القاهرة (زمان التركية)ــ أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن التوصل إلى اتفاق مع مصر لنقل 1000 مريض وجريح، بينهم مرضى السرطان، من قطاع غزة للعلاج في تركيا.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة: “تم تجهيز سفينتين لشحن المستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف لإرسالها من تركيا إلى مصر لاستخدامها في علاج المصابين من غزة”.

وقال الوزير كوجا على حسابه في تويتر “حصلنا على الإذن بدخول الموانئ المصرية”. وذكر في بيانه أنه تحدث هاتفيا مع وزير الصحة المصري -بالإنابة- خالد عبد الغفار.

وكان قوجة أعلن يوم الخميس أن، مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في غزة توقف عن العمل نتيجة نفاد الوقود واستمرار الهجمات الإسرائيلية، وكان هذا المستشفى هو المؤسسة الوحيدة التي تعالج مرضى السرطان في غزة.

علاج مرضى غزة في تركيا

وجاء في بيان وزير الصحة التركي “وصل إلى معبر رفح ما يقرب من 1000 مريض وجريح ممن تم إبلاغنا بهم سابقًا ويحتاجون إلى علاج عاجل، وخاصة مرضى السرطان الذين كانوا يتلقون العلاج في مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني بغزة، والذي اضطر إلى إنهاء أنشطته.. مستمرون في العمل على فتح المعبر الحدودي، ومن ثم يتم التخطيط لنقل مرضى السرطان وذوي الحالات الطارئة إلى بلادنا عبر طائرات الإسعاف والمستشفى العائم”.

وأضاف البيان “تم الاتفاق مع الوزير -المصري- على تخطيط وتنفيذ الأعمال اللازمة لهذا التطور الحيوي، ونعمل على جلب ما يقرب من 1000 مريض وجريح ممن تم الإبلاغ عنهم إلينا سابقًا ويحتاجون إلى علاج عاجل، وخاصة مرضى السرطان الذين يعالجون في مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني بغزة”.

Tags: تركياغزةفخر الدين كوجافلسطينمستشفى الصداقة التركيمعبر رفح

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا غزة فلسطين مستشفى الصداقة التركي معبر رفح الصداقة الترکی مرضى السرطان وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل

في السنوات الأخيرة، تزايدت الأبحاث العلمية حول دور الساعة البيولوجية في صحة الإنسان وتأثيرها على الأمراض المختلفة، بما في ذلك السرطان.

الساعة البيولوجية، التي تنظم دورات النوم والاستيقاظ وأنماط النشاط الفسيولوجي الأخرى، تلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية، وقد حسمت دراسة حديثة الجدل حول مدى تأثير هذه الساعة الداخلية على علاج السرطان، مشيرةً إلى أن توقيت العلاجات قد يكون حاسمًا في زيادة فعاليتها وتقليل آثارها الجانبية.

الساعة البيولوجيةالفهم العلمي للساعة البيولوجية

الساعة البيولوجية، والمعروفة أيضًا بالنظام اليومي، تتكون من مجموعة من الخلايا العصبية في الدماغ تتحكم في الإيقاعات اليومية للجسم. هذه الإيقاعات تؤثر على مجموعة واسعة من العمليات الفسيولوجية مثل إفراز الهرمونات، درجة حرارة الجسم، والتمثيل الغذائي. على مدار اليوم، تتغير هذه الإيقاعات بطرق يمكن التنبؤ بها، مما يهيئ الجسم لأداء وظائف معينة في أوقات محددة.

الخلايا السرطانيةتأثير الساعة البيولوجية على نمو السرطان

أظهرت الأبحاث أن نمو الخلايا السرطانية يمكن أن يتأثر بالإيقاعات البيولوجية. بعض الدراسات بينت أن الخلايا السرطانية تنمو بمعدلات مختلفة على مدار اليوم، مما يعني أن هناك أوقاتًا قد تكون أكثر فعالية للعلاجات من غيرها. هذا الفهم يفتح الباب أمام إمكانية استخدام توقيت العلاجات كأداة لتحسين نتائج العلاج.

علاج مرضى السرطانالدراسة الحديثة: النتائج والتوصيات

أجريت دراسة حديثة على مجموعة من مرضى السرطان لتقييم تأثير توقيت العلاجات الكيميائية والإشعاعية على نتائج العلاج. وجد الباحثون أن العلاج في أوقات معينة من اليوم، عندما تكون الخلايا السرطانية في حالة ضعف نسبي، يمكن أن يزيد من فعالية العلاج ويقلل من آثاره الجانبية على الخلايا السليمة.

أظهرت الدراسة أن المرضى الذين تلقوا العلاج في توقيت يتماشى مع إيقاعاتهم البيولوجية اليومية شهدوا تحسنًا ملحوظًا في معدلات الشفاء وتقليل الأعراض الجانبية مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج في أوقات عشوائية. هذه النتائج تشير إلى أن احترام الساعة البيولوجية عند تخطيط العلاجات قد يكون له تأثير كبير على تحسين فعالية العلاج وتقليل الضرر الناتج عنه.

التطبيقات المستقبلية في العلاج

بناءً على هذه النتائج، يتوقع العلماء أن يكون هناك توجه نحو تطوير استراتيجيات علاجية جديدة تعتمد على توقيت العلاجات بما يتماشى مع الساعة البيولوجية للمريض. هذا يمكن أن يشمل استخدام تقنيات مراقبة متقدمة لتحديد الأوقات المثلى لتناول الأدوية أو تلقي العلاجات.

اقرأ أيضاً«لا أشك في صلابتك وإيمانك».. عباس أبو الحسن يدعم كندة علوش بعد إصابتها بالسرطان

تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها

يبلغ من العمر عامين.. وفاة أصغر محارب لمرض السرطان فى الفيوم

مقالات مشابهة

  • مصادر أممية لسوا: بدء مغادرة دفعة من أطفال مرضى السرطان بغزة إلى مصر
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب الحرب في السودان
  • وفد من جنوب إفريقيا يدعم أطفال الصعيد مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • وزير الصحة: توجيهات من مجلس الوزراء لتكاتف الجهود لمواجهة آفة الإدمان وحماية المجتمع
  • 1000 مريض مهددون بالموت جراء انقطاع الأدوية
  • وزير الصحة: تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بالمحافظات النائية
  • وزير الصحة: لا يمكن لأي دولة علاج المواطنين دون مشاركة المجتمع المدني
  • 6 من أطفال مرضى السرطان يصلون لمجمع ناصر