تعيش مختلف المدن المغربية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حراكا متواصلا رافضا للعدوان ومطالبا بوقف الحرب وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط وقطع العلاقات مع الاحتلال.

وقد شهدت مدينة طنجة في الشمال، مظاهرة كبرى رافضة لاستمرار العدوان على قطاع غزة، ومطالبة بوقف التطبيع مع الاحتلال..



وجاءت المظاهرة بعد فعاليات مهرجان تضامني مع الفلسطينيين استضافته مدينة مكناس، غرب المغرب، تضمن فعاليات ثقافية وفنية ووقفات احتجاجية رافضة لاستمرار العدوان على قطاع غزة.





هذا ووجهت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، رسالة إلى رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك، أكدت فيها مسؤولية بريطانيا المستمرة في جرائم العدوان والحرب والإبادة الجماعية والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني ويتعرض لها الآن بقطاع غزة، بعد 106 أعوام على وعد بلفور المشؤوم.

وعبرت الجبهة في رسالة سلمتها إلى سفير بريطانيا بالرباط بالتزامن مع ذكرى وعد بلفور عن إدانتها لجريمة بريطانيا المستمرة، مطالبة بالاعتذار لشعب فلسطين وشعوب المنطقة بكاملها عن جريمة تمكين الكيان الصهيوني المجرم من أرض فلسطين، مع ترتيب الآثار القانونية والسياسية والمالية والدبلوماسية التي تؤدي لإلغاء هذا الوعد كاملا، وإدانة الكيان الصهيوني وإعلان عدم شرعية وجوده.

وشددت الجبهة على ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من كامل حقوقه في الحرية للأسرى أطفالا ونساء ورجالا، وتقرير المصير والاستقلال وعودة اللاجئين والتعويض عن كافة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقته وبناء الدولة الفلسطينية الديمقراطية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس.

وتوقفت الرسالة على ما تصنعه آلة الحرب الصهيونية منذ 7 أكتوبر المنصرم، بمشاركة بريطانيا فيما يرتكب بقطاع غزة والضفة الغربية وكافة أجزاء الوطن الفلسطيني المحتل، من قطع كل ضروريات الحياة، من ماء ودواء وغذاء وكهرباء ووقود، ودمار مس حتى المقدسات الإسلامية والمسيحية من مساجد وكنائس وقتل بالجملة، والذي لم يسلم منه حتى المدنيون والمرضى والجسم المهني الصحي بقصف مستشفى المعمداني، بل وحتى سيارات الإسعاف.

واعتبرت الجبهة المغربية أن بريطانيا مستمرة في ارتكاب الجريمة الأصل، وتعتبر بكل وقاحة أن ما تقوم به المقاومة الفلسطينية من أجل تحرير وطنها إرهابا، وما يقوم به جيش الاحتلال الصهيوني دفاعا عن النفس.



على صعيد آخر اعتبرت الجبهة في بيان منفصل أن معركة "طوفان الأقصى" رغم هول الدمار أعادت للقضية الفلسطينية وهجها ومكانتها وأن الفرز تعمق واتضحت الاصطفافات وعرف الجميع من هم أصدقاء القضية الفلسطينية ومن هم أعداؤها وأكدت أن المقاومة وعلى رأسها المقاومة المسلحة هي الطريق نحو النصر.

ورأت الجبهة أن بيان وزارة الخارجية المغربية الأخير هو بيان مسكون بالتطبيع وبالإذعان للعدو ويتجاهل موقف الشعب المغربي الذي خرج بالملايين مؤيدا للمقاومة ولم يجرأ على إدانة قصف العدو الصهيوني وتقتيله للمدنيين العزل وخاصة الأطفال والنساء.

وأدانت الجبهة الدعاء بالنصر للعدو الصهيوني مؤخرا من طرف الحاخام "بينتو يوشياهو" في المقبرة اليهودية بالدار البيضاء وأكدت أن هذا يُعدّ تجليا من تجليات التطبيع الرسمي واستفزازا لمشاعر عموم المغاربة.

ودعت الجبهة النظام المغربي مرة أخرى إلى إغلاق مكتب الاتصال الصهيوني بالرباط وإلغاء كل اتفاقيات التطبيع بدءا باستدعاء ممثله لدى العدو فورا.

وكشفت الجبهة النقاب عن أنها أقرت برنامجا شاملا للمبادرات النضالية وأن شعارها حاليا لازال هو "وقف حرب الإبادة على قطاع غزة وفتح معبر رفح وإغلاق مكتب الاتصال مع الكيان الصهيوني بالمغرب".

وأعلنت أنه تقرر جعل يوم 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2023 يوما وطنيا احتجاجيا تخليدا لليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.



ومنذ شهر، يشن الجيش الإسرائيلي "حربا مدمرة" على غزة، قتل فيها 9770 فلسطينيا، منهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما قتل 153 فلسطينيا واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربية العدوان الفلسطينيين مظاهرات المغرب فلسطين عدوان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

 "الشعبية": غزة حاضرة وتعاقب المحافظين في الانتخابات البريطانية

غزة - صفا

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يوم السبت، إنّ الانتخابات البريطانية الأخيرة فوزًا كبيرًا لحزب العمال وهزيمة لحزب المحافظين، ما يعكس عدم ثقة الشعب البريطاني في سياسات المحافظين.

وأوضحت الجبهة في بيان وصل وكالة "صفا" أن هذه السياسات، التي لم تقتصر على الشؤون الداخلية بل شملت أيضًا مواقف خارجية مثل دعم الاحتلال الإسرائيلي وحرب الإبادة على غزة، كانت موضع رفض من قبل العديد من البريطانيين.

وأشارت إلى أن الشعب الفلسطيني يعاني من سياسات المحافظين الداعمة للاحتلال الإسرائيلي وممارساته العدوانية.

واعتبرت الجبهة هزيمة المحافظين درسًا حول ضرورة تبني سياسات عادلة ومنصفة والابتعاد عن النهج الاستعماري.

وطالبت الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة حزب العمال بتصحيح المسار الخاطئ السابق، خاصةً مع وجود تاريخ سابق لحزب العمال في دعم السياسات العدوانية في المنطقة.

وأعربت عن تقديرها العميق لكل من دافع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة الأصوات التي رفضت العدوان المستمر على قطاع غزة.

وقالت إن المجازر اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال يجب أن تتوقف، والدعم الشعبي والبرلماني الدولي يُمثل ركيزة هامة في نضالنا من أجل الحرية والعدالة.

وأضافت "ما نطالب به ليس مجرد تغيير شكلي في السياسة البريطانية، بل تحول جذري يعيد تقييم العلاقات البريطانية مع الاحتلال ويضع الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني في صميم السياسة الخارجية".
وأكدت أن التغيير الحقيقي يأتي من نبض الشارع والحراك الجماهيري المستمر، خاصة في الجامعات.

ودعت الجبهة الشعبية الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة حزب العمال إلى إعادة النظر في تصنيف المقاومة الفلسطينية على قوائم "الإرهاب"، حيث أن المقاومة هي حق مشروع لكل شعب تحت الاحتلال.

كما طالبتها بوقف عمل الشركات الإسرائيلية داخل بريطانيا، وخاصة مصانع الأسلحة الإسرائيلية مثل شركة "إلبيت سيستمز"، التي تساهم في حرب الإبادة الإسرائيلية، والاعتذار عن وعد بلفور والاعتراف بالخطأ كخطوة أولى نحو التكفير عن جريمة القرن التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني.

ودعتها إلى التوقف عن السياسات الاستعمارية في المنطقة وعدم المشاركة في محور الشر بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في اليمن والدول الأخرى.

وأكدت على ضرورة استمرار الفعاليات الشعبية والمسيرات والاعتصامات، وتطوير وتوسيع حملات المقاطعة الشاملة للكيان الإسرائيلي ومن يدعمه في بريطانيا.

مقالات مشابهة

  • مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  •  "الشعبية": غزة حاضرة وتعاقب المحافظين في الانتخابات البريطانية
  • مظاهرات حاشدة في صنعاء ومدن مغربية دعما لغزة ورفضا للتطبيع
  • مظاهرات حاشدة في صنعاء ومدن مغربية دعما لغزة ورفضا للتطبيع (شاهد)
  • 29 مسيرة حاشدة بعمران دعما للشعب الفلسطيني والمجاهدين بغزة
  • ابناء تعز يحتشدون في 10 ساحات نصرة لفلسطين ودعماً للمقاومة بغزة
  • أبناء تعز يخرجون في 10 ساحات نصرة لفلسطين
  • أبناء الحديدة يحتشدون في 26 ساحة دعما واسنادا لغزة
  • إدارت الأمن في المربع الشمالي بالحديدة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا