أضحت الفيديوهات الواردة من الحرب الدائرة في غزة عين المتابعين لتطور العمليات القتالية وسط سيل من المعلومات من والبيانات من طرفي القتال، في وقت دخل القتال داخل شوارع غزة أسبوعه الثاني فيما أتمت الحرب الإسرائيلية الأعنف على القطاع الشهر الأول.

ويمكن تلخيص المعارك الضارية التي يخوضها الجيش الإسرائيلي وحركة حماس بكلمتين: "الياسين" و"ميركافا".

والمقصود بـ"الياسين"، القذائف المضادة للدروع التي تطلق من على الكتف، وتطلق عليه كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس اسم "الياسين 105".

وهي عبارة عن قذائف مطورة من النسخة الروسية "آر بي جي"، وتتميز بموادها شديدة الانفجار.

ويعتمد مقاتلو حماس تكتيك ضرب الآليات العسكرية الإسرائيلية ومنها "ميركافا" من مسافة قصيرة جدا، لزيادة فعالية الضربة بهذا السلاح.

ويركز الذراع الدعائي لحماس على نشر الفيديوهات التي تظهر إطلاق هذه القذائف على مركبات الجيش الإسرائيلي.

 

فيديوهات "الياسين"

وعلى سبيل المثال، نشرت حماس، الأحد، مقاطع فيديو تظهر عناصرها وهم يطلقون قذائق "الياسين" في منطقة جحر الديك، الوقعة بين مدينة غزة ومحافظة الوسطى، شرقي القطاع.

ويظهر الفيديو، أحد عناصر القسام وهو يطلق قذيفة من هذا الطراز من وراء جدار منخفض الارتفاع في أرض تلمؤها الأشجار، فيما يسمع في الفيديو دوي إطلاق كثيف للرصاص، لكن لا يظهر الفيديو لحظة إصابة الدبابة.

ويوم الجمعة الماضية، نشرت القسام فيديو مطولا يظهر ما تقول إنه تدمير وإصابة 10 آليات عسكرية إسرائيلية عند مشارف مخيم الشاطئ وحي الشيخ رضوان في شمالي مدينة غزة.

وكان مسلحو حماس يطلقون القذائف على الدبابات والآليات الإسرائيلية من مسافة قريبة وصلت في بعض المرات إلى أقل من 10 أمتار.

 

فيديوهات "الميركافا"

وفي المقابل، تعتمد القوات الإسرائيلية في عمليتها البرية، إلى جانب الغطاء الجوي الكثيف، على الآليات العسكرية الإسرائيلية، وعلى رأسها الدبابة "ميركافا".

وتظهر الفيديوهات التي ينشرها الجيش الإسرائيلي عن عملياته في غزة تقدم آلياته العسكرية في أراضي قطاع غزة، وعلى رأسها "الميركافا".

ومثلا، نشر المتحدث باسم الجيش، الاثنين، مقاطع فيديو تظهر "الميركافا" وهي تطلق قذايفة مدفعية تجاه هدف غير مرئي، ثم تظهر دبابة أخرى من الطراز ذاته في مكان مختلف وهي تطلق قذيفة تجاه منشأة.

 لكن لم يحدد الجيش مواقع هذه الدبابات وماذا كانت تقصفه.

واكتفى بالقول إن القوات البرية سيطرت على "موقع تابع لحماس على أرض غزة"، استخدم لأغراض التدريب والاستطلاع وبناء الأنفاق.

وتعد "ميركافا" فخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية، وتتميز بتدريعها الشديد، وينظر إلى هذا الأمر على أنه أبرز ميزات هذه الدبابة لكونه يحمي طاقمها من القذائف المضادة للدروع.

وقد أنتجت إسرائيل منها نسخا متعددة على مر السنين، وأحدث نسخة منها مزودة بمدفع من عيار 120 ملم، فضلا عن أنها مزودة بثلاث رشاشات ثقيلة، واحد منها يطلق نيرانه من داخل برج الدبابة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي حركة حماس الياسين ميركافا أخبار فلسطين الياسين 105 الدبابة ميركافا حرب غزة حماس الجيش الإسرائيلي حركة حماس الياسين ميركافا أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم استمرار تعزيز التعاون مع مصر وقطر بهدف ممارسة الضغط على حركة حماس، وذلك في إطار جهودها لتحقيق وقف إطلاق نار شامل وإعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية-اللبنانية.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية على أن هذه الجهود تأتي في سياق التعاون الدولي المشترك لتعزيز الاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن التعاون مع مصر وقطر يشكل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة في الوقت الراهن.

 

وأضاف المتحدث أن الخارجية الأمريكية تسعى لسد الفجوات وتحقيق تقدم في المفاوضات لتحقيق الهدف المشترك لوقف التصعيد الحالي وضمان استعادة الهدوء والاستقرار على الحدود، مؤكدًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية لمكافحة العنف والتطرف في المنطقة.

 

وفي سياق متصل، أشارت الخارجية إلى أنها تعمل على تحقيق حل سياسي دائم للصراعات الإقليمية، وتعزيز الحوار والتفاهم بين الأطراف المعنية بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

إذاعة الجيش الاحتلال : متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى في الولايات المتحدة ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية لدعمهم هجوم حماس

 

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن مجموعة من المتضررين من أحداث 7 أكتوبر رفعت دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد كل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية. وتتهم الدعوى هذه الدول بتقديم الدعم المالي والعسكري لحركة حماس، التي شنت الهجوم.

 

وأوضحت الإذاعة أن المدعين يطالبون بتعويضات مالية عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الهجوم، مؤكدين أن الدعم المزعوم الذي قدمته إيران وسوريا وكوريا الشمالية ساهم بشكل مباشر في تمكين حماس من تنفيذ عملياتها.

 

من جانبه، صرح أحد المحامين الممثلين للمدعين بأن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيهم لمحاسبة الدول التي تدعم الإرهاب وتقديم العدالة للضحايا وعائلاتهم. وأضاف أن الأدلة التي سيتم تقديمها في المحكمة ستثبت تورط هذه الدول في دعم حماس.

 

في المقابل، لم تصدر أي تعليقات فورية من الدول المتهمة بشأن الدعوى القضائية، لكن من المتوقع أن تثير هذه القضية جدلاً واسعًا على الصعيدين القانوني والسياسي.

 

وتعتبر هذه الدعوى جزءًا من سلسلة من الإجراءات القانونية التي اتخذها المتضررون من الهجمات الإرهابية في محاولة لتحميل الدول والكيانات الداعمة للإرهاب المسؤولية عن أعمال العنف التي يتعرضون لها.

 

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل ستنتقل للمرحلة الثالثة من حربها على غزة خلال شهر يوليو
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال غزة ومنع عودة حماس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة
  • سلِّحوا المقاومة الشعبية في السودان و(فُكُّوا) لجامها
  • كتائب القسام: استهدفنا ناقلة جند وجرافة عسكرية من نوع D9 بقذائف الياسين 105
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"