قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي سيزيد المساعدات الإنسانية لغزة بمقدار 25 مليون يورو (26.9 مليون دولار)، لتصل إلى 100 مليون يورو (نحو 107 ملايين دولار).

وقالت فون دير لاين في كلمة ألقتها في بروكسل: "من خلال ذلك، سيقدم الاتحاد الأوروبي إجمالا 100 مليون يورو مساعدات إنسانية للمدنيين في غزة"، بحسب رويترز.

ويعاني القطاع من أزمة إنسانية إثر الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر، والتي تمنع إسرائيل بموجبها المياه والكهرباء والوقود عن القطاع، فيما كانت المساعدات التي وصلت عبر معبر رفح قليلة جدا مقارنة بالوضع القائم.

وفي 7 أكتوبر، شنت حركة حماس، المصنفة إرهابية، هجوما على إسرائيل، بإطلاق آلاف الصواريخ وتسلل مسلحين تابعين لها إلى بلدات ومناطق بغلاف غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، من بينهم نساء وأطفال.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة، وتوغل بري، مما تسبب بمقتل أكثر من 9770 فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.

بليلة واحدة.. وزارة الصحة في غزة تعلن "مقتل 200 فلسطيني" في غارات إسرائيلية قالت السلطات الصحية في قطاع غزة، الإثنين، إن 200 شخص على الأقل قتلوا إثر ضربات إسرائيلية الليلة الماضية على القطاع.

وكان القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث، قد أكد، الجمعة، أن مجلس الاتحاد الأوروبي قبل الاقتراح الإسباني بعقد مؤتمر للسلام في غضون 6 أشهر بشأن الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وتتولى مدريد الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام الجاري.

وقال سانتشيث في مؤتمر صحفي في بروكسل، إن "إسبانيا ضغطت" خلال اجتماع للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27، لكي "يطالب التكتل بوقف فوري لإطلاق النار" في غزة، لكن "بعض الدول عارضت الصياغة".

وأوضح أنه بدلا من ذلك، اتفقت الدول الأعضاء على الدعوة إلى "هدنة إنسانية، وفتح ممرات المساعدات للمدنيين في غزة"، كوسيلة للتوصل إلى توافق في الآراء.

وأضاف أنه في مقابل هذه التسوية، "قبل الاتحاد اقتراح مؤتمر مدريد للسلام، والذي يتضمن مسعى جديدا لإحياء حل الدولتين".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی ملیون یورو فی غزة

إقرأ أيضاً:

انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة

سرايا - حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من اشتداد تداعيات الكارثة الإنسانية في قطاع غزة في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وزيادة القيود التي يفرضها الاحتلال على دخول المساعدات الإنسانية.


وأكدت الشبكة في بيان صدر، اليوم، أنها سجلت انخفاضا كبيرا في عدد الشاحنات التي تحمل المساعدات الى قطاع غزة خلال شهر تموز الماضي بنسبة انخفاض تقارب الستين بالمئة عما كانت عليه في شهر نيسان الماضي أي قبل اجتياح الاحتلال مدينة رفح وإغلاقه لمعبرها.


وأوضحت الشبكة أنه حتى قبل إغلاق معبر رفح كانت الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية؛ حيث إن ما كان يدخل لا يتجاوز 200 شاحنة.


كما نوهت إلى انتشار سريع للمجاعة والعطش والأوبئة والأمراض بخاصة بين الأطفال والنساء، وتفاقم أوضاع المرضى والجرحى جراء إغلاق معبر رفح بما يهدد حياتهم.


وأشارت الشبكة إلى منع الاحتلال دخول الكثير من أصناف المواد الغذائية وفي مقدمتها الخضار والبروتينات إلى غزة والشمال.
كما أكدت أن الاحتلال يمنع دخول مواد النظافة الشخصية منذ أسابيع مع النقص الحاد في مياه الشرب والاستخدام اليومي مع انتشار أكوام النفايات والصرف الصحي وارتفاع درجات الحرارة؛ مما يفاقم الأوضاع الصحية ويهدد حياة المواطنين.


وشددت على أن الاحتلال يهدف إلى تهديد حياة المواطنين وتعميق الأزمة الإنسانية وإدامتها لفترة طويلة.


وحملت الشبكة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة لتداعيات العدوان والحصار على قطاع غزة، مؤكدة ضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمه ضد الإنسانية.
وشددت الشبكة على أن كل لحظة تمر في قطاع غزة هناك تفاقم للمعاناة في إطار الكارثة الإنسانية المستمرة.


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية في السودان.. لهذا السبب
  • الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية في السودان بسبب المجاعة
  • إطلاق مشروع لتعزيز المهارات والتوظيف لتنمية القطاع الخاص
  • انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة
  • المفوضية الأوروبية تعتمد 500 مليون يورو حزمة مساعدات للبنان
  • 500 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعتمد حزمة مساعدات للبنان
  • الاتحاد الأوروبي ينتقد اغتيال هنية خارج إطار القضاء
  • الاتحاد الأوروبي يطرق باب إيران لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ بدفع مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية
  • الاتحاد الأوروبي يقدم الدفعة الأولى من المساعدات المالية الطارئة للسلطة الفلسطينية