بغداد اليوم -  بغداد 

علق النائب المستقل سجاد سالم، اليوم الاثنين (6 تشرين الثاني 2023)، على إمكانية انخفاض عدد الهجمات ضد الامريكان بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الى بغداد.

وقال سالم، لـ"بغداد اليوم"، ان" قضية استهداف القوات الأمريكية كانت الملف الأبرز الذي ناقشه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته السريعة الى بغداد، والبيانات الامريكية كانت واضحة بكشف هذا الامر".

وأضاف، إن" إيقاف الهجمات ضد الامريكان او تقليلها يعتمد على سيطرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على الفصائل، فالهجمات الأخيرة رغم رفض السوداني وحكومته لها مستمرة، وهذا يؤكد عدم قدرة السوداني على فرض قرارات الدولة على الفصائل، والأيام القليلة المقبلة سوف تكشف قدرة السوداني في فرض ما يريده على الفصائل، رغم اننا نتوقع عدم قدرته على ذلك".

وتعرضت قاعدة عين الأسد في وقت متأخر من مساء أمس الأحد (5 تشرين الأول 2023)، إلى هجوم بطائرة مسيرة، تم اسقاطها على بعد مسافة من القاعدة".

وقبل ذلك، كشف وزير الخارجية الامريكية، انتوني بلينكن، يوم الأحد (5 تشرين الثاني 2023)، ومع عشية انهاء زيارته المفاجئة الى العاصمة بغداد، عن بعض تفاصيل ما تم تناوله خلال لقاءه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني. 

وقالت صحيفة الدايلي جورنال بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "بلينكن صرح للصحفيين بحصوله على ضمانات من السوداني بحماية القوات والتواجد الأمريكي في العراق، موضحا "رئيس الوزراء عبر لي عن إصراره الشخصي على إيقاف ضربات (الفصائل المسلحة)". 

بلينكن شدد أيضا على موقف حكومته من الهجمات المستمرة على القواعد والقوات الامريكية داخل العراق، مصرحا "وضحت بشكل لا يقبل الشك ان الهجمات التي تقوم بها (الفصائل المسلحة) المرتبطة بايران على قواتنا غير مقبولة نهائيا، وسنقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتنا". 

يشار الى ان زيارة بلينكن غير المعلنة الى بغداد أتت بعد زيارة قام بها السبت الى الضفة الغربية، فيما وصفته وسائل الاعلام الأجنبية بـ"محاولة" من بلينكن لاحتواء تبعات استمرار العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة المحاصر.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تحذيرات برلمانية من تكرار حادثة اغتيال هنية ضد قيادات في العراق- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

حذرت لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الخميس (1 آب 2024)، من تنفيذ الولايات المتحدة الامريكية والكيان الصهيوني عمليات اغتيال ضد قيادات عراقية في الفصائل والحشد الشعبي مشابهة لما حصل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وقال عضو اللجنة علاوي البنداوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك خشية ومخاوف من تكرار عمليات الاغتيال من قبل أمريكا او إسرائيل ضد  قيادات عراقية في الفصائل والحشد الشعبي خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل عدم ايقاف هذه الجرائم الإرهابية من قبل المجتمع الدولي، فهذه الخشية والمخاوف موجودة والامر غير مستبعد".

وبين البنداوي انه "بكل تأكيد قادة الفصائل وكذلك قادة الحشد الشعبي يتخذون إجراءات امنية واحترازية لمنع أي استهداف لهم، كما عليهم تشديد تلك الإجراءات لمنع أي استهداف لهم خلال المرحلة المقبلة، خاصة ان هكذا عمليات إجرامية قد تصعد الموقف بشكل كبير وخطير في الداخل العراقي".

وفي وقت سابق، رجح خبير امني ان يكون برنامج التجسس الاسرائيلي "بيغاسوس" وراء امكانية الوصول الى الاهداف المتمثلة بالقيادات في محور المقاومة، ممايصعد من عملية الحذر من تنفيذ اعمال مشابهة في اي لحظة.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من استغلال أمريكا للتصعيد بالمنطقة لبقاء قواتها في العراق- عاجل
  • غارة الجرف أحرجت الحكومة.. خبير يطرح مؤشرات على صواريخ الفصائل: مؤلمة للأمريكان- عاجل
  • ما قصة انتقال قادة الفصائل العراقية إلى طهران على وجه السرعة؟ - عاجل
  • تحذير من عودة التصعيد بين الفصائل والأمريكان في العراق - عاجل
  • بغداد ستفشل بـالنأي بنفسها.. تورط العراق بالحرب لا مفر منه
  • بغداد ستفشل بـالنأي بنفسها.. تورط العراق بالحرب لا مفر منه- عاجل
  • واشنطن تلجأ للخط الساخن لمنع مهاجمة قواعدها في العراق.. مظلة جوية بعمق 30 كم- عاجل
  • الفتلاوي: الفصائل جاهزة لأي تصعيد عسكري في العراق والمنطقة وستردّ على قصف بابل- عاجل
  • تحذيرات برلمانية من تكرار حادثة اغتيال هنية ضد قيادات في العراق- عاجل
  • مختص يستعرض كيفية وحجم رد الفصائل العراقية على قصف بابل وطهران وبيروت- عاجل