ليبيا – رحب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بقرار مجلس الأمن رقم (2702) لاسيما النص على أن “وثيقة خارطة طريق الحوار السياسي الليبي” هي المرجع الحاكم للمرحلة مكملاً مفسراً للاتفاق السياسي لعام 2015.

المنفي وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أوضح أن التجربة عززت ما جاء في القرار بأن الوصول إلى الانتخابات يحتاج إلى حوار أوسع يشمل كل المؤسسات المنبثقة عن الاتفاق السياسي والالتزام بالمهل المحددة بخارطة الطريق واحترام رأي فئات المجتمع أصحاب المصلحة.

وقال المنفي:”إن الترحيب الدولي والمحلي بتشكيل اللجنة المالية العليا لتعزيز الشفافية والإدارة المشتركة للعوائد والتقدم في ملف المصالحة الوطنية يحفزنا للمضي في استكمال تنفيذ بقية مبادئ وثيقة خارطة الطريق.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بروفايل: حنان منصوري ذات الأصل المغربي تفوز في الانتخابات الفرنسية باسم اليمين المتطرف

في عمر 23 عامًا، ولا تزال طالبة، حنان منصوري هي النائبة الجديدة للدائرة الثامنة في إيزير. حصلت على 54.10٪ من الأصوات مقابل منافستها من تحالف اليسار سيسيل ميشيل. بورتريه لامرأة تصف نفسها بأنها « مصممة » وتجسد التحالف بين إريك سيوتي والتجمع الوطني.

تعد حنان منصوري واحدة من المفاجآت في هذه الانتخابات التشريعية. انتخبت بنسبة 54.10٪ من الأصوات مقابل مرشحة اتحاد اليسار سيسيل ميشيل (45.90٪)، وهي واحدة من النواب الجدد المنبثقين من تحالف اليمين الجمهوري والتجمع الوطني الذين سيجلسون في الجمعية الوطنية.

في عمر 23 عامًا، حنان منصوري هي واحدة من أصغر النواب في هذه الدورة التشريعية الجديدة. وُلد انخراطها السياسي في المدرسة الثانوية، حيث تقول: « أردت الانخراط عندما سمعت الدعاية اليسارية من معلمي، وخاصة في مادة العلوم الاقتصادية والاجتماعية. سئمت من سماع أنه كوني من الجيل الثاني للمهاجرين، لن أتمكن من النجاح ».

وتضيف: « مع مرور الوقت، أدركت أن هؤلاء المعلمين كانوا يريدون الخير، لكنني رفضت كلامهم، واعتبرت أن العمل هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحقق النجاح ». من خلال مسيرتها والآن وظيفتها الجديدة كنائبة، تأمل حنان منصوري أن تكون مثالًا لـ »تُظهر للشباب أن العمل يؤتي ثماره ». وعلى الرغم من أنها تقول إنها « من أصل مغاربي »، ترغب في الحفاظ على خصوصية حياتها الشخصية، خاصة لحماية عائلتها.

ما زالت طالبة ونائبة في نفس الوقت

لا تزال طالبة، وتعتزم حنان منصوري أن تكون « نائبة ميدانية » بجانب دراستها للماجستير في الإدارة العامة. وتقول: « لطالما عملت بجانب دراستي، وهذا لن يمنعني من حمل قضايا منطقتي إلى الجمعية الوطنية »، وتسعى لطمأنة منتقديها.

أثناء دراستها لدرجة البكالوريوس في القانون، مثلت حنان منصوري الشبان الجمهوريين في إيزير كرئيسة، قبل أن تستجيب لدعوة إريك سيوتي وتُرشح كمرشحة للانتخابات التشريعية، وهو قرار تعرض لانتقادات شديدة من بعض زملائها الجمهوريين. بين قناعاتها الشخصية أو الفرصة السياسية؟ ترى حنان منصوري أن هذا التحالف ضروري من أجل « وحدة اليمين ». وتؤكد أن « قرار إريك سيوتي كان شجاعًا للغاية، وكان الوقت المناسب لاتخاذه »، معتبرة نفسها معارضة « لفوضى إيمانويل ماكرون » و »فوضى اليسار المتطرف ».

 

الوطنية في مواجهة الإهانات العنصرية

تقول حنان منصوري إنها تعرضت لإهانات عنصرية، ولكن لم يحدث ذلك أبدًا داخل صفوف حزبها السياسي. وتضيف: « من المفارقات أنه يُقال لي إنني في حزب عنصري، بينما هنا لم يُذكِّرني أحد أبدًا بوضعيتي، على عكس ما يحدث في اليسار ».

خلال ولايتها، تريد حنان منصوري جعل القوة الشرائية أولويتها. في دائرتها الانتخابية، تشير إلى أن « غالبية البلديات لديها معدل فقر أعلى من المتوسط الوطني ».

المعارك الأخرى التي ترغب في خوضها تنبع من ردود الفعل الميدانية خلال حملتها الانتخابية: « لدينا مطالب بسيطة تتعلق بالقوة الشرائية، والأمن، والحصول على خدمات عامة تكون في المستوى المطلوب »، تذكر النائبة الجديدة للدائرة الثامنة في إيزير.

« مُنَصَّبة في شمال إيزير »؟

وُلدت في غرونوبل وتعيش هناك حاليًا في إطار دراستها، مما جعل البعض يصفها بأنها « مُنَصَّبة في شمال إيزير » خلال الحملة الانتخابية. لكن الشابة تنفي هذه الاتهامات بشدة، موضحة أنها نشأت « من الصف الثاني إلى الصف النهائي » في قرية بشمال إيزير، في الدائرة السابعة.

أما بالنسبة للدائرة الثامنة التي تمثلها الآن، فتقول: « إنها منطقة أعرفها جيدًا »، مضيفة: « كنا نأتي هنا للنشاط السياسي عندما كنت مسؤولة عن الشبان الجمهوريين… هكذا تعرفت على هذه المنطقة »، تؤكد النائبة الجديدة لإيزير.

 

عن (فرانس إنفو)

كلمات دلالية المغرب انتخابات فرنسا متطرف يمين

مقالات مشابهة

  • وضع على قوائم ترقب الوصول وحبس شقيقه.. تطورات قضية عصام صاصا (فيديو)
  • وضع على قوائم الترقب الوصول وحبس شقيقه.. تطورات قضية عصام صاصا (فيديو)
  • منها الاعتراف بفلسطين.. تعرف على مفاجآت انتخابات فرنسا وتأثيرها السياسي
  • متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي
  • بروفايل: حنان منصوري ذات الأصل المغربي تفوز في الانتخابات الفرنسية باسم اليمين المتطرف
  • قطر تؤكد دعمها للمسار السياسي الليبي وتشدد على أهمية الانتخابات والمصالحة الوطنية
  • الصحف الفرنسية: ضبابية في المشهد السياسي بعد الانتخابات التشريعية
  • البعثة الأممية : نأمل أن يضع العام الهجري الجديد ليبيا على الطريق الصحيح لإجراء الانتخابات
  • "التجمع الوطني" الفرنسي: الانتخابات التشريعية شهدت تحالفات سياسية لمنعنا من الوصول للسلطة
  • انتخابات فرنسا التشريعية.. إقبال كبير ومحاولات لقطع الطريق على اليمين المتطرف