تمثّل حرية الصحافة والإعلام قيمًا أساسية في العالم اليوم، وهي تسهم بشكل كبير في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والشفافية. في هذا السياق، يلعب اتحاد الصحفيين الأفريقيين دورًا هامًا في تعزيز هذه القيم وتحقيقها في القارة الأفريقية.

تأسيس اتحاد الصحفيين الأفريقيين

تأسس اتحاد الصحفيين الأفريقيين كهيئة مستقلة في إطار الاتحاد الأفريقي، ونقابة الصحفيين المصريين هي أول من نادى وبادر بتأسيس هذا الاتحاد، في هعد نقيب الصحفيين المصريين الأسبق عبدالمنعم الصاوي.

وتمثّل هذه المنظمة الصحفيين من مختلف البلدان الأفريقية، وتعمل على تحقيق عدة أهداف رئيسية:

1. تعزيز حرية الصحافة والتعبير: يسعى اتحاد الصحفيين الأفريقيين إلى تعزيز حرية الصحافة وحقوق الصحفيين في جميع أنحاء القارة الأفريقية، ويعمل على حماية الصحفيين من التضييق والاعتداءات، وضمان حماية حقوقهم أثناء ممارستهم مهنتهم.

2. تعزيز التدريب والتطوير المهني: يوفّر الاتحاد الصحفيين الأفريقيين فرص التدريب والتطوير المهني للصحفيين، ويعمل على تطوير مهاراتهم، وزيادة وعيهم بالقضايا الهامة في القارة.

3. تعزيز التواصل والتعاون: يعمل الاتحاد على تعزيز التواصل والتعاون بين الصحفيين ووسائل الإعلام في مختلف البلدان الأفريقية، ويساعد على تبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التضامن بين الصحفيين.

التحديات التي تواجه الاتحاد

على الرغم من دورها الهام، تواجه اتحاد الصحفيين الأفريقيين تحديات عديدة:

1. التضييق على حرية الصحافة: العديد من البلدان الأفريقية تشهد قيودًا على حرية الصحافة وممارسة الصحفيين، هذا يتطلّب من الاتحاد دعم حملات تعزيز حرية الصحافة والدفاع عن الصحفيين المضطهدين.

2. التحديات المالية: الاتحاد يعتمد على التمويل لتنفيذ أنشطته، وقد يواجه صعوبة في تأمين التمويل اللازم لدعم مشاريعه وأنشط

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مفاجآت في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة

قال الإعلامي خالد الغندور، إن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، قرر خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، عقد جمعية عمومية لانتخاب المجلس الجديد لإدارة الاتحاد، في العاشر من شهر ديسمبر المقبل.

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور: "الموقف حتى الآن، جمال علام لا يحق له الترشح في الانتخابات المقبلة لأن اللائحة تمنعه لأنه قضى دورتين على نفس منصب رئيس الاتحاد".

وأكمل: "هاني أبو ريدة استقر على الترشح في انتخابات اتحاد الكرة، بقائمة ستشهد مفاجآت وستكون مزيجا بين الشباب وأصحاب الخبرات".

وأضاف: "بالنسبة لأحمد مجاهد، لن يخوض الانتخابات حال تقدم أبو ريدة بأوراق ترشحه بشكل رسمي".

واختتم: "محمود طاهر حتى الآن لم يحسم قراره النهائي لكن المؤكد أنه لن يخوض الانتخابات حال ترشح أبو ريدة، وفي حالة تراجع الأخير، سيترشح طاهر".

مقالات مشابهة

  • فائق زيدان ومؤيد اللامي يبحثان تعزيز ثقافة حرية التعبير عن الرأي
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث التعاون مع اتحاد الجامعات المتوسطية
  • مفاجآت في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • وزارة الشباب والثقافة والتواصل تطلق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2024
  • نقابة الصحفيين تحتفي برموز الصحافة المصرية والعربية
  • على هامش معرض الكتاب.. نقابة الصحفيين تحتفي برموز الصحافة المصرية والعربية
  • عُمان ودورها في تعزيز الحوار وإرساء قيم العدل والسلام
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "التابعي.. أمير الصحافة" الثلاثاء
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. محاضرة عن "تجربة محمود عوض بين السياسة والفن والصحافة" الثلاثاء