ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أنه عندما تم العثور على طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات أواخر الشهر الماضي، في الطوابق العليا للثكنات الأمريكية في العراق، أدرك مسؤولو البنتاغون بسرعة مدى اقتراب السلاح المشتبه به الذي أطلقته الميليشيات من قتل أفراد أمريكيين.

وأشارت الصحيفة في تقرير أمس الأحد، أنه مع تصاعد عدد هذه الهجمات، يتزايد أيضاً خطر وقوع حادث مميت يتطلب رداً من الجيش الأمريكي، مما يجعله أقرب إلى المواجهة المباشرة مع الجماعات المدعومة من إيران التي يشتبه في مسؤوليتها.

A suspected militia-launched drone that struck American barracks in Iraq highlights a growing threat to the U.S. military in the region https://t.co/qOZX5Nwn6Ihttps://t.co/qOZX5Nwn6I

— The Wall Street Journal (@WSJ) November 5, 2023 معضلة أمريكية

ويسلط الهجوم على القوات الأمريكية في قاعدة الأسد الجوية، الضوء على المعضلة التي تواجه إدارة بايدن، وهي تحاول ردع الميليشيات المدعومة من إيران، تجنباً لأي صراع محتمل مع طهران أو استعداء مع الحكومة في العراق، حيث تم شن العديد من الهجمات. وقال مسؤول دفاعي أمريكي: "إنهم يهدفون إلى القتل، لقد كنا محظوظين للتو."

ومنعاً لحدوث أي تصعيد، قام وزير الخارجية أنتوني بلينكن بزيارة غير معلنة إلى بغداد، قائلاً إنها ركزت جزئياً على إرسال رسالة إلى تلك الجهات الفاعلة التي تهدد الموظفين الأمريكيين في المنطقة أو في أي مكان آخر في العالم.

وقال للصحفيين "لقد كنت واضحاً للغاية، أن الهجمات والتهديدات القادمة من الميليشيات غير مقبولة على الإطلاق، سنتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية شعبنا. نحن لا نسعى للصراع مع إيران. لقد أوضحنا ذلك تماماً، لكننا سنفعل ما هو ضروري لحماية موظفينا".

وأكد البنتاغون الهجوم على الثكنات، قائلاً إنه سلط الضوء على "الخطر المحتمل الذي تتعرض له القوات الأمريكية في العراق وسوريا، بسبب هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تشنها مجموعات مدعومة من إيران، ولهذا السبب نأخذها على محمل الجد واتخذنا إجراءات للرد عليها".

الرد الأمريكي

وفي أول رد عسكري هجومي أمريكي، قالت الولايات المتحدة إنها شنت ضربات على قاعدتين في شرق سوريا تعتقد أن الجماعات الإيرانية تستخدمهما. ولكن تلك الضربات الأمريكية - التي قال البنتاغون إنها أصابت منشأة لتخزين الأسلحة والذخيرة في البوكمال بسوريا بالقرب من الحدود مع العراق - لا يبدو أنها ردعت الجماعات من شن هجمات.

ووصفت الولايات المتحدة الضربات بأنها إجراءات دفاع عن النفس، منفصلة عن دعمها العسكري لإسرائيل. ورفض البنتاغون تحديد سبب ضرب أهداف في سوريا وليس العراق، حيث وقعت غالبية الهجمات، وحيث تحتفظ بقوات ومقاولين أمريكيين.

وقال مسؤول دفاعي إن "القرار الأمريكي بضرب الموقعين السوريين، كان يهدف إلى إرسال رسالة إلى الميليشيات في المنطقة، مفادها أن الولايات المتحدة سترد على التهديدات التي تواجه قواتها، مع التخفيف من خطر التصعيد".

أحداث غزة

ووفقاً للتقرير، قال البنتاغون إنه في المجمل، كان هناك ما لا يقل عن 31 هجوماً على المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا خلال الأسبوعين الماضيين، فيما وصفه المسؤولون بأنه رد من جانب الميليشيات المدعومة من إيران على الدعم الأمريكي لإسرائيل منذ أن تعرضت للهجوم.

وفي حين أعلنت عدة مجموعات مسؤوليتها عن الهجمات على القوات الأمريكية، يبدو أنها جاءت من جماعات متشددة مرتبطة بإيران، حسبما قال البنتاغون، دون تحديد الجماعات.

وقال مسؤولو دفاع إنهم يعتقدون أن الهجمات على القوات الأمريكية ربما تهدف إلى إجبار الولايات المتحدة على تحويل الموارد من إسرائيل لحماية قواتها، أو إرسال رسالة مفادها أن المنطقة تعارض الدعم الأمريكي لإسرائيل.

ولم تقل الولايات المتحدة كيف سترد إذا تعرض عدد كبير من القوات للأذى بسبب مثل هذا الهجوم، وهو أمر قال المسؤولون في المنطقة وفي البنتاغون أنهم يخشونه.

ميليشيات عراقية تقصف قاعدة أمريكية في #سوريا https://t.co/a19UEw3FLR

— 24.ae (@20fourMedia) November 5, 2023 قلق متزايد

وقالت إدارة بايدن، إنها تريد تجنب التصعيد مع إيران. كما يشكل خطر نشوب صراع أكبر مصدر قلق متزايد للشعب الأمريكي.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة"NPR" و"PBS NewsHour" و"Marist National" في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أن 79% من الأمريكيين إما قلقون أو قلقون للغاية من أن الحرب بين إسرائيل وحماس ستؤدي إلى صراع أكبر في الشرق الأوسط.

وللحد من التهديد الذي تتعرض له القوات، أرسل البنتاغون الشهر الماضي عدة أنظمة دفاع جوي إلى المنطقة، لحماية ما يقرب من 2500 جندي أمريكي في العراق و900 في سوريا، كما نشرت الولايات المتحدة مجموعتين من حاملات الطائرات، وما يقرب من 12 سفينة إجمالاً وحوالي 1200 جندي إضافي، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي.

وحذر القادة العسكريون الذين عملوا في المنطقة، من أنه حتى مع تعزيز الولايات المتحدة لدفاعاتها، فإن هذا لا يكفي لمنع المزيد من الإصابات أو الوفيات بين القوات الأمريكية.

وبدوره، حذر الجنرال البحري المتقاعد فرانك ماكنزي، الذي شغل منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن العمليات العسكرية في الشرق الأوسط، من أن إيران توفر أسلحة أكثر دقة لوكلائها، مما يزيد من خطر وقوع هجوم مميت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا إيران العراق على القوات الأمریکیة الولایات المتحدة الأمریکیة فی فی المنطقة فی العراق من إیران

إقرأ أيضاً:

السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن الخطر الإرهابي في البلاد سيبقى عاليا في العام القادم على خلفية الانتخابات الرئاسية والتوترات في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة في تقرير لها، نشر أمس الأربعاء، إن "الخطر الإرهابي في البلاد من المتوقع أن يبقى عاليا... وهذا يعود في سببه إلى عدد من العوامل، بما في ذلك ردود الأفعال المحتملة للمتطرفين على الأحداث السياسية والاجتماعية، بما في ذلك الدورة الانتخابية لعام 2024 والأحداث الدولية، بما في ذلك النزاع الراهن بين إسرائيل و"حماس".

وذكرت وزارة الأمن الداخلي تهريب المخدرات وانتشارها في الولايات المتحدة من بين المخاطر الكبرى التي تهدد الأمريكيين.

كما تتوقع الوزارة أن تواجه الولايات المتحدة "تهديدات على الأمن العام" من قبل دول أخرى "تستخدم التكتيكات التخريبية لإثارة الفتنة وتقويض الثقة بالمؤسسات الأمريكية".

وأشار التقرير إلى أن الخصوم في الداخل والخارج سيواصلون استهداف البنية التحتية الأمريكية، بما في ذلك من خلال الهجمات السيبرانية.

واعتبرت الوزارة الصين وروسيا وإيران مصدر "التهديدات الأكثر خطورة" على البنية التحتية الحيوية الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا، وكذلك الصين وإيران نفت مرارا ممارستها أي أنشطة تخريبية في الولايات المتحدة وضلوعها في الهجمات السيبرانية على المؤسسات والشركات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • الزعيم كيم يهدد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالأسلحة النووية في حال هاجمتا بلاده
  • “البنتاغون”: نتحدث إلى “إسرائيل” عن ردها المحتمل على هجوم إيران
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • “سكاي نيوز” البريطانية: واشنطن ولندن لن تنخرطا في أي هجوم إسرائيلي ضد إيران
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل قصف إسرائيل؟
  • ميليشيات عراقية تهدد باستهداف القوات الأميركية دفاعا عن إيران
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل الهجوم ضد إسرائيل ؟.. عراقجي يجيب
  • الحشد الشعبي يهدد باستهداف القواعد الأمريكية في حال استهداف وطنهم إيران