قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الشعب المصري ينمو بشكل سريع وبالتالي يحتاج مناطق جديدة زراعية وعمرانية خارج الكتله الحالية، وبالتالي مساهمة المشروعات في خدمة  المجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة.

وزير النقل: القطار الكهربائي السريع يصل مصر نهاية 2024

جاء ذلك خلال جلسة تطوير أنظمة النقل لمواكبة المستقبل، والذي يديرها أسامة كمال  رئيس شركة تريد فيرز انترناشيونال، ضمن فعاليات اليوم الثاني المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وأفريقيا TRANSMEA2023

واكد الوزير أن  القطار الكهربائي السريع كان من المخطط ان يأخذ وقت أطول في التنفيذ وكان سيتم البدء في خط واحد هو العين السخنه - العلمين فقط، ولكن بسبب النمو العمراني الكبير سواء في صعيد مصر أو مدن البحر المتوسط ومشروع ميناء جرجوب ، كان هناك حاجه لنواكب ذلك التطور بخطط مرنه وتنفيذ ومد الخط حتي مطروح، والبدء في تنفيذ الخطي الثاني والثالث، بالاضافه ان الخط الثالث يساهم في ربط المدن الساحلية مع المدن علي نهر النيل سواء الصناعية او السياحية، خاصة في ميناء سفاجا ويعمل معنا شريك عالمي موانئ ابو ظبي، وكان لابد من ربط الميناء بباقي انحاء الجمهورية بشبكة القطار الكهربائي السريع.

وأشار الي ان من ضمن المشروعات الممرات اللوجستية والتي تشمل مناطق  انتاج صناعي و زراعي و سياحي و سكاني ، وربطها بالموانئ سواء للتصدير  أو لجلب المواد الخام والأولية .

وأضاف أن أهمية الممرات تربط جميع المناطق طول مسارها مثل ممر السخنه +مطروح  والذي يرتبط بالمنطقه الصناعية في العاشر من رمضان و 6 اكتوبر و المنياء الجاف في السادات و برج العرب ،و مرسي مطروح وحتي ميناء جرجوب.

وأكد ان من أهم الممرات  اللوجستية وهو يربط البحر المتوسط من شرق بورسعيد و العريش ، بميناء نوبيع وطابا علي خليج العقبة بخط سكه حديد جديدة ضمن خط النقل العربي بالتنسيق مع الاردن والسعودية والعراق، مشيراً إلى أن ذلك الممر لم يكن ضمن التخطيط القريب ولكن بتوجيهات الرئيس السيسي تم وضعه في اولويات التنفيذ. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير النقل المجتمعات الصناعية الموانئ الفريق مهندس كامل الوزير

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: ميناء الإسكندرية يحقق أعلى إيراد في التاريخ بـ مليار ونص في شهر مايو

 

أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، أن إيرادات ميناء الإسكندرية وصلت إلى مليار ونصف جنيه في شهر مايو الماضي وذلك بعد تشغيل تحيا مصر، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء المحطة ١٠ مليار جنيه مصري، اي يتم تغطية تكلفة المحطة  في ٦ اشهر فقط .

واشار الفريق كامل الوزير، أن شهر مايو ٢٠٢٤ اعلى ايرادات في تاريخ ميناء الإسكندرية وبلغت ١ ونصف مليار جنيه بما يعادل ١٨ مليار جنيه سنوياً.

 

جاء ذلك خلال لقاء الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، بعدد من صحفيي وزارة النقل اليوم الخميس 

مقالات مشابهة

  • «الري»: بدء إنشاء الثوابت الأفقية والرأسية لمسار القطار السريع
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة
  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • كامل الوزير : انشاء الخط الرابع للقطار الكهربائي السريع بالشراكة مع القطاع الخاص
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية يحقق أعلى إيراد في التاريخ بـ مليار ونص في شهر مايو
  • مشروع TGV القنيطرة مراكش والقطار الجهوي السريع RER سيكونان جاهزين 2029
  • تقليل أوقات انتظار القطار الكهربائي الخفيف بداية من السبت
  • كامل الوزير: نستهدف الانتهاء من مشروع القطار السريع.. وحل مشكلات المصانع المعطلة والبطالة
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • 4 مشروعات جر كهربائي على رأس أولويات كامل الوزير في الحكومة الجديدة