودة ليلاً، ودرجات الحرارة معتدلة منذ أيام، حيث سجلت درجات الحرارة اليوم 29 للعظمى و19 للصغرى، إلا أن هناك توقعات بانخفاض درجات الحرارة خلال الأيام القادمة لتصل إلى 26 درجة، مع وجود تغيرات في سرعة الرياح والتي قد تصل إلى 10 كم/ساعة، وارتفاع أمواج البحر ما بين 1 إلى 1.5 متر.

وتأتي نوة "المكنسة" في منتصف شهر نوفمبر كل عام، وتبدأ عادة في يوم 16 نوفمبر، وتستمر لمدة 4 أيام، وتأتي على شكل رياح شمالية غربية شديدة الأمطار إلى متوسطة، وسُميت المكنسة لأنها تكنس البحر على حسب قول الصيادين، وتأتي بعدها نوة تسمى نوة "باقي المكنسة"، وتستمر لمدة 4 أيام يصاحبها رياح جنوبية غربية هذه المرة، تأتي بعدها مجموعة من النوات بأمطار غزيرة إلى سديدة ورياح عاتية تتسبب في وقف حركة الملاحة والصيد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخريف والشتاء الحرارة اليوم السواحل الشمالية انخفاض في درجات الحرارة هيئة ميناء الإسكندرية مدينة الإسكندرية مائل للبرودة ليلا نوة المكنسة کل عام

إقرأ أيضاً:

أجواء شديدة الحرارة ورطوبة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

كتب- عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ 6 أيام المقبلة بداية من اليوم الثلاثاء حتى الأحد 7 يوليو 2024.

وتوقعت الهيئة، أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية وتسجل درجات الحرارة العظمى 45 درجة على جنوب الصعيد.

وأوضحت أن الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية ستشهد شبورة مائية خفيفة خلال الساعات الأولى من الصباح.

كما توقعت أن تشهد حركة الرياح نشاطًا على أغلب الأنحاء وفي فترات متقطعة.

قرأ أيضا:

انخفاض الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

السياحة تنفي وجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة
  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • ذروتها نهاية الأسبوع.. الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)
  • أجواء شديدة الحرارة ورطوبة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • تعرف على حالة الطقس ودرجات الحرارة.. الثلاثاء
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • الأرصاد تحذر.. تعرف على درجات الحرارة غدًا
  • خلال 38 عامًا.. الأحساء تسجل أعلى تكرار لارتفاع درجات الحرارة في يوليو
  • تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين