البوابة:
2024-07-06@07:09:50 GMT

من هي اكثر الدول العربية تضررا من الحرب على غزة؟

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

من هي اكثر الدول العربية تضررا من الحرب على غزة؟

تشير تقارير الى ان الدول العربية المحيطة بفلسطين ، باستثناء سورية ، هي الاكثر تضررا من الحرب على غزة فيما يتكبد الاقتاد الفلسطيني والاسرائيلي خسائر كبيرة ايضا 

خسائر على دول الطوق 

وتقول وكالة «ستاندرد آند بورز»، في تقرير لها، ان دول الطوق باستثناء سورية تضررت من الحرب على غزة والامر وصل الى شمال افريقيا ايضا ، وافادت بانه سيكون هناك تداعيات على الاقتصادات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

قطاع السياحة 

الضرر الاكبر بالنسبة للبنان والاردن ومصر يتمثل في قطاع السياحة "مما يؤدي إلى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ويُضعف مراكزها الخارجية"  بسبب قربها الجغرافي، واحتمال توسع نطاق الصراع عبر حدودها.

ووفق الوكالة المشار اليها فان "الأثر المالي لخَسارة نسبتها 10 في المائة، أو 30 في المائة، أو 70 في المائة في عائدات السياحة بكل دولة." 

ووفق الوكالة المشار اليها فان "الأثر المالي لخَسارة نسبتها 10 في المائة، أو 30 في المائة، أو 70 في المائة في عائدات السياحة بكل دولة." وفيما يتعلق بدول الخليج العربي فان اثار الحرب على سياحتها لن يكون له التأثير كبيراً على تدفقاتها السياحية

خسائر الاقتصاد الفلسطيني 

الى جانب الفاتورة الباهظة التي دفعتها غزة باستشهاد نحو 10 الاف وبعد شهر كامل من العنف الاسرائيلي الذي انصب على القطاع ، فبما سقط  153 شهيدا فلسطينيا وإصيب 2200 بجروح منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وفق تقرير لوكالة انباء الاناضول التركية فان غزة كانت تعاني من ازمة اقتصادية كبيرة:

البطالة في غزة تبلغ 46 بالمئة 80 بالمئة من السكان يتلقون مساعدات إنسانيةلم يتم إعادة بناء 80 بالمئة من المباني التي دمرت في حرب عام 2014 

منذ 7 اكتوبر هبط مؤشر بورصة فلسطين الرئيس "مؤشر القدس" لأدنى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2021، فيما قال الاحصاء الفلسطيني أن  140 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية يعمل في إسرائيل، إلى جانب 18.5 عامل من قطاع غزة هؤلاء عادو الى منازلهم علما ان فاتورة أجور هؤلاء العمال قرابة 1.5 مليار شيكل (397 مليون دولار) شهرياً

خسائر الاقتصاد الاسرائيلي 

وفق التقارير فان ومنها ما نشره بنك "جيه بي مورغان تشيس"، حيث اشارت الى ان الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد الحرب على قطاع غزة.

بورصة تل ابيب سجلت تراجع مؤشر (Tase35)  بنسبة 15 بالمئة، فيما تراجعت أسهم بعض الشركات فيه بأكثر من 35 بالمئة واعلن عن فقدان القيمة السوقية للبورصة بمعدل 25 مليار دولار، كما ان مستثمرين باعو  أسهم لهم في الشركات الإسرائيلية المدرجة، وخاصة البنوك العاملة في السوق المحلية.

ووفق التقديرات الاسرائيلية فان الحرب على غزة ستكلف ميزانية الدولة 200 مليار شيكل اي ما يعادل 51 مليار دولار أمريكي أي حوالي 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي كتقدير متفائل

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الحرب على غزة فی المائة

إقرأ أيضاً:

12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

نما إنفاق الزوار القادمين إلى السعودية من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 22.9 بالمئة مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

وتجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال (12 مليار دولار)، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023.

ويقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها ، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدةللسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023 مقارنةً بالعام 2019.

كما تؤكد البيانات الصادرة على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعوديةلتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن
  • تجارة الخدمات الصينية تنمو بنسبة 16% خلال 5 أشهر
  • الانتخابات البريطانية تدفع بالأسهم الأوروبية عند اعلى مستوى في اكثر من اسبوع
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • قائد الثورة يكشف اكثر نفاط الضعف عند العرب
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • ارتفاع الإنفاق على سلامة الطيران في كوريا بنسبة 38% خلال 2023
  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي