قررت حكومة جنوب إفريقيا، اليوم الاثنين، استدعاء جميع دبلوماسييها في إسرائيل للتشاور على خلفية الوضع الحالي في المنطقة، وفق ما أعلنت الوزيرة المكلفة الشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني.

وأوضحت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور "هذا إجراء عادي يتّخذ عندما يكون الوضع مثيرا للقلق"، وفقا لفرانس برس.

وأضافت أن الدبلوماسيين سيقدمون "إحاطة كاملة" عن الوضع للحكومة.

وبهذا تلحق جنوب إفريقيا بتشاد وكولومبيا وتشيلي والأردن وهندوراس وتركيا، في حين كانت بوليفيا قد أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل على خلفية حملة القصف المدمرة على قطاع غزة.

 وكانت تشاد استدعت أمس الأحد القائم بأعمال سفارتها في إسرائيل، ودانت "خسارة أرواح العديد من المواطنين الأبرياء في غزة"، وأصبحت أول دولة إفريقية تتخذ هذه الخطوة منذ بدء التصعيد الإسرائيلي.

وتدعو تشاد إلى "وقف لإطلاق النار يؤدي إلى حل مستقر للقضية الفلسطينية".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جنوب إفريقيا بوليفيا إسرائيل قطاع غزة تشاد غزة أخبار فلسطين جنوب أفريقيا أستراليا الحرب على غزة جنوب إفريقيا بوليفيا إسرائيل قطاع غزة تشاد غزة أخبار فلسطين جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

موسكو تخرج عائلات دبلوماسييها من لبنان

أعلنت الحكومة الروسية، الخميس، أن روسيا قامت بإجلاء 60 من أفراد عائلات دبلوماسييها من لبنان بسبب القصف الإسرائيلي المكثف على هذا البلد.

ويثير التصعيد بين إسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله اللبناني الموالي لها من جهة أخرى، مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة في الشرق الأوسط، بعد عام من الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وأشعل حرب غزة.

لبنان يستقبل طائرة مساعدات روسية بتوجيه من بوتين - موقع 24وصلت طائرة مساعدات روسية إلى لبنان، محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية، اليوم الخميس، بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية على حسابها على تلغرام، إن طائرة تابعة للوزارة أقلعت من بيروت متوجهة إلى موسكو وعلى متنها عائلات الدبلوماسيين المتواجدين على الأراضي اللبنانية، موضحة أن العملية تمت بناء لتعليمات الرئيس فلاديمير بوتين.

وأضافت: "اليوم (الخميس) سيصل 60 شخصاً إلى الأراضي الروسية".

وهي أول رحلة إجلاء تنظمها روسيا لرعاياها بسبب تصاعد الحرب مما دفع شركات الطيران إلى تعليق رحلاتها إلى بيروت.

شركات طيران تتجنب المجال الجوي الإيراني - موقع 24ذكر موقع (فلايت رادار 24) المختص بتتبع الرحلات الجوية أن شركات الطيران تتجنب إلى حد كبير المجال الجوي الإيراني في رحلاتها فوق الشرق الأوسط.

 وأعلنت إسرائيل، الخميس، أنها قضت على 15 من مقاتلي حزب الله في غارة على جنوب لبنان، بينما قال حزب الله إنه صد عمليتي توغل لـ "قوات العدو" في اليوم الرابع من العمليات البرية الإسرائيلية.

وبالإضافة إلى هجماتها المدمرة على حماس وحزب الله، حلفاء إيران، عدوها اللدود، هددت إسرائيل بالرد على إطلاق ما يقارب 200 صاروخ إيراني الثلاثاء على أراضيها.

مقالات مشابهة

  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف بجنوب لبنان
  • القصف الإسرائيلي يخرج 3 مستشفيات من الخدمة في لبنان
  • لبنان.. القصف الإسرائيلي يخرج 3 مستشفيات من الخدمة
  • موسكو تخرج عائلات دبلوماسييها من لبنان
  • ‏إيران تستدعي سفيري ألمانيا والنمسا بسبب التنديد بهجومها الصاروخي على إسرائيل
  • وسائل إعلام إسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في بات يام جنوب تل أبيب
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني لدى برلين على خلفية الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • بعد الهجوم على إسرائيل ألمانيا تستدعي السفير الإيراني في برلين
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ألمانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم على إسرائيل