جمعت شركة أشباه الموصلات الصينية الناشئة شانجشين شينشياو ميموري تكنولوجيز تمويلات جديدة بقيمة 39 مليار يوان (4ر5 مليار دولار) من مستثمرين مدعومين من الحكومة الصينية، ما يشير إلى مضاعفة الصين جهودها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من تكنولوجيا أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية في مواجهة القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على صادرات الرقائق المتطورة إلى الصين والعقوبات المفروضة على العديد من الشركات الصينية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن شانجشين الموجود مقرها في مدينة خفي بمقاطعة أنهوي الصينية حصلت في دورة جمع التمويلات الأخيرة على 6ر14 مليار يوان من صندوق الاستثمار الثاني في صناعة الدوائر المتكاملة المدعوم من الحكومة في أواخر أكتوبر الماضي، وتمويلت من مستثمرين آخرين مرتبطين بالحكومة المحلية للمقاطعة.

يذكر أن هذا الاستثمار في شركة شانجين هو أحد أكبر الاستثمارات التي يقوم بها صندوق الاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة منذ التحقيقات التي أجرتها السلطات الصينية مع رؤسائه السابقين بتهم الفساد.

تأسست شركة شانجشين في عام 2021، وتستهدف إنتاج رقائق ذاكرة قادرة على منافسة الشركات العالمية مثل ميكرون تكنولوجي وسامسونج إلكترونيكس. وتستهدف طرح أسهمها في البورصة بالصين على أساس وصول قيمتها السوقية إلى 5ر14 مليار دولار.

وفي الشهر الماضي فرضت الولايات المتحدة قواعد جديدة لبيع الرقائق الإلكترونية إلى الصين تستهدف بشكل خاص مبيعات الرقائق التي تنتجها شركة نفيديا كورب خصيصا للسوق الصينية، في إطار الجهود الأمريكية الرامية إلى منع الصين من الحصول على التكنولوجيا المتطورة وبخاصة في مجال اشباه الموصلات.

وتستهدف القيود المتشددة الجديدة الرقائق من نوع أيه800 وإتش800 بشكل خاص، والتي تنتجها الشركة الأمريكية بغرض التصدير للصين بعد فرض إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قيودا أولية على تصدير هذه الرقائق في أكتوبر من العام الماضي. وتستهدف القيود الجديدة، بما في ذلك القواعد المحدثة لبيع الرقائق الإلكترونية ، منع الصين من الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة ذات الاستخدامات العسكرية.

وتفرض القيود الجديدة على الشركات إبلاغ الحكومة الأمريكية قبل بيع الرقائق الأقل تقدما من الرقائق التي يشملها الحظر الأمريكي. وقال مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي إن الأصل هو استخدام أحدث الرقائق في تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، لكن مع ضخ المزيد من المال يمكن استخدام عدد أكبر من الرقائق الأقل تطورا في تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي أيضا بما يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق

تركيا – حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024.

وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024.

وأشار الاتحاد إلى تصدير 303 آلاف و457 طنا من البندق إلى الخارج بقيمة مليارين و349 مليون و115 دولار.

وذكر أن صادرات البندق زادت بنسبة 1.6 بالمئة من حيث الكمية و30.9 بالمئة من حيث القيمة مقارنة بموسم 2022-2023.

ولفت إلى أن تركيا صدرت البندق إلى 124 دولة، تصدرتها ألمانيا بـ 38 مليونا و94 ألفا و991 دولارا، وتبعتها إيطاليا وفرنسا.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • صادقي:نشكر السوداني على تقديم (100) مليار دولار لإيران من خلال إبرام (14) إتفاقية ستنفذ من قبل شركة خاتم الانبياء
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • "بوليماتيك" الهندية للموصلات تستثمر 16 مليون دولار بالبحرين
  • وزير الطيران يلتقي مسئولي شركة جيزوبا الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • رونالدو أول شخص يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل