فناء واسع وجدران مزينة برسوم وشعارات إيجابية تحفز الطالبات على استيعاب ما يتلى عليهن من علم في يوم دراسي جديد، وفصول ومعامل مجهزة بأحدث وسائل التعلم الحديثة لتخريج دفعات مؤهلة لسوق العمل، هكذا أصبح المشهد داخل مدرسة «سنبو» الثانوية الصناعية بنات، في مركز زفتى بمحافظة الغربية، بعد أن وصلت مبادرة «حياة كريمة» إلى القرية البالغ عدد سكانها 17 ألف نسمة تقريبا.

تطوير مدرسة سنبو الصناعية بنات

مدرسة «سنبو» الصناعية تنقسم إلى ثلاثة أقسام، الإلكترونيات والأجهزة الدقيقة والزخرفة، تجلس الطالبات وأمامهن معلمين مهرة يتلون عليهن محتوى المنهج الدراسي بشقيه النظري والعملي، داخل فصول ومعامل مجهزة بأحدث وسائل التعلم الحديثة، لتخريج دفعات مؤهلة لسوق العمل، بعد أن تركت مبادرة «حياة كريمة» آثارها في تطوير المدرسة ومعاملها، من أجل تعليم أفضل لأهل قرية «سنبو».

دهان فصول المدرسة

«الفصول كانت حيطانها متبهدلة والديسكات مكسرة ومش عارفين نقعد»، هكذا بدأت الطالبة فاطمة علي، حديثها لـ«الوطن» في وصف الهيئة التي كانت عليها مدرسة سنبو الصناعية بنات، قبل أن يصل قطار مبادرة حياة كريمة إلى قريتها، وقبل البدء في أعمال تطوير المدرسة، حتى تغير المشهد تماما.

رفع كفاءة المعامل

أعمال التجديد التي أجرتها «حياة كريمة» في المدرسة الثانوية، شملت دهانات الجدران ورسمها بشعارات إيجابية، إلى جانب تطوير شبكة الكهرباء الداخلية بالمدرسة، لزيادة كفاءة الأجهزة داخل المعامل، «سرعة الأجهزة زادت بعد تطوير شبكة الكهرباء والحصص العملي بنستفيد منها، كنت الأول مش بحب أجي المدرسة دلوقتي بحب أحضر كل الحصص»، حسب قولها.

اليوم الدراسي داخل المدرسة الصناعية لا يقتصر على الشرح النظري والعملي للمناهج فقط، بل زودت المدرسة بمكتبة بها كتب ومراجع علمية متنوعة المحتوى، لإثراء عقول الطالبات، مع إدراج حصص دعم نفسي للجدول المدرسي، لتوعية الطالبات ببعض العادات والتقااليد، خاصة فيما يتعلق ببعض العادات الريفية الخاطئة، كالزواج المبكر وختان الإناث، لخلق جيل من أمهات مثقفات يصبحن نواة لمجتمعات متقدمة فكريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة مبادرة حياة كريمة تطوير المدارس محافظة الغربية مركز زفتى حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل ومزايا مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالمنيا

تقدم مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية تعليم ذو جودة عالية وفقًا للمعايير الدولية للحاصلين على الشهادة الإعدادية، مُدمجًا مع التدريب العملي المكثف لِإِعداد خريجين مُؤهلين لسوق العمل.

التدريب في شركات رائدة بالقطاع الخاص

وقال مصدر مسئول بمديرية تعليم محافظة المنيا في تصريحات خاصة لـ"لوطن"، إن الدراسة في مدرسة مصر للتأمين تتميز بنظم جودة عالمية حيث تلتزم المدرسة بأعلى معايير الجودة العالمية، مما يضمن حصول الطلاب على تعليم متميز، مع الاهتمام بالتدريب العملي ليكتسب الطلاب خبرة عملية قيّمة من خلال التدريب في شركات رائدة في القطاع الخاص، ممّا يُعزز مهاراتهم ويُؤهلهم للعمل فور التخرج.

وأضاف أنه بعد التخرج توجد فرص عمل واسعة حيث تتيح تخصصات المدرسة للخريجين فرص عمل مُتنوعة محليًا ودوليًا في مجالات مثل: شركات التأمين، شركات المدفوعات الإلكترونية، المؤسسات المالية.

تنمية مهارات الطلاب الشخصية والمهنية

كما توفر المدرسة بيئة تعليمية حديثة مُزودة بأحدث التقنيات، تُساعد الطلاب على التعلّم والتطوّر، وتُقدم المدرسة أنشطة تربوية متنوعة لتنمية مهارات الطلاب الشخصية والمهنية، مثل ريادة الأعمال، والإرشاد والتوجيه المهني، والموسيقى، الدراما، الرسم، وإتقان اللغة الإنجليزية حيث تُركز المدرسة على تعليم اللغة الإنجليزية بمستويات متقدمة، مما يُؤهل الطلاب للتواصل بفعالية في بيئة العمل العالمية.

وتشمل شروط القبول بالمدرسة: الحصول على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024، ألا يزيد عمر المتقدم عن 18 عامًا في أول أكتوبر 2024، ألا يقل المجموع الكلي عن 220 درجة، مع الحصول على 48 درجة على الأقل في اللغة الإنجليزية، واجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية ومقياس الميول المهنية والكشف الطبي، وتقع المدرسة في محافظة المنيا، ومدة الدراسة 3 سنوات، وتخصص المدرسة الحالي هو تسويق الخدمات المالية.

مقالات مشابهة

  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. التخصصات والمميزات وشروط ورابط التقديم
  • طفح الكيل.. مفوض الأونروا بعد هجوم إسرائيلي على مدرسة للوكالة وسط غزة
  • تفاصيل ومزايا مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالمنيا
  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • «لو مش عايز تدخل ثانوي».. رابط وشروط التقديم في مدرسة البريد المصري
  • «إيمان» و«آيات» شقيقتان متطوعتان في «حياة كريمة»: «غيرت حياتنا وبنفيد غيرنا»
  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • محافظ القليوبية يتابع نسب تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • محافظ القليوبية يتفقد مشروعات حياة كريمة ومنطقة الشروق الصناعية
  • محافظ القليوبية يتفقد مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لمتابعة ما تم إنجازه