جدة : البلاد

تسلّم صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي محافظ جدة, نسخة من التقرير الختامي لمسابقة جامعة جدة للقرآن الكريم والأسبوع القرآني في نسختها الرابعة عشرة لعام 1444هـ.

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه اليوم, لمعالي رئيس جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، يرافقه الأمين العام للأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم الدكتور فهد العطري.

وتضمن التقرير الختامي نبذة تعريفية عن مسارات المسابقة لـ “طلاب وطالبات التعليم العام والجامعي، وطلاب وطالبات التعليم لذوي الإعاقة في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، ومسار مسابقة تحدي التقنية في خدمة القرآن الكريم وعلومه”، إضافة لإحصائيات عدد المشاركين في المسابقة التي شارك بها أكثر من 1000 متسابق ومتسابقة، ونتائج الفائزين والفائزات بالجوائز.

كما اشتمل التقرير على أبرز فعاليات الأسبوع القرآني المصاحب للمسابقة بعنوان (القرآن الكريم من التنزيل إلى التدوين) الذي أقيم بالقاعة الكبرى بمركز جامعة جدة للمؤتمرات وتنوع بين تجربة حياكة كسوة الكعبة والملتقى العلمي والجلسات الحوارية والمحاضرات والهدايات القرآنية التي يحاضر بها نخبة من العلماء المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن والقراءات والشريعة.

وتميزت المسابقة هذا العام بـ “مسابقة الخط القرآني، ومسابقة آية وصورة والمعرض المصاحب” التي تسهم في تنمية الاعتزاز بالقرآن الكريم وإذكاء روح التنافس بين حفظة القرآن الكريم وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة واكتشاف المبدعين والاطلاع على ابتكاراتهم في خدمة القرآن الكريم واكتشاف مواهب الخط العربي ورسم المصحف والفنون التصويرية كذلك تطوير وتحسين خدمات القرآن وعلومه تقنياً لتحقيق رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: جامعة جدة سعود بن جلوي القرآن الکریم جامعة جدة

إقرأ أيضاً:

9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة

قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.

 

9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم


١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح . 


٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث . 


٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة  التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا . 


٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " . 
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم". 


٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ،  ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .


٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ". 


٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة . 


٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها  تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين". 


وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.

مقالات مشابهة

  • من أسرار القرآن الكريم: ما السر في ابتداء الفاتحة بالتحميد؟
  • معنى "روح القدس" الوارد في آيات القرآن الكريم
  • 9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
  • الإفتاء: مقاطع القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى من أشد الكبائر
  • بغداد تحتضن مسابقة العراق الدولية لحفظ القرآن الكريم
  • جامعة أسيوط تُكرم الفائزين في المسابقة الدينية الكبرى بمناسبة «المولد النبوي»
  • جامعة أسيوط تُكرم الفائزين والمشاركين في المسابقة الدينية الكبرى
  • ختام المرحلة النهائية لمسابقة خيركم الكبرى في موسمها الثاني
  • كيفية الرُّقية الشرعية من آيات القرآن الكريم
  • حكم حفظ القرآن الكريم وبيان فضل حفظه