موقع 24:
2024-10-03@03:57:23 GMT

تأثير "الفاست فود" على إصابة الأطفال بالسكري

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

تأثير 'الفاست فود' على إصابة الأطفال بالسكري

تعتبر الوجبات السريعة أطعمة غير صحية، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، وتفتقد العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

إلا أن الأطفال لا يدركون هذه المخاطر المُرتبطة بتناول كميات كبيرة من الـ"فاست فود" كما يعرف بين أفراد الجيل الحالي، فيتحدث اختصاصي التغذية محمد الصالح لـ 24 عن علاقة الوجبات السريعة برفع نسبة السكري من النوع الثاني عند الأطفال قائلاً: "يتجلى التأثير السلبي للوجبات السريعة إذا تم تناولها بكميات كبيرة وبشكل متكرر".

خطر الوجبات السريعة

ويضيف "تتسبب الكميات الكبيرة من الفاست فود بتعرض الجسم للإصابة بالسمنة المفرطة، والتي تحمل العديد من المخاطر، وترفع الدم، وتزيد مستويات الكوليسترول الضار في الجسم".

يشرح الصالح موضحاً أن الإصابة بالسكري من النوع الثاني يسبقها الإصابة بمقاومة الأنسولين مُعلقاً "النوع الثاني من السكري، يتضمن إفراز الجسم كميات كبيرة من الأنسولين، ولكن لا يستطيع الأنسولين القيام بوظيفته بإدخال السكر على شكل جلايكوجين إلى داخل العضلات".
ووفقاً للصالح "هي حالة يدخلها الجسم عند مقاومته للنشويات، التي تسببها الكميات الكبيرة من تناول الفاست فود والحلويات"، وعادةً ما يمر الجسم بها لعدة سنوات لكن يتم الكشف عنها بشكل متأخر.

دهون في محيط الجسد

وعند عدم قدرة الجسم على مقاومة الكميات الكبيرة من السكريات، يصبح مقاوما للأنسولين، ومع تكرار هذه المشكلة سنلاحظ زيادة تدريجية بالوزن، وخاصة في دهون منطقتي البطن والأرداف عند الأطفال.
وتسود معظم مناطق الجسم التصبغات والتي تعتبر عارضاً مرافقاً للإصابة بالأنسولين، بحسب اختصاصي التغذية  "للفتيات تتسبب الأنسولين بتضارب هرموني، يصل إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، مما يسبب صعوبة في نزول الوزن وسهولة في اكتساب شكل مليء بالدهون".

وبعد تمكن مقاومة الأنسولين من الجسم، غالباً ما يتم التشخيص بالسكري من النوع الثاني، وهنا علينا إدراك أن أسلوب الحياة الخاطئ والحياة غير الصحية، تتسببان بالإصابة.

الرياضة والحمية

وهنا على الأهل إرشاد أطفالهم، قبل أن يداهم السكري أجسادهم، إذ يشير الصالح "يفضل اتباع حمية علاجية مناسبة للجسم، والامتناع عن الفاست فود، وتقليل النشويات وأخذ حق الجسم من النوم وممارسة الرياضة من 3-5 أيام بالأسبوع".

ويقول الصالح في الدليل الصحي لأكل الوجبات السريعة رغم ضررها، "لو كان خيار الأكل السريع متاحاً، فلا يجب أخذه أكثر من مرتين شهرياً فقط".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السكري الوجبات السریعة النوع الثانی

إقرأ أيضاً:

طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين

تحدث الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب تناقص إفراز هرمون الإنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ويمكن للمرضى ضبط مستوى السكر من خلال اتباع نظام غذائي صحي يضم طعاما شائعا يُصنف ضمن أغذية الحبوب الكاملة.. فما هو؟.

يعتبر الشوفان من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، حسب ما أكده الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«الوطن»، كونه غني بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على ضبط مستويات السكر بالدم، ولكن يتطلب ذلك استشارة الطبيب المختص لتحديد الكمية المناسبة.

تحسين حساسية الأنسولين

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن العديد من الدراسات أثبتت أن الشوفان لديه القدرة على تحسين حساسية الأنسولين بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء، ما يجعل الجسم قادر على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، وبالتالي يحدث توازن في مستوى سكر الدم.

ويساعد تناول مرضى السكر للشوفان بكميات مناسبة على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي يُمتص السكر في الدم بشكل جيد، ما يساعد على خفض ارتفاع سكر الدم في الجسم، وتابع الدكتور بهاء ناجي أن الشوفان يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ضبط مستوى سكر الدم 

وباعتبار السمنة أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسكري، فقد أثبتت الدراسات أن الشوفان يساعد في زيادة الشعور بالشبع لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف ما يساعد في فقدان الوزن بشكل كبير وضبط مستويات السكر في الدم.

ويمكن لمرضى السكر تناول الشوفان بأكثر من طريقة، إذ يمكن إضافته إلى الحليب خالي الدسم، أو وضعه على الزبادي مع إضافة القرفة لإعطاء مذاق لذيذ.

مقالات مشابهة

  • طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين
  • 5 مشروبات صباحية على الريق تدعم صحة البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين
  • لمواجهة الجوع خلال الليل.. تناول هذه الوجبات!
  • شفاء مصابة بالسكري من النوع الأول
  • إصابة 3 أطفال في حادث طعن في سويسرا
  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • “أرحومة” يتفقد بزيارة ميدانية مخازن لجنة الطوارئ والإستجابة السريعة
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية