DW عربية:
2024-09-30@16:19:01 GMT

تصعيد في الجهة اللبنانية وبريطانيا تسحب موظفين من سفارتها في بيروت

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

أرشيف: الجيش الإسرائيلي يقصف في 14 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مواقع في بلدة كفر شوبا، جنوب لبنان، يقول إنها مواقع عسكرية لحزب الله.

أفادت السلطات اللبنانية بأن ضربة إسرائيلية على سيارة في  جنوب لبنان أدت إلى مقتل ثلاث فتيات صغيرات وجدَّتهن أمس الأحد (الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)، بعد ذلك أفاد الجيش الإسرائيلي بأن هجوما من لبنان أدى إلى مقتل مواطن في شمال إسرائيل.

 وقالت جماعة حزب الله المدعومة من إيران إنها ردت على الضربة الإسرائيلية بإطلاق وابل من صواريخ غراد على بلدة كريات شمونة في شمال إسرائيل.

مختارات نتنياهو يرفض هدنة إنسانية مؤقتة قبل إفراج حماس عن الرهائن لبنان: نزوح في الجنوب وإرشادات لإخلاء مطار رفيق الحريري في حال الطوارئ ما دور الميليشيات الموالية لإيران في الحرب بين إسرائيل وحماس؟

أدت الهجمات الأخيرة على قواعد أمريكية في العراق وسوريا إلى زيادة المخاوف من انتشار الحرب بين إسرائيل وحماس إلى دول أخرى. فهل تشكل الجماعات المدعومة من إيران في العراق واليمن تهديداً للسلام أم أن الأمر مجرد قعقعة سلاح؟

 وقال حزب الله في بيان إنه "لن يتسامح أبدا بالمس والاعتداء على المدنيين، وسيكون ردّه حازما وقويا". وقال النائب عن الحزب حسن فضل الله لرويترز: "هذه الجريمة تطور خطير في العدوان الإسرائيلي على لبنان، ولها تداعياتها، والعدو سيدفع ثمن جرائمه ضد المدنيين". وأظهرت لقطات بثتها قناة الميادين التلفزيونية عمال الإنقاذ وهم ينقلون إحدى القتيلات من السيارة بينما لا تزال مشتعلة. بينما ذكر تقرير لقوى الأمن اللبنانية أن الفتيات الصغيرات قُتلن عندما استهدفت إسرائيل السيارة اللتي كنّ بداخلها  أثناء مرورها بين قريتي عيناتا وعيترون. كما قُتلت جدتهن وأصيبت والدتهن.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد، إن قواته اشتبكت مع مركبة "يشتبه بنقلها إرهابيين" وإنه يحقق في التقارير التي تحدثت عن وجود مدنيين بداخلها. وأضاف بأن دفاعاته الجوية اعترضت طائرة مسيرة كانت تحلق باتجاه إسرائيل وهي فوق أراضٍ لبنانية وأن صاروخاً مضادا للدبابات أُطلق من لبنان على منطقة يفتاح في شمال إسرائيل. ولم يصدر تعليق من حزب الله.

إلى ذلك، نقلت الوكالة الوطنية للإعلام في وقت سابق عن مراسل لها قوله إن حزب الله أسقط طائرة مسيّرة معادية فوق جنوب لبنان وإن حطامها سقط فوق قريتي زبدين وحاروف على بعد 30 كيلومترا من الحدود. وتتبادل إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران إطلاق النار عبر الحدود منذ اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر / تشرين الأول.

وأعلن حزب الله لأول مرة استخدام الصواريخ المضادة للطائرات خلال القتال، في خطوة تزيد المخاوف من اتساع رقعة الصراع. 

خطاب نصر الله.. كيف ردت عليه إسرائيل والولايات المتحدة؟

يذكر أن دولاً عديدة تعتبر حزب الله اللبناني أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية. ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وأغلبية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ "منظمة إرهابية".

وفي ظل هذا التطور، شدد الناطق الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرغ على أن  منع توسع الصراع في المنطقة يُعد أولوية بالنسبة لبلاده، لكنه اعتبر بأنه لا يُمكن التكهن بشيء.

ورداً على سؤال في شأن التحذيرات للأمريكيين في المنطقة وتحديداً الطلب منهم بالخروج من لبنان، قال وربيرغ إن الخارجية تُصدر مثل هذه التنبيهات لجميع مواطنيها بشكل دائم عند حدوث أي أمر طارئ أو كارثة إنسانية وغيرها من الأمور التي قد تُهدد أمنهم وسلامتهم في أي مكان في العالم، موضحاً ان هذا التحذير ليس مؤشراً أو دلالة على شيء سياسي «ولن ندخل في مثل هذه الفرضيات».

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاثنين أنها سحبت مؤقتا بعض موظفي السفارة البريطانية من  لبنان، ونصحت الرعايا البريطانيين بعدم السفر إليه، كما حثّت المتواجدين بداخله على مغادرته في وقت لا تزال فيه الرحلات التجارية متاحة. 

و.ب/ح.ز (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

تاريخ 06.11.2023 مواضيع دويتشه فيله كلمات مفتاحية السلطات اللبنانية, الخارجية البريطانية, الحرب بين حماس وإسرائيل, الصراع بين إسرائيل وحماس, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4YRQ5 مواضيع ذات صلة هابيك: لا ينبغي التسامح مع معاداة السامية بأي شكل من الأشكال 03.11.2023

أبدى نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك موقفا واضحا بخصوص معاداة السامية في ألمانيا. وفي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، وجه هابيك خطابا شرح فيه لماذا تعتبر حماية إسرائيل "مصلحة وطنية ألمانية".

بيربوك: أمن إسرائيل والفلسطينيين مشروط بمحاربة الإرهاب 23.10.2023

اجتماع لوزراء دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ لبحث دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أجل "هدنة انسانية" في غزة، يفضي لمواقف متباينة بين فريق يضم ألمانيا والنمسا وآخر بقيادة إسبانيا.

"مراسلون بلا حدود" تطالب بالتحقيق في "جرائم حرب" بحق صحفيين 01.11.2023

قدمت "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في "جرائم حرب" بحق تسعة صحفيين قتلوا أثناء أداء عملهم منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. ويتعلق الأمر بثمانية فلسطينيين وصحفي إسرائيلي.

تاريخ 06.11.2023 مواضيع دويتشه فيله كلمات مفتاحية السلطات اللبنانية, الخارجية البريطانية, الحرب بين حماس وإسرائيل, الصراع بين إسرائيل وحماس, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4YRQ5 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد علوم وتكنولوجيا صحة بيئة ومناخ رياضة تعرف على ألمانيا ثقافة ومجتمع منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: السلطات اللبنانية الخارجية البريطانية الحرب بين حماس وإسرائيل الصراع بين إسرائيل وحماس دويتشه فيله السلطات اللبنانية الخارجية البريطانية الحرب بين حماس وإسرائيل الصراع بين إسرائيل وحماس دويتشه فيله بین إسرائیل وحماس دویتشه فیله الحرب بین حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقارير أميركية: إسرائيل تحرّك قواتها على الحدود اللبنانية

ترى الولايات المتحدة احتمال حدوث توغل بري محدود في لبنان، وذلك في ضوء تحريك إسرائيل لقواتها نحو حدودها الشمالية، وفق ما نقلت شبكتا "سي ان ان" و"ايه بي سي نيوز" الأميركيتين عن مسؤولين.

وذكرت "سي ان ان"، الجمعة، أن مسؤولا رفيع المستوى في الإدارة الأميركية ومسؤول أميركي آخر، أكدا أن إسرائيل لم تتخذ بعد، على ما يبدو، قرارا نهائيا بشأن تنفيذ هذا التوغل البري، لكن التقييم، استند إلى حشد القوات الإسرائيلية وإخلاء مناطق، فيما قد يكون استعدادا لعملية برية.

بدورها،  نقلت شبكة "ايه بي سي نيوز"، عن مسؤولين أميركيين قولهم فإن عمليات صغيرة النطاق أو "تحركات حدودية" إلى لبنان لاستهداف مواقع حزب الله على الحدود مباشرة قد بدأت أو على وشك البدء.

وقالت مصادر الشبكة أيضا أن إسرائيل لا يبدو أنها اتخذت قرارا كاملا بعد بشأن شن عملية برية، لكنها مستعدة لذلك.

وردا على هذه التقارير، أوضحت نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، إيلا واوية، أن "الجيش موجود من ناحية دفاعية وهجومية منذ الثامن من أكتوبر في الجبهة الشمالية"، نافية أن "تكون هناك أي تحركات أو ترتيبات غير عادية".

وأوردت واوية، في تصريح خاص لموقع "الحرة"، أن الجيش الإسرائيلي "سيخرج للإعلان، إذا ما كانت هناك أي تغييرات أو تعديلات على خططه في الجبهة الشمالية".

وأضافت مصادر "ايه بي سي نيوز"، أنه إذا حدثت عملية برية، فمن المرجح أن يكون نطاقها محدودا، مؤكدة أن إسرائيل تهدف من خلال الغزو إلى "إعادة عشرات الآلاف من النازحين من شمال إسرائيل"، حيث ترى أن القضاء على قيادة حزب الله لا يكفي، وحده، لتحقيق ذلك.

وفي وقت سابق السبت، قال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، بيتر ليرنر، إن الجيش يستعد لاحتمال توغل بري، لكن ذلك "مجرد خيار واحد يتم النظر فيه".

والأربعاء، قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، إن البلاد تستعد لاحتمال دخول القوات البرية إلى لبنان.

وقبل وقت قصير من ورود مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، قال مسؤول إسرائيلي كبير ، إن إسرائيل تأمل ألا تنفذ توغلا بريا في لبنان، مشيرا إلى أن: "تفضيلنا هو عدم القيام بتوغل بري".

وبشأن اغتيال نصر الله، أفادت مصادر "ايه بي سي نيوز"، أن الإدارة الأميركية تلقت إشعارا قبل "بضع دقائق" على أقصى تقدير من تنفيذ العملية، الجمعة.

وردا على التقارير التي تفيد بأن وزير الدفاع، لويد أوستن، غضب عندما أبلغه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشأن اغتيال نصر الله، أوضح المسؤولون ذاتهم: "نحن نتحمل الكثير من المخاطر" في المنطقة، ولم يُمنح موظفونا إشعارا كافيا للاستعداد للردود العدائية المحتملة إثر العملية، مما لم يرضِ المسؤولين الأميركيين.

وأشار أحد المسؤولين إلى وجود تسامح حاليا، وأن "المصالح الأميركيين في المنطقة قد تتضرر بشدة" إذا قطع المسؤولون الأميركيون اتصالاتهم مع الجانب الإسرائيلي.

وأكد المسؤولون أن الدبلوماسية تظل الحل الوحيد القابل للتطبيق على المدى الطويل، حتى لو مهدت الحملة العسكرية الطريق لذلك.

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى "وقف إطلاق النار"، ردا على سؤال أحد الصحفيين بشأن الغزو البري الإسرائيلي المحتمل للبنان.

واليوم الأحد، واصل الجيش الإسرائيلي شن "عشرات" الغارات الجديدة على أهداف تابعة لحزب الله.

وقال ناطق باسم الجيش عبر تلغرام، إن طائرات سلاح الجو "هاجمت عشرات الأهداف الإرهابية في لبنان خلال الساعات الأخيرة".

وأوضح أن هذه الغارات تستهدف مواقع إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل ومخازن أسلحة.

ومنذ السبت، ضرب الجيش الإسرائيلي "مئات الأهداف الإرهابية لحزب الله في لبنان" على ما أضاف الناطق.

وأكد حزب الله المدعوم من إيران وحليف حركة حماس في الحرب في قطاع غزة، السبت، مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب.

ورغم الضربات الإسرائيلية المستمرة على مناطق متفرقة في لبنان، أعلن حزب الله السبت إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل، تم اعتراض معظمها.

كما انطلقت بعد ظهر السبت صفارات الإنذار في وسط إسرائيل إثر هجوم صاروخي من اليمن بحسب الجيش الذي أكد اعتراضه، وأعلن الحوثيون في وقت لاحق مسؤوليتهم عن هجوم بصاروخ بالستي باتجاه مطار بن غوريون.

مقالات مشابهة

  • عودة الدولة اللبنانية هى الحل
  • تقارير أميركية: إسرائيل تحرّك قواتها على الحدود اللبنانية
  • مع كل تصعيد لحزب الله.. لماذا تتعمد ‎إسرائيل قصف ‎الضاحية الجنوبية في بيروت؟
  • تصعيد عسكري وشيك: هل تشعل اغتيالات نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟
  • حزب الله وإسرائيل.. تصعيد عسكري واغتيالات تعيد المنطقة إلى حافة الحرب
  • أميركا تأمر بعض موظفي سفارتها في بيروت بمغادرة لبنان
  • «الخارجية الأمريكية» تطالب موظفي سفارتها بمغادرة بيروت
  • واشنطن تدعو موظفين في بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى المغادرة
  • يوم اجتاحت إسرائيل بيروت 1982.. أسرار ودوافع يرويها تاريخ دام
  • باحثة من بيروت: بعد اغتيال نصر الله لبنان أمام مفترق طرق|فيديو