نفذت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بجنوب الشرقية حلقة شجّر بيتك ضمن مبادرة الأماكن العامة النابضة بالحياة وذلك بالتعاون مع مدرسة رواد المكارم للتعليم الأساسي، حيث تضمنت الحلقة تطبيقا لخطوات زراعة الشتلات إضافة إلى جلسة عصف ذهني للطلبة تجاه أثر تشجير المنازل على نفسية الطلبة.

كما نفذت إدارة البيئة بمحافظة جنوب الشرقية مبادرة استزراع عدد من الكسارات بالمحافظة واستزراع بمدرسة صور الساحل ومدرسة لبابة بنت الحارث المنتسبة للمدارس الخضراء ومدرسة البركة ومشاركة طالبات مدرسة المروة لزيارة أحد مشاتل الولاية؛ للتعريف بطرق غرس البذور، وقد قدمت شمسة المشرفية -أخصائية نظم بيئية- محاضرة تعريفية عن المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شجرة برية استهدفت من خلالها طلبة المدارس والمختصين بإدارة البيئة وبمشاركة النادي البيئي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، حيث تم توزيع عدد من الأشجار البرية على المجتمع المحلي.

وقدم بدر الشعيبي-هاوي زراعة- محاضرة عن كيفية تطعيم النباتات وعملية إكثارها عن طريق البذرة أو البرعم.

وأطلقت كلية عمان للعلوم الصحية فرع جنوب الشرقية مبادرة تسر الناظرين التي تمتد إلى ثلاثة أعوام على ثلاث مراحل بالشراكة المجتمعية مع إدارة البيئة والمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور وبلدية المحافظة. حيث رعى التدشين سعادة الدكتور هلال بن علي بن سعود الحبسي والي صور، وجاءت هذه المبادرة إيمانا بأهمية ترسيخ ثقافة التشجير في نفوس الطلبة والموظفين، وزيادة المساحات الخضراء في أروقة الكلية، والمؤسسات الصحية المحيطة بها؛ من أجل تحسين البيئة التعليمية، وتهيئة أجواء صحية وجمالية تنعكس إيجابًا على الصحة العامة لمنتسبي الكلية، وتتضمن المبادرة زراعة 1000 شجرة في أروقة الكلية والمساحات المحيطة بها، إضافة إلى المعارض التوعوية والتثقيفية للزراعة والمحافظة على الحدائق والغطاء الأخضر من قبل ذوي الاختصاص.

ونظمت مدارس ولايتي المضيبي وسناو برنامج زيارات لطلابها للمشاتل الزراعية وذلك بمناسبة يوم الشجرة العماني تعرف الطلاب من خلال الزيارة على أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة.

وفي مشاتل أبوحنان المحروقي بولاية سناو تعرف الطلاب على أهمية هذه المناسبة من حيث العمل على تشجيع أبناء المجتمع على زراعة النباتات العمانية وأهمية هذه الأشجار في الحفاظ على البيئة والحث على الإكثار من زراعة الأشجار المفيدة واستمعوا كذلك إلى جهود سلطنة عمان في الحفاظ على الأشجار والعناية بها وقد قامت المشاتل بتوزيع الأشجار على الطلاب وتعليمهم كيف غرسها والعناية بها من حيث الري والتسميد والتقليم وتوزيع المنشورات التي تهتم بيوم الشجرة العماني.

يذكر أن الاحتفال بيوم الشجرة العماني يأتي لتسليط الضوء على أهمية الاهتمام بالبيئة العمانية من خلال زراعة الأشجار وإقامة مختلف الفعاليات والبرامج التي تعنى بالشجرة من حيث زراعة الأشجار والإكثار من زراعة النباتات وتوزيع الشتلات وتشجيع المبادرات والبرامج التي تحقق الأهداف الوطنية للحفاظ على البيئة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضبط مقيم لترويجه مادة الشبو المخدر بالمنطقة الشرقية

الدمام

ألقت المديرية العامة لمكافحة المخدرات القبض على مقيم من الجنسية البنجلاديشية بالمنطقة الشرقية لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو).

وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة.

كما تهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • ضبط مخالفًا لنظام البيئة في جازان
  • مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بكفرالشيخ تواصل فعالياتها
  • تشجير العراق… هدف وطني ومبادرات حكومية وشعبية
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • شرطة النقل والمواصلات تضبط 1345 قضية متنوعة
  • من هي صفاء أحمد المذيعة السورية التي اغتالتها إسرائيل؟
  • ضبط مقيم لترويجه مادة الشبو المخدر بالمنطقة الشرقية
  • الإطاحة بمواطن لترويجه الشبو المخدر بالمنطقة الشرقية
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب في المنطقة الشرقية
  • نائب أمير الشرقية يطلع على برامج ومبادرات شركة شمعة التوحد