المرصد المصري للصحافة والإعلام، هو مؤسسة مستقلّة تعمل على رصد ومتابعة قطاع الإعلام والصحافة في جمهورية مصر العربية، وتهدف إلى تقديم تقارير وتحليلات مستقلة ونقدية، حول أداء وأخلاقيات وسائل الإعلام والصحافة في مصر، حيث تمثّل حرية الصحافة وحقوق الإعلام جوهرًا للديمقراطية والمجتمع المدني في أي بلد.

ويلعب المرصد المصري للصحافة والإعلام دورًا هامًا في تعزيز وحماية هذه القيم في جمهورية مصر العربية، ويساهم في دعم حرية الصحافة وحقوق الإعلام في مصر، ويعمل المرصد على رصد وتقييم حرية الصحافة وحقوق الإعلام في مصر، ويقدّم التقارير والبيانات حول حالة الصحافة والإعلام في مصر.

وفيما يلي نظرة عامة على دور المرصد وأهميته

أهمية المرصد المصري للصحافة والإعلام

رصد أداء وسائل الإعلام: المرصد يقوم بمراقبة ومتابعة أداء وسائل الإعلام المختلفة في مصر، بما في ذلك الصحف والقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية ووسائل الإعلام الرقمية.

تحليل الأخبار والمحتوى: تحليل المحتوى الإعلامي والأخبار والتقارير المنشورة للكشف أي تحيز أو تجاوز للمعايير الأخلاقية.

رصد حالات انتهاك حقوق الصحفيين: العمل على رصد حالات انتهاك حقوق الصحفيين في مصر، والدفاع عنهم في حال تعرّضوا لأي تهديد أو تضيق على حريتهم.

توثيق حالات التضييق: يوثّق المرصد حالات الاعتداء والتضييق على الصحفيين ووسائل الإعلام، ويسعى إلى توفير الأدلة والمعلومات الدقيقة لدعم الصحفيين المتضررين.

المناصرة والضغط: المرصد يلعب دورًا هامًا في المناصرة لحرية الصحافة وحقوق الإعلام في مصر، ويقوم بالتعاون مع المنظمات الدولية والمحلية لممارسة الضغط لحماية الصحفيين وتحقيق العدالة.

توجيه التوعية الإعلامية: السعي إلى زيادة الوعي بأهمية الإعلام والصحافة المستقلة والأخلاقيات المهنية بين الجمهور.

دعم التنوع والحرية الصحفية: التشجيع على التنوع في وسائل الإعلام ويدعم حرية الصحافة والإعلام كأساس للديمقراطية والمشاركة السياسية.

التحديات التي تواجه المرصد

البيئة القانونية: التشريعات والقوانين المحيطة بقطاع الإعلام في مصر يمكن أن تكون تحديًا في بعض الأحيان وتقييدًا على حرية الصحافة.

التمويل والاستدامة: المرصد يعتمد على التمويل المستقل للقيام بأعماله، وقد تكون هناك تحديات في تأمين التمويل الدائم للأنشطة والأبحاث.

الأمان الرقمي: في ظل تطور التكنولوجيا، يجب على المرصد الاهتمام بمسائل الأمان الرقمي وحماية بياناته وسريته.

المرصد المصري للصحافة والإعلام يلعب دورًا مهمًا في رصد ومتابعة قطاع الإعلام في مصر، وضمان حرية الصحافة والإعلام، وتعزز مساهمته في تعزيز الشفافية والمساءلة وتحسين حرية تداول المعلومات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المرصد المصري للصحافة المرصد المصري للصحافة والإعلام المرصد المصری للصحافة والإعلام الإعلام فی مصر وسائل الإعلام

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تنظم ورشة عمل حول دور الإعلام في تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة

نظمت وزارة الصحة والسكان ورشة عمل بعنوان «الصحة للجميع»، حول دور الإعلام المسؤول في تعزيز الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة، بالتعاون مع منظمة اليونيسف، والتي انعقدت على مدار يومي 2 و3 أكتوبر الجاري.

الأثر الاقتصادي للتغذية السليمة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن ورشة العمل تضمنت عدداً من الحلقات النقاشية وتضمنت «الأثر الاجتماعي الاقتصادي للتغذية السليمة في السنوات الأولى من حياة الطفل، أهمية خلق مناخ إعلامي داعم للسلوك الصحي في المجتمعات، سد الفجوة المجتمعية مع الجمهور، دعم النظم الصحية الغذائية بمصر، أفضل الممارسات الدولية في مجال مكافحة السمنة وسوء التغذية، التحقق من الصور والفيديوهات في وسائل الإعلام»، فضلا عن تنظيم مناقشات جماعية بالاشتراك مع خبراء التغذية الإيجابية حول القضايا الرئيسية والرسائل المؤثرة في الأسر المصرية، واستراتيجيات معالجة العوائق الثقافية عبر وسائل الإعلام».

اهتمام الدولة بتعظيم الخدمات الصحية

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، أكدت خلال كلمتها في ورشة العمل، اهتمام الدولة بتعظيم الخدمات الصحية التي تُقدم للمواطنين، فضلاً عن توصيل المعلومات الصحيحة بشكل حرفي وحقيقي دون تضارب بين العلم والإعلام.

وأشارت إلى أهمية دعم وسائل الإعلام للدور الذي تبذله الوزارة لتوعية المواطنين بأساليب التغذية السليمة ونشر الوعي الصحي، والتعاون والتنسيق المكثف لتغيير المفاهيم الخاطئة ودعم التوعية الصحيحة وعلى رأسها التغذية السليمة، خاصة في السنوات الأولى من حياة الطفل.

وتابعت أن الوزارة لم تكتف بتعزيز الاهتمام بالتغذية الصحيحة في الأيام الأولى من حياة الطفل فقط من خلال مبادرة «الألف يوم الذهبية»، ولكن حرصت الوزارة على إطلاق مبادرة «بداية ذهبية» ضمن المبادرة الرئاسية «بداية»، والتي تستهدف الـ6 سنوات الأولى للطفل، حيث إن الدراسات أثبتت أن 85%؜ من قدرات الإنسان حتى نهاية عمرة تعتمد على تلك الفترة من حياته.

وسائل الإعلام من أهم أدوات التنمية البشرية

وأكدت خلال كلمتها أن وسائل الإعلام أحد أهم الأدوات للتنمية البشرية والبداية الجديدة للإنسان، وذلك من خلال عدد من الخطوات من بينها «زيادة الوعي حول أهمية التغذية الصحيحة، تقديم البرامج والمقالات والابتكارات لدعم التغذية السليمة، إطلاق الحملات ضد الوجبات السريعة الغير صحية، الوصول إلى العائلات محدودة الدخل وتوعيتهم بأن التغذية الصحيحة لا تحتاج لتكاليف مرتفعة».

وتضمنت ورشة العمل استعراض الدكتور حسام عبدالغفار للدور الحيوي لأنماط وسائل الإعلام في توعية الجمهور بالقضايا الصحية الهامة وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم، فضلاً عن استعراض المهارات المطلوبة للصحفي الصحي والتي تتضمن «فهم العلوم الطبية، الكتابة الواضحة، التفكير النقدي».

تحديات الصحافة الصحية

كما تناول «عبدالغفار» التحديات التي تواجه الصحافة الصحية، والتي تتضمن «عدم التحقق من المعلومات، الإفراط في التبسيط، استخدام لغة تقنية معقدة، إغفال الجوانب الأخلاقية، التحيز في التقارير، عدم تحديث المعلومات، إهمال الجمهور المستهدف، عدم استشارة الخبراء»، لافتاً إلى أن عدم الالتزام بتلك المحاور قد يتسبب في استحداث أزمة غير حقيقية.

وأكد على الدور المحوري لوسائل الإعلام في تعزيز الوعي ونشر المعرفة والوعي الصحي، وتحسين الممارسات والتأثير على اتخاذ القرارات الصحية الأفضل، ودعم البحث العلمي من خلال تسليط الضوء على الأبحاث العلمية الحديثة وتحليلها، فضلا عن تشجيع اتخاذ القرارات المستنيرة، وتثقيف وتوعية المجتمع.

ولفت إلى الاتفاق وتنسيق العمل بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ووسائل الإعلام على توحيد اللغة الطبية التي يخاطب بها الجمهور، فضلاً عن جائزة دورية لأفضل موضوع صحفي توعوي طبي.

التوعية بمنظومة التطعيمات

من جانبه شدد الدكتور راضي حماد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، على أهمية تكثيف التعاون مع منظمة اليونيسيف والمنظمات المعنية ووسائل الإعلام للعمل من خلال فكر مشترك ليصبح هناك مردود توعوي بالمجتمع، من خلال نقل رسائل صحية توعوية سليمة، من بينها الإجراءات الوقائية للعديد من الأمراض، والتوعية بمنظومة التطعيمات، مؤكداً أن الإعلام يساهم بشكل كبير في توعية المواطنين لتبني أساليب تغذية ووقائية صحية.

وأضاف أن للتطعيمات أهمية كبيرة في الحفاظ على حياة المواطنين في مختلف مراحلهم العمرية وحمايتهم من العديد من الأمراض، بما يحتم علينا رفع درجة الوعي لدى المواطنين وتسليط الضوء على الوعي الصحي الوقائي.

تحقيق الأمن الصحي للمواطنين

ومن جانبها حرصت ميس تينا، رئيس برنامج الإعلام من أجل تعديل السلوك بيونيسيف مصر، على توجيه الشكر لوزارة الصحة والسكان على التعاون المشترك المستمر، لتحقيق الأهداف المشتركة وتحقيق الأمن الصحي للمواطنين من مختلف الجوانب، لافتة إلى قوة الإعلام ودوره المحوري في إحداث تغييرات جذرية في الوعي الصحي بالمجتمع المصري، فضلاً عن التصدي للمفاهيم الصحية الخاطئة، حيث أكدت على خلق الإعلام لفرص واعدة ومتميزة لتسليط الضوء على القضايا الصحية والحيوية والهامة من خلال قوة تحويلية لصياغة المفاهيم الصحيحة.

وأكدت الدكتورة، سحر خيري، عميد معهد التغذية، أن السمنة تُعد من الأمراض التي يجب التصدي لها بشكل مكثف حيث إن هناك 43% من الأطفال يعانون من أمراض سواء التغذية، التي قد تصل الأضرار الناتجة عنها  إلى الوفاة، بما يحتم علينا تعزيز الوعي الصحي حول الأمر بين الأسر وأساليب التغذية الصحيحة.

فيما أوضحت الدكتورة نجلاء عرفة، نائب مدير برنامج التغذية بيونيسيف مصر، أن أمراض سوء التغذية المرتبطة بالطعام غير الصحي تحتم علينا تكثيف وتنسيق العمل مع وسائل الإعلام لتعزيز التوعية الصحية السليمة بين الجمهور والتركيز على نتائجها مستقبلياً في تحسين جودة الحياة للمواطنين.

مكافحة السمنة وسوء التغذية

ومن جانبه أكد الدكتور أيوب جوادلة، المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية، على أهمية تكثيف التعاون المشترك مع وزارة الصحة والسكان ومنظمة اليونيسيف لتوفير بيئة توعوية صحية للمواطنين، حيث استعرض أفضل الممارسات الدولية في مجال مكافحة السمنة وسوء التغذية، فضلاً عن استعراض معدلات السمنة بين الأطفال والمراهقين والبالغين، لافتاً إلى أهمية رفع الوعي المجتمعي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد الدكتور محمود عبدالحليم، أستاذ مساعد الإعلام بجامعة عين شمس، دور وسائل الإعلام المحوري في نشر المعلومات الصحية الصحيحة التي تعزز بدورها الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة للمواطنين، لافتاً إلى أهمية تحقيق الشراكات مع الجهات المختلفة، خاصة حول الأزمات الصحية والأوبئة، لما يمتلكه الإعلام من دور هام في مواجهة الجوائح الصحية.

مقالات مشابهة

  • وفاة 14 شخصاً جراء الفيضانات بالبوسنة والهرسك
  • ورشة عمل حول دور الإعلام في تعزيز الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول دور الإعلام في تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة
  • الإعلام والبيئة ..
  • النائب محمود مسلم رئيسًا للجنة "الثقافة والإعلام والآثار" بمجلس الشيوخ
  • “الوطنية للصحافة” تهنئ الرئيس السيسي ووزير الدفاع والشعب المصري بذكرى نصر أكتوبر
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • تين هاج: تكهنات وسائل الإعلام لا تؤثر على مانشستر يونايتد
  • لقاء رئيس الوزراء بالمفكرين.. بدراوي: يجب زيادة سعة صدر الإعلام في حرية التعبير
  • أحمد الشيخ يتقدّن بأوراق ترشحه على عضوية المكتب التنفيذي لـ«محرري الاتصالات».. ويؤكد: دعم الصحفيين أولوية