أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان وحتى اليوم الـ30 إلى 9970 مدنيا بينهم 4800 طفل و أكثر من 2500 من النساء .

وقالت الوزارة في مؤتمر صحفي إن من بين الضحايا 596 مسنا و مايقارب 25 ألف آخرين مصابين بجروح مختلفة جراء الاستهدافات.

وأضافت الوزارة أن الاحتلال ارتكب 24 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 243 مدنيا، مؤكدا أن فرق الطوارئ والإسعاف وطواقم الإسعاف المدني تقوم بمحاولة انتشال الضحايا من تحت الركام في مجرزة المغازي القائمة حتى الآن.

وأشارت الوزارة إلى أن مستشفى شهداء الأقصى استقبل حتى اللحظة 47 ضحية جراء العدوان إلى جانب عشرات الجرحى، جراء المجازر المرتكبة والتي أكدت الوزارة أنها وصلت إلى 1031 مجزرة بحق العوائل المدنية بالقطاع.

ومن خلال إحصائياتها أكدت الوزارة أن 70 % من الضحايا هم من الأطفال والنساء أمام سمع العالم وبصره، إلى جانب تلقيها بلاغات من عوائل المفقودين تحت الركام والتي وصل عددها إلى 2669 بلاغا بينهم 1270 طفلا تحت الأنقاض.

وعن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطواقم الطبية أشارت الوزارة إلى فقدان 175 كادرا صحيا إلى جانب تدمير 31 سيارة إسعاف خلال فترة العدوان التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي.

انهيار المنظومة الصحية

وصرحت الوزارة باستهداف الاحتلال 110 مؤسسات صحية وإخراج 16 أخرى عن الخدمة إلى جانب استهداف 32 مركز رعاية أولية والتي تعاني في الأساس من نقص الوقود.

ولفتت الوزارة إلى انهيار المنظومة الصحية بالكامل وأصبحت مستشفيات قطاع غزة عاجزة تماما عن تقديم الخدمات للمرضى والمصابين بسبب قطع الإمدادات الطبية التي يصر الاحتلال على منع إدخالها إلى مستشفيات غزة إلى جانب نفاد الوقود.

ونوهت الوزارة إلى أن المنظومة الصحية أمام ساعات حرجة حيث تعمل على المولدات الثانوية لتقديم الخدمات، وقد شارف الوقود على الانتهاء في مستشفى الشفاء، مشيرة إلى أن الجرحى يصلون إليها بشكل مكثف وفي حال انهيار المستشفى سيكون الوضع كارثيا.

مناشدات إنسانية عاجلة

وناشدت الوزارة كافة الأطراف ذات العلاقة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والطبية بتوفير ممر آمن والعمل على تدفق المساعدات الإنسانية والطبية والوقود والوفود الطبية بشكل عاجل للمستشفيات في القطاع لعجزها عن تقديم الخدمات الصحية للمرضى.

وعبرت الوزارة عن عجزها عن إخراج أي من جرحى العدوان إلى مستشفيات جمهورية مصر العربية ، جراء الاستهداف المركز لسيارات الإسعاف، مؤكدة فقدانها عددا من الشهداء ولم يتسن لها تحريك أي جريح إلى جنوب القطاع ومنه إلى معبر رفح حيث مصر لتلقى العلاج.

ونوهت الوزارة إلى أن هناك مئات الضحايا ممن أجبرهم الاحتلال على النزوح من شمال القطاع إلى جنوبه وجثث أخرى ملقاة على الأرض لم تستطيع حتى اللحظة سيارات الإسعاف الوصول إليها وانتشالها.

وطالبت الوزارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بضرورة تمكين سيارات الإسعاف من إجلاء ضحايا العداون الذين مازالوا ملقون على الأرض من النازحين

كما دعت اللجنة إلى توفير ممر آمن لخروج الجرحى ومرافقتهم إلى معبر رفح وضمان وصولهم الآمن إلى المعبر حتى دخولهم إلى متشفيات جمهورية مصر العربية، أو دخول سيارات إسعاف مصرية إلى القطاع ونقل الجرحى وضمان خروجهم بشكل آمن حتى لا يتم استهدافهم من الاحتلال الإسرائيلي.

ونفت الوزارة ما يدعيه الاحتلال الإسرائيلي عن وجود ممرات آمنة، وأنها دعوى عارية من الصحة يستخدمها الاحتلال للانقضاض على أبناء الشعب الفسطيني باستهدافهم من خلال هذه الممرات.

المصدر: وزارة الصحة الفلسطينية

العدوان على غزة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف العدوان على غزة

إقرأ أيضاً:

بعد تسعة أشهر من العدوان الهمجي على غزة:صواريخ المقاومة تدك العمق الصهيوني وجيش العدو يُعلن حاجته لتجنيد عشرة آلاف مقاتل بشكل فوري

 

الثورة / متابعة

أقر كيان الاحتلال الإسرائيلي أمس بتعرض الأراضي المحتلة في جنوب الكيان لرشقات صاروخية من قلب غزة إطلاق، وذلك بعد مرور أكثر تسعة أشهر على بدء حربه العدوانية في قطاع غزة. في هجوم تبنته حركة الجهاد الإسلامي.
وأفرج جيش العدو عن عشرات الأسرى الفلسطينيين بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية الذي اتهم الاحتلال بتعذيبه بعد احتجازه لأكثر من سبعة أشهر.
وكان رئيس حكومة العدو الإرهابي بنيامين نتنياهو اكد أمام حكومة الحرب ”إنها معركة صعبة نخوضها على الأرض أحيانًا عبر قتال بالأيدي، وكذلك تحت الأرض”.
وزعم جيش الاحتلال في بيان عن صد حوالي ما اسماها عشرين مقذوفا أطلقت من خان يونس” وأضاف “تم اعتراض عدد من المقذوفات وسقط بعضها في جنوب إسرائيل”.
وقصفت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عدة مستوطنات صهيونية محاذية لغزة برشقات صاروخية، وذلك ردًا على جرائم العدو بحق أبناء الشعب الفلسطيني.
وقالت سرايا القدس في بلاغ عسكري، أمس «قصفنا «كيسوفيم» و«العين الثالثة» و«نيريم» و«صوفا» و«حوليت» والمستوطنات في غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة».
من جهتها، أفادت وسائل إعلام صهيونية، بإطلاق نحو 20 صاروخًا باتجاه المستوطنات القريبة من غزة.
وذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن صفارات الإنذار دوت في غلاف غزة سبع مرات خلال 15 دقيقة.
وأشارت مصادر صهيونية، إلى أنه «إذا لم يكن دوي صفارات الإنذار الأخير في غلاف غزة «إنذارات كاذبة» فهو قصف غير معتاد منذ فترة طويلة».
إلى ذلك أعلن جيش العدو الصهيوني أمس عن مقتل أحد جنوده وإصابة آخر من لواء ناحل في معارك بجنوب قطاع غزة.
وذكرت إذاعة جيش العدو أن الجندي قتل بانفجار مبنى مفخخ في رفح.
وكانت كتائب القسام أعلنت سابقا عن تفجير مبنى مفخخ بجنود الاحتلال في رفح.
وكان وزير الحرب الصهيوني المدعو يوآف غالانت قد أعلن عن احتياج جيش الاحتلال إلى عشرة آلاف جندي إضافي على الفور.
ونقلت هيئة البث الصهيوني عن غالانت قوله «يمكننا تجنيد 4800 من اليهود المتدينين».
وأضاف «أن الجيش يستطيع حاليًا تجنيد 3000 آخرين في العام المقبل، بالإضافة إلى 1800 يتم تجنيدهم سنويًا.
وقال اتفقنا على أن نزيد كل عام بنسبة خمسة في المائة أخرى وأن نصل إلى 50 في المائة من العام في خمس سنوات».
وقالت الإذاعة الصهيونية أن عدد من جنود الاحتياط رفضوا المشاركة في الحرب داخل قطاع غزة.
من جانبها أفادت صحيفة هآرتس أن 42 من جنود الاحتياط الإسرائيليين وقَّعوا الشهر الماضي، على رسالة يرفضون فيها أداء الخدمة العسكرية.
إلى ذلك كشفت وسائل إعلام العدو الصهيوني أمس، عن تفاقم أزمة القوة البشرية في «جيش» الاحتلال.. لافتة إلى أنّ هذا «الجيش» يجد صعوبة في بقاء الضباط فيه.
وقالت القناة «الـ 12» الصهيونية: إنّ «900 ضابط برتبة نقيب ورائد، طلبوا التسريح من «الجيش هذا العام»، مقارنةً بـ100 إلى 120 ضابط كانوا يطلبون ذلك في السنوات الماضية.
واعتبرت القناة الارتفاع الحاد في عدد الضباط الذين يطلبون التسرّح، بأنّه «أزمة الدولة وليس أزمة الجيش وحده».. واصفةً الأمر بـ«المثير للقلق».

مقالات مشابهة

  • ضحايا العدوان المستمر.. 37953 شهيدًا في قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37953 شهيدًا و87266 مصابًا
  • الصحة: 28 شهيدًا و125 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • أبرزها ميزانية الوزارة وتسويق المنتج المصري.. ملفات على طاولة وزير الثقافة الجديد
  • الصحة: 25 شهيدًا و81 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • بعد تسعة أشهر من العدوان الهمجي على غزة:صواريخ المقاومة تدك العمق الصهيوني وجيش العدو يُعلن حاجته لتجنيد عشرة آلاف مقاتل بشكل فوري
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 37,900 شهيد منذ بدء العدوان
  • 37900 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الصحة: 23 شهيدًا و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة