RT Arabic:
2024-10-05@00:02:18 GMT

الخارجية الروسية تؤيد عقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

الخارجية الروسية تؤيد عقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيانها اليوم الاثنين، إن روسيا تؤيد العمل الجماعي لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك عقد مؤتمر دولي.

وأضاف البيان: "على خلفية التصعيد غير المسبوق للعنف في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تتزايد الدعوات إلى العمل الجماعي لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك عقد مؤتمر دولي.

تؤيد روسيا هذا الموقف بقوة، وقد دافعت دائما عن الحاجة إلى اتباع نهج متعدد الأطراف في معالجة مشاكل التسوية في الشرق الأوسط. وكما يثبت التاريخ، فإن محاولات احتكار مهمة الوساطة لم تؤد إلى حل النزاعات، بل إلى تفاقمها، وهو ما نشهده في الوقت الراهن".

إقرأ المزيد الخارجية الروسية لا تستبعد احتمال تورط الناتو في النزاع بالشرق الأوسط

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن "المهمة الأولوية هي الإنهاء السريع للأعمال القتالية في غزة، وضمان حماية المدنيين، وتوصيل المساعدات الإنسانية اللازمة للمحتاجين، وإطلاق سراح جميع الرهائن. وفي حالة العكس سنواجه مخاطر التطرف وزيادة النشاط الإرهابي وخطر توسيع جغرافية الصراع".

وتابعت الوزارة في بيانها: "لا يمكن السماح للقوى الخارجية باستغلال المواجهة الفلسطينية- الإسرائيلية الجارية لكسر هذه الاتجاهات الإيجابية وإغراق المنطقة في الفوضى. لا شك في مشاركة وتعاضد دول المنطقة، إلى جانب الإرادة السياسية للفلسطينيين والإسرائيليين للتفاوض على مجموعة من قضايا الوضع النهائي، هي شرط أساسي لاستئناف عملية سلام شاملة في الشرق الأوسط. يجب البدء حالا في تهيئة الظروف لاستئناف عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية. يجب كبح جماح الطرفين عن اتخاذ إجراءات أحادية، بما في ذلك الاستيلاء الاستيطاني على مناطق في الضفة الغربية، وانتهاك حرمة المقدسات في القدس، والتحريض على العنف والإرهاب. المطلوب بشكل خاص في الظروف الحالية هو توفير الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، والذي ينص على الاعتراف بإسرائيل والتوصل إلى حل تفاوضي لمجموعة من قضايا الوضع النهائي".

وأشارت الخارجية الروسية إلى ضرورة الاستفادة من تجربة التعاون المكتسبة في إطار عملية مدريد التي انطلقت في أكتوبر 1991.

وقال بيان الخارجية: "في ذلك الوقت، تم اتباع نهج شامل لإيجاد سبل للتغلب على التحديات الإقليمية، وتم بناء حوار مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتم تأسيس مفاوضات متعددة الأطراف حول القضايا الأساسية المتعلقة بالأمن واللاجئين والاقتصاد وتوزيع موارد المياه".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإرهاب الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة منظمة التحرير الفلسطينية وزارة الخارجية الروسية الخارجیة الروسیة فی الشرق الأوسط فی ذلک

إقرأ أيضاً:

الصين: الوضع في الشرق الأوسط "على شفا الهاوية"

طالبت الصين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، باتخاذ إجراءات عاجلة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، بعد أن شنت إسرائيل غارات جوية جديدة على لبنان.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، قوله "إن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الأساسية عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين".

A Chinese envoy on Wednesday called on the UN Security Council to take urgent actions to deescalate the Lebanese-Israeli situation. https://t.co/Jhqqw7TLU5 pic.twitter.com/zaT267RO8L

— China Xinhua News (@XHNews) October 2, 2024

وأشار إلى أنه "يتعين على جميع الأطراف المعنية، العودة إلى مسار الحلول السياسية والدبلوماسية". محذراً من أن الوضع الحالي على شفا الهاوية. ونقلت شينخوا عنه قوله إن "أي مماطلة سلبية ستكون غير مسؤولة، وأي حديث يدعم المزيد من المغامرات العسكرية سيرسل رسالة خاطئة".

وأضاف فو أن "الصراع الذي يواصل الاتساع في الشرق الأوسط، تسبب بالفعل في كارثة إنسانية غير مسبوقة، حيث أصبح قطاع غزة جحيماً على الأرض، فيما أدى الصراع لتشريد أكثر من 1.2 مليون شخص في لبنان".

وتحث وزارة الخارجية الصينية جميع الأطراف وخاصة إسرائيل، على تهدئة الأمور على الفور لمنع خروج الوضع عن السيطرة. وتقول بكين أيضاً إنها تعارض أي انتهاك لسيادة لبنان.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط
  • الصين: الوضع في الشرق الأوسط "على شفا الهاوية"
  • الخارجية الأمريكية: الوضع في الشرق الأوسط على حافة الهاوية
  • السفارة الروسية في طهران توصي مواطنيها بعدم السفر إلى إيران
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • دعوات للتهدئة واجتماعات طارئة .. قلق دولي من تطورات الشرق الأوسط
  • «الخارجية الروسية»: أمريكا تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط