يحتفل اليوم 6 نوفمبر الفنان السعودي وموسيقار الخليج، رابح صقر بيوم ميلاد ببلوغه 61 عاما، ويعد من أهم المطربين السعوديين في الوطن العربي.

ولد "صقر" في عام 1964 في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، لتشهد مولد نجم لمع في عالم الغناء العربي.


بدأ رابح صقر مسيرته الفنية وهو شاب صغير بعمر 18 عاما، ولم يعتمد على شئ سوى موهبته فقط حتى استطاع إطلاق أول ألبوم غنائي له، عام 1982 بعنوان "يا نسيم الليل"، والذي احتوى على 7 أعمال باللغة العربية الفصحى حققت نجاحا كبيرا،  وهم، "يا نسيم الليل"، و“ما عاد ينف" و"هموم الدنيا"، و"وادي بلدنا"، و"تقاسيم عود"، و"دمعي ياللي"، و"عسى ما شر".

و أصدر صقر الألبوم الثاني بعنوان "صابرين" الذي احتوى على أربعة أغنيات، هم صابرين"، و"بسكات"، و"ماريد تردي"، و"كتمت الشوق"، والتي أشاد بهما فنانون كبار منهم الأسطورة الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده.


وبعد ألبوم "صابرين" أطلق رابح صقر ألبوم "أحبك" عام 1985 وكان يحتوي على ستة أعمال كلها من ألحانه، وكرر في هذا الألبوم تجربة الغناء باللغة العربية الفصحى في أغنية "يا بريق الماء".


وفي عام 1986 أصدر رابح صقر ألبوم "أنا والليل" وقد تميز بأغنية "صرخة" وأغنية "جسر الخير" التي غناها بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد، وفي العام الذي يليه أصدر صقر ألبوم "مغرورة" ليدخل بأغانيه الألحان الغريبة بعد أن قدم اللون العراقي في أغانيه.


وقدم صقر مسيرة فنية رائعة وصلت لقرابة 40 ألبوما غنائيا كان آخرها العام الحالي بألبوم "الصقر 2023" الذي طرحه على فترات متباعدة، حيث يطرح كل 3 أشهر أغنية خلال عام 2023، وهو من إنتاج وتوزيع روتانا.


كما قدم الفنان السعودي العديد من الفيديو كليبات والتي تخطى عددها الـ30، كان الأول عام 1988 باسم "سامحني حبيبي" وآخرها "هو هذا" الذي قدمه عام 2017، بالإضافة إلى عشرات الحفلات والمهرجانات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رابح صقر

إقرأ أيضاً:

الكيان اغتال “هنية السني” و “نصر الله الشيعي” .. متى يتوحد الفريقان أمام القاتل؟

سرايا - قال عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق، إن (إسرائيل) للأسف تمكنت من إضعاف المقاومة كثيرًا في كل من غزة ولبنان وهي كذلك تفعل ماتشاء في سورية ولم تعد هناك في المشرق العربي قوة يحسب حسابها بل حالة مخيفة من فراغ القوة إذ كانت العراق أيضا قد أُخرجت من المعادلة منذ الغزو الأمريكي عام 2003 فكيف يمكن إحباط استراتيجية الهيمنة الإقليمية الإسرائيلية؟.


وإجابة على التساؤل الموجع يقول حماد: “نظريا لا أمل بغير توحد الإقليم في مواجهة هذه الإستراتيجية؛ العرب بمن فيهم مصر والسعودية والخليج وتركيا وإيران فهل يتحقق ذلك أم يظل أصحاب الإقليم الأصليون أسري تناقضاتهم الثانوية متغافلين عن التناقض الرئيسي مع الصهيونية؟!”.


من جهتها أبدت د. عالية المهدي العميد الأسبق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية استياءها من عدم إعلان الحداد أو التعزية في وفاة السيد حسن نصرالله من قيادات الدول العربية.


وأضافت: “هذا هو العربي الوحيد الشجاع الذي قاوم (إسرائيل) دفاعا عن جنوب لبنان وكان مسمارا في دماغهم”.

واختتمت مؤكدة أنها حزينة من موقف القيادات العربية.

وأردفت “المهدي”: “الدور عليكم بعد مقتل سماحة السيد حسن نصرالله”.

د.محمد نصر علام وزير الري المصري الأسبق قالها صراحة ودون مواربة: “الغرب و (إسرائيل) على وشك إنهاء المرحلة الأولى من مخطط إنشاء (إسرائيل) الكبرى بالقضاء على المقاومة العسكرية لشعبى فلسطين ولبنان!! والمرحلة القادمة لتهجير أصحاب الأرض بالقوة قد تؤدى لاحتكاكات مع عدة دول عربية، وقد تشهد المنطقة ردود أفعال مفاجئة!”.


السني والشيعي
في ذات السياق قال الخبير التربوي د.سعيد إسماعيل إن الصهاينة قتلوا (هنية) السني، و(نصر الله) الشيعي.
ودعا “إسماعيل” إلى وحدة الفريقين أمام القاتل!

من جهته دعا المهندس حامد تعلب (أحد أبطال حرب أكتوبر) إلى الانتباه لأمريكا ومافعلته فى العراق، من خلقها شيعة وسنة.

ويضيف أن العدو دائما يعلم كيف يخترق صفوفنا ونحن على استعداد لذلك.

السياسي سيد مشرف وجه نداء إلى قادة العرب، أكد فيه أن التاريخ لن يرحمهم.

وذكّر مشرف بقول الشاعر:

“أصابعُ كفِّ المرءِ في العدِّ خمسةٌ
ولكنّها في مقبِضِ السّيفِ واحدُ”.

إقرأ أيضاً : من كان الجاسوس؟ .. (إسرائيل) كانت تعرف مكان نصر الله مُنذ أشهر وقرّرت اغتياله خوفًا من اختفائه - تفاصيل إقرأ أيضاً : "بـ 80 قنبلة خارقة للتحصينات تزن الواحدة منها طنًا" .. تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصراللهإقرأ أيضاً : بالصور .. بدء فعاليات ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال في الأردن

مقالات مشابهة

  • الكب يعكس رشاقة مي سليم
  • ميقاتي أصدر مرسوماً بإعطاء تعويضات ومساعدات مالية للقطاع العام والمتقاعدين
  • «بهجة حياتنا».. مصطفى قمر يحتفل بعيد ميلاد ابنه تيام
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • كيفية إعداد مشاركة الشريك في صور Google
  • الكيان اغتال “هنية السني” و “نصر الله الشيعي” .. متى يتوحد الفريقان أمام القاتل؟
  • العراق ثاني دول الخليج العربية أرست عقوداً بأكثر من ملياري دولار
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد يحيى شاهين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد علاء ولي الدين
  • محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاد ابنته بصورة مميزة