نبض السودان:
2024-09-19@16:22:39 GMT

آخر تطورات الاوضاع في مدينة الجنينة

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

آخر تطورات الاوضاع في مدينة الجنينة

الجنينة – نبض السودان

قال شهود عيان بمدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور ان عشرات المواطنين سقطوا بين قتيل وجريح بينهم نساء وأطفال جراء المعارك التي شهدتها المدينة الايام الماضية والتي أسفرت عن سقوط قيادة الجيش “الفرقة 15 مشاه” في يد الدعم السريع وفقا لدارفور٢٤.

وذكر احد المواطنين فضل حجب اسمه ان القصف المدفعي المتبادل بين الجيش والدعم السريع في أدى الى تدمير عدد من المنازل بينما فرت أعداد كبيرة من المواطنين من منازلهم الى الأحياء الأقل خطورة شمالي المدينة.

وأضاف: الضحايا اصيبوا بالمدفعية الثقيلة التي سقطت في الاحياء السكنية، لكن لا توجد احصائية رسمية للضحايا لجهة ان القتلى تم دفنهم في عدة مواقع دون اجراءات صحية بسبب اغلاق المستشفيات، بجانب أن عدد كبير من المصابين لم يجدوا مراكز صحية او مستشفيات لاسعافهم.

بينما أدى توقف خدمات الاتصالات أثناء المعارك الى تعقيد الوضع في المدينة، بسبب عدم إلمام المواطنين بمجريات المعركة وأماكن سقوط الضحايا.

وكانت مدينة الجنينة شهدت معارك ضارية يوم الخميس الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تمكنت خلالها الأخيرة من السيطرة على قيادة الفرقة 15 مشاه.

واندلعت الاشتباكات بين الطرفين بعد أن فشلت مبادرة أهلية في اقناع الجيش بالشروط التي وضعتها قوات الدعم السريع المتمثلة في “إستسلام قوات الجيش، او انضمامها لقوات الدعم السريع، او فتح ممرات آمنة لعناصر الجيش لمغادرة مدينة الجنينة”

وتفيد متابعات دارفور24 بأن المنازل والمؤسسات الحكومية في منطقة “اردمتا” المجاورة لمقر قيادة الجيش تعرضت لعمليات نهب واسعة وسرقة للاثاثات المنزلية، ونقل شهود عيان ان منطقة اردمتا المجاورة لقيادة الفرقة 15 تعرضت لعملية نهب واسعة.

وابلغ شهود العيان بان مسلحين يستغلون سيارات لاندكروزر ودراجات نارية نفذوا عمليات سرقة واسعدة، وشوهدت سيارات تحمل أثاثات منزلية ومعدات مكتبية تتجه نحو وسط مدينة الجنينة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: آخر الاوضاع الجنينة تطورات في مدينة مدینة الجنینة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان

قتل شخصان وأصيب 10 آخرون جراء قصف مدفعي لقوات "الدعم السريع" على سوق صابرين في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن "شخصين، بينهما طفلة، استشهدا وأصيب 10 مدنيين جراء قصف الدعم السريع على سوق صابرين وأحياء الإسكان وبئر حامد والحارة 50" في أم درمان.

وأوضحت أن "هذه الحالات هي التي وصلت إلى المستشفيات"، في إشارة إلى احتمال وجود ضحايا آخرين.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية
  • قصف الدعم السريع سوق كبير في أم درمان وسقوط عشرات المصابين
  • قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان
  • إعلام إسرائيلي: الجيش نقل الفرقة 98 من قطاع #غزة إلى القيادة الشمالية استعدادا لاحتمالية توسعة الحرب ضد #حزب_الله في جنوب #لبنان
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • بحضور جميع أعضائه.. مجلس القيادة الرئاسي يعقد اجتماعا استثنائيا لمناقشة تطورات الاوضاع المحلية على كافة المستويات
  • مجلس القيادة الرئاسي يناقش تطورات الاوضاع المحلية
  • حمور زيادة: إذا وقعت مدينة الفاشر تحت سيطرة قوات الدعم السريع هذا يعني السيطرة على الإقليم كله
  • الجنينة بعد عام ونصف من الحرب.. نظرة لما حدث.. شهادة لاجئة نجت من المحرقة!
  • الجنينة بعد عام ونصف من الحرب .. نظرة لما حدث.. شهادة لاجئة نجت من المحرقة!