كشفت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أكتوبر الماضي، بلغت حوالي مليون و56 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 41020 عينة.

وأكدت مدير المشروع، أنه تم خلال شهر أكتوبر الماضي، تم فحص حوالي 271 عينة، بكمية إجمالية بلغت 8266 طنا، تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول العربية والأفريقية.

وأشارت بلابل، وفقا لتقرير رسمي، تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعرضت خلاله إنجازات المشروع، أن كميات تقاوي الكسر المحلي والتي تم فحصها استعدادا لموسم 2023- 2024 بلغت 246 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 12404 عينة، بينما بلغ إجمالي عدد العينات والكميات التي تم فحصها من تقاوي البطاطس المستوردة استعدادا لموسم 2023- 2024، نحو 32 طن، بإجمالي عدد عينات 18 عينة، من بينها 13 عينة تم فحصها خلال شهر أكتوبر بكمية بلغت حوالي 23 طن.

أعمال وحدة الرصد والمتابعة

وفيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة، أوضحت بلابل أنه يتم متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا، فضلًا عن، مراجعة البيانات المرسلة من التابلت إلى منصة إعداد واستقبال البيانات لكلا من: استمارات (خروج تقاوي البطاطس من الثلاجات) تمهيدا لإنباتها، استمارات (شحن تقاوي بطاطس الكسر المحلي) لزراعتها داخل الأكواد بالمناطق الخالية، واستمارات (زراعات العروة الشتوية «العروة التصديرية» )، فضلا عن استمارات تأسيس الأراضى الجديدة لضمها لملفات المناطق الخالية، إصدار تقارير ومؤشرات لتقييم أداء مهندسي المناطق الخالية خلال الموسم، كذلك إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي البطاطس المعتمدة بالمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية، ليصبح عدد الثلاجات الموجودة بقاعدة البيانات (116 ثلاجة).

كما يتم مراجعة جميع البيانات الحقلية لتقاوي بطاطس الكسر المحلي داخل الثلاجات، من حيث الصنف المنزرع، وأرقام الأكواد الناتجة منها تلك التقاوي، لافتة إلى أنه تم ايضا تحميل (730 صورة فضائية) خلال شهر أكتوبر بما يعادل (678 ألف كم مربع)، ليصبح الإجمالى (990 صورة فضائية) بما يعادل (809 آلاف كم مربع)، وذلك لمتابعة التغيرات داخل المناطق الخالية لتعديل خرائط كتاب المناطق الخالية.

وأشارت مدير المشروع، إلى أنه يتم متابعة عمليات إعداد وتجهيز الأكواد المخصصة للزراعة للموسم الجديد عن طريق الصور الفضائية اليومية، كذلك إدخال بيانات زراعات العروة الشتوية (العروة التصديرية) لموسم 2023-2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (4 حوشه، 287 كود) بمساحة 22 ألف فدان إلى الاّن، فضلا عن إجراء تحليل ملوحة التربة باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد للأكواد التي سيتم زراعتها للعروة التصديرية للموسم الجديد.

وأكدت أنه تم أيضا تأسيس عدد (572 جهازا) بمساحة (69 ألف فدان) وتتضمن هذه المساحة (65 ألف فدان) لشركة (الوطنية لاستصلاح واستزراع الأراضي).

اقرأ أيضاً«الزراعة» تنشر الخريطة الصنفية لمحصول القمح لموسم 2023-2024

وزير الزراعة يبحث مع «الإسلامية للأمن الغذائي» آفاق التعاون بين مصر والمنظمة

استمرار حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعة ومخالفات البناء بمدينتي بنها و طوخ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة السيد القصير وزير الزراعة المناطق الخالیة لموسم 2023

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة

المناطق_واس

تواصل الفرق الميدانية لأمانة منطقة المدينة المنورة، أعمالها في صيانة ومعالجة شبكة الطرق حيث قامت خلال الأسبوع الجاري بصيانة 214280 طولي من الطرق المحورية والداخلية ومعالجة 2366 مربع من الحفر والهبوطات بالاضافة الي ازالة عدد من المطبات المخالفة .

وفي اعمال النظافة نفّذت الفرق الميدانية بأمانة المدينة المنورة 875 جولة ميدانية للنظافة العامة، كما تم تطهير وتعقيم 7،186 موقعاً مختلفاً من خلال استخدام 33.098 لتراً من المطهرات والمبيدات.

أخبار قد تهمك أمانة المدينة تواصل أعمالها في صيانة الأنفاق وجسور المشاة 8 يونيو 2024 - 8:24 صباحًا “أمانة المدينة” تنفذ أعمال صيانة ومعالجة شبكة الطرق 3 يونيو 2024 - 8:48 صباحًا

كما تابعت فرق أمانة منطقة المدينة المنورة ، جولاتها الميدانية للتحقق من جودة المواد في المشاريع التي تنفذها حيث قامت خلال الشهر الجاري بالكشف علي 32 عينة منها 4 عينة اسفلت 27 عينة خرسانة وعينة تربة واحدة بالاضافة الي اجراء 82 اختبار منها 24 اختبار علي الأسفلت و55 علي الخرسانة و4 على التربة .

الجدير بالذكر ان الفرق الميدانية والرقابية التابعة للأمانة تكثف جولاتها البلدية المستمرة تزامناً مع ما تشهده المدينة المنورة من توافد ضيوف الرحمن في موسم مابعد الحج. .

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يلعن عن مشروع سينمائي جديد وتعرض لموقف محرج.. أبرز لقطات المؤتمر الصحفي لمهرجان موازين
  • فتح باب حجز شقق فالي تاورز في حدائق أكتوبر اليوم.. رابط التقديم والمستندات المطلوبة
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • أبرز اللقطات من حفل محمد حماقي باستاد الدفاع الجوي
  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ