بدأت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي الحائزة نوبل السلام لعام 2023 إضرابا عن الطعام في السجن احتجاجا على نقص الرعاية الطبية التي توفَّر للسجناء وإلزام النساء وضع الحجاب، وفق ما أعلنت عائلتها الاثنين.
وقالت عائلتها في بيان «أبلغت نرجس محمدي أسرتها بأنها بدأت إضرابا عن الطعام قبل ساعات. نحن قلقون على صحتها».


تقبع محمدي (51 عاما) التي أوقفت ودينت مرات عدة، منذ العام 2021 في سجن إيوين في طهران.
وكانت عائلتها أعلنت الخميس أن إدارة السجن رفضت نقل الناشطة التي تعاني مشكلات في القلب والرئتين إلى المستشفى لأنها رفضت تغطية رأسها.
وبحسب فحص أجراه طبيب في السجن، تحتاج محمدي إلى دخول المستشفى بشكل طارئ، وفق العائلة.
وجاء في البيان «الجمهورية الإسلامية مسؤولة عن أي شيء قد يحدث لحبيبتنا نرجس».
منحت لجنة نوبل جائزة نوبل للسلام لمحمدي في 6 تشرين الأول/أكتوبر «لكفاحها ضدّ قمع النساء في إيران ونضالها من أجل حقوق الإنسان والحرية للجميع».
وجاء اختيارها لنيل الجائزة عقب أشهر من احتجاجات فجرتها وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) إثر دخولها في غيبوبة بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس المفروضة في إيران.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة للطبخ للمبتدئين وحديثات الزواج

تعلّم الطبخ يشبه اكتساب أي مهارة جديدة، يتطلب المحاولات المستمرة دون توقف حتى مع الفشل وفساد التجارب، ومع خوف كثيرين من التجربة الأولى، لا يتمكن آخرون من المثابرة وسرعان ما يرفعون راية الاستسلام.

عظمى القاهرة 35 .. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم أسعار صرف العملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه بمستهل التعاملات الصباحية

وبالتالي هناك بعض النصائح التي يمكن ابتاعها لتسهيل عملية الطبخ بالنسبة للمبتدئات وحديثات الزواج:

لا تجعلوا من الطهي عملية معقدة، فبدلا من اختيار وجبات صعبة وخطوات طويلة، اعتمدوا على وصفات سهلة في البداية لتنفيذها بدون أن تشعروا بالضغط والتوتر.
قبل أن تشرعوا في إعداد الوصفة، يجب أن تقرأوها جيدا وتتعرفوا على المكونات والخطوات، وتتمكنوا من معرفة الوقت اللازم لإعدادها والمكونات المطلوبة والأدوات التي قد تحتاجون إليها.
احرصوا على شراء أدوات الطهي الأساسية، من السكاكين عالية الجودة مع معرفة استخدام كل منها، وكذلك:
أكواب وملاعق القياس.

ملاعق التقليب.

المبشرة والمقشرة

المصفاة.
أواني الطهي (غير اللاصقة، والحديد).

الخلاط اليدوي.

فتاحة العلب.

ألواح التقطيع.

مهارات الطبخ في البداية أهم من معرفة وصفات مختلفة، فيجب أولا إتقان طرق الطهي وتعلّم تقطيع البصل وبشر الطماطم، ودرجة حرارة استواء اللحم وتسخين الزيت ونضج البيض أو صنع صلصة المكرونة، وهي مهارات تتطلب التجربة المستمرة.
بسهولة مع أول خطأ يمكنك التسليم بفشلك، وعدم القدرة على تقديم وجبة طازجة وشهية ويصيبك الإحباط، خاصة إذا استمعت إلى التعليقات غير المشجعة التي تنتقد طعامك، عندها يجب ألا تتوقفوا، استمروا بلمحاولة شاهدوا فيديوهات تعلّم الطهي المتاحة اونلاين، جربوا وافشلوا وأعيدوا التجربة، اطلبوا النصيحة من أمهاتكم أصحاب الخبرة الأطول والأفضل.
غالبا ما تكون التوابل ومقدارها واحدة من الامور المحير عند إعداد الطعام، فالخوف من إضافة كثير من الملح فيصير تناول الطعام غير محتمل، أو وضع معين من التوابل لا يتناسب مع أطباق اللحوم أو الأرز، وغيرها من التفاصيل التي قد يخبركم بها متخصصون وخبراء، ولكن يجب أن تختبروها بأنفسكم.
بعد الاطلاع على الوصفة سريعا، تقررون الطهي فورا، وفجأة تكتشفون عدم وجود مكون من المكونات لديكم أو أنكم أغفلتهم خطوة من الخطوات، وفي النهاية قد تفسد الوجبة، ولذلك يجب قراءة الوصفة كاملة قبل بدء الطهي، والتأكد من وجود جميع المكونات والأدوات لتحديد الوقت اللازم لطهيها.
يمكنك حفظ الطعام حسب حالته، فتحتاج اللحوم إلى الحفظ بالفريزر لتبقى مجمدة، ووضع الجبن وبقايا الطعام والخضروات في معلبات، وتتعدد طرق حفظ الطعام من التبريد إلى التدخين، أو المواد الحافظة ليبقى محتفظا بنضجه لفترة طويلة.
 

مقالات مشابهة

  • تتويج المشاريع الفائزة في برنامج "شل إنكسبلوررز"
  • صاحب جنرال الجيش الميت.. الألباني قادري يغيب من دون نوبل
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين بالقرب من الساحل الشرقي
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • حركة "المجاهدين" ترد على تصريحات بن غفير عن إعدام الأسرى الفلسطينيين بطلقة في الرأس
  • تواصل تتويج الفرق الفائزة بلقب دوري الهواة في نسخته الأولى
  • مستشفى العودة مهددة بالتوقف الكامل بسبب نقص الوقود
  • جودلفين.. «ثنائية» على مضمار «نيوماركت»
  • نصائح مهمة للطبخ للمبتدئين وحديثات الزواج
  • بالصور.. إسعاد يونس تستكمل تصوير مسلسل "تيتا زوزو"