نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة توعوية بدار الكتب في مدينة طنطا أدارتها نيفين زايد مديرة دار الكتب، وذلك لمناقشة الصحة النفسية للمراهقين وكيفية التعامل السليم من جانب الأبوين مع أبنائهم، ولاسيما في فترة المراهقة.

في هذا السياق، أوضحت د.هناء خليفة، مدرب التنمية البشرية، بأن فترة المراهقة تعتبر إحدى أهم مراحل تكوين شخصية الإنسان، وهي المرحلة التي تشهد تغيرات بدنية ونفسية ملحوظة، وأكدت بأن تعزيز السلامة النفسية للمراهقين وحمايتهم من التجارب الضارة يعد عاملا حاسما لسلامة وصحة المراهق البدنية والنفسية في المستقبل.

وأضافت بأن مرحلة المراهقة فترة هامة لتعزيز وصقل عادات مفيدة للمراهق، كنمط نوم صحي، وممارسة الرياضة، وتطوير المهارات البدنية والذهنية للمراهق، والتدريب على التعامل السليم مع الآخر، فضلا عن تعلم فن إدارة الوقت، كما وأشارت إلى أن تعرض المراهق لإساءة في المعاملة أو عنف متكرر أو تنمر يؤدي في الغالب في إصابته بمشكلات واضطرابات نفسية.

وعن خطوات التعامل الجيد مع المراهق، أكدت مدرب التنمية البشرية أن على الأبوين العمل على احتواء مشاعر أبنائهم المراهقين، من خلال زيادة المشاعر الإيجابية، والبعد عن تصدير المشاعر السلبية لهم من خلال تشجيعهم على النوم الجيد والتمارين الرياضية والتعليم وتنمية مهاراتهم الشخصية، مع إتباع نظام غذائي جيد، والحرص على تثمين جهود المراهق وإنجازاته.

في سياق آخر، وضمن الفعاليات الثقافية التي تقيمها ثقافة الغربية بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهدت عددا من المواقع تنوع كبيرا في الأنشطة، حيث استعرضت مكتبة العامرية الثقافية حياة القائد صلاح الدين الأيوبي، فيما ضمت محاضرة ثقافية أقيمت بمكتبة أبو الغر الحديث عن عمق العلاقات المصرية الأفريقية، كما وعقدت ورشة للحكي بمكتبة أبو صير الثقافية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قصور الثقافة محاضرة توعوية دار كتب طنطا

إقرأ أيضاً:

تعليم دمياط تطلق برنامجا للصحة النفسية في مدارس المحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت مديرية التربية والتعليم دمياط، برعاية وكيل الوزارة محمد رمضان غريب، واشراف الدكتورة رباب زيدان وكيل المديرية اليوم السبت، الموافق 28 سبتمبر 2024، برنامجًا طموحًا للصحة النفسية في المدارس، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية.

ويهدف البرنامج، الذي يقام تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الصحة النفسية، إلى رفع كفاءة الأخصائيين النفسيين في التعامل مع التحديات النفسية التي تواجه الطلاب، ونشر الوعي بين المعلمين وأولياء الأمور بأهمية الصحة النفسية وأساليب التعامل مع مختلف المراحل العمرية والاضطرابات النفسية.

وشهد البرنامج حضورًا مميزًا للدكتور محمد جاد، رئيس وحدة طب نفسي الأطفال والمراهقين بمستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان بدمياط، والذي قدم محاضرة قيمة حول أحدث الأساليب في مجال الصحة النفسية للأطفال والمراهقين.

وشاركت الدكتورة حنان إبراهيم، الخبير النفسي بمكتب مستشار الوزير للتربية النفسية، بخبرتها الواسعة في هذا المجال، وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبد الخالق مدير عام الشؤون التنفيذية والخدمات التربوية وهبة ابو العلا موجه عام التربية النفسية.

وتأتي هذه المبادرة الرائدة في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على توفير بيئة تعليمية صحية وسليمة للطلاب، وتلبية احتياجاتهم النفسية والاجتماعية.

 

مقالات مشابهة

  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • ورش رسم وندوات توعوية ضمن مبادرة "بداية جديدة" في دمياط
  • اليافعي يؤكد أهمية إسهام المؤسسات الثقافية في إنجاح الحملة التعبوية الثقافية
  • تعليم دمياط تطلق برنامجا للصحة النفسية في مدارس المحافظة
  • إضافة عضوٍ جديد بالدائرة الأولى إرهاب مركز إصلاح وتأهيل وادي النطرون
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا