اكدت حكومة تايلاند الاثنين، انها تلقت تطمينات من حركة حماس بشأن سلامة 23 من رعاياها الذين احتجزتهم الحركة خلال هجومها على جنوب اسرائيل في 7 تشرين الاول/اكتوبر.

اقرأ ايضاًجو بايدن يتلقى دعم 300 نجم هوليوود.. ومطالبات بإطلاق سراح الرهائن

وقال رئيس وزراء تايلاند سريتا تافيسين ان مواطنيه الذين تحتجزهم الحركة والبالغ عددهم 23 "في أمان"، مضيفا ان مفاوضين انه قد يتم اطلاق سراحهم قريبا.

واكد تافيسين انه تحدث مع قائد الجيش الجنرال سونغويت نوباكدي الذي اكد له انه تلقى مساء الاحد تاكيدات حول ان الرهائن "لا يزالون في امان".

واشار رئيس الوزراء التايلاندي الى سونغويت شاهد صورا للرهائن، وان القوات المسلحة لا تزال تتفاوض مع حماس عبر ماليزيا من اجل اطلاق سراحهم.

وتابع ان المفاوضين لا يزالون في انتظار التوصل الى وقف لاطلاق النار ليوم او يومين من اجل اتاحة نافذة للرهائن حتى يتم اصطحابهم الى خارج قطاع غزة.

وقال موك سليمان نائب رئيس البرلمان التايلاندي للصحفيين الاحد، ان الرهائن في امان ويتم الاعتناء بهم جيدا.

واضاف موك الذي يتولى دورا مهما في المفاوضات بشأن الرهائن ان السلطات الايرانية اكدت هويات المحتجزين، وان طهران ابلغته ان حماس مستعدة لاطلاق سراحهم.

وتابع ان حماس ببساطة لا تزال تنتظر الوقت المناسب وممرا امنا لاصطحاب الرهائن الى خارج قطاع غزة.

ولفت موك الى ان حماس اكدت ايضا انه فور حلول الفرصة فان بامكان رئيس البرلمان وان محمد نور ماثا التوجه الى ايران لاستقبال الرهائن لدى اطلاق سراحهم.

وتقول اسرائيل ان حماس تحتجز اكثر من 240 رهينة في قطاع غزة بينهم اجانب ومزدوجو الجنسية.

اقرأ ايضاًتركيا تبدأ مفاوضات مع حماس من اجل اطلاق سراح الرهائن

واعلنت الحركة مرارا استعدادها لاطلاق سراح الرهائن الاجانب، متهمة اسرائيل بعرقلة ذلك عبر مواصلتها غاراتها المدمرة على القطاع، والتي خلفت اكثر من عشرة الاف شهيد حتى الان.

وقلت الحركة السبت، ان القصف تسبب في فقدان نحو 60 من هؤلاء الرهائن. بينما كانت اعلنت في السابق مقتل عدد اخر من المحتجزين في الغارات الاسرائيلية على القطاع.

واشترط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اطلاق سراح الرهائن من اجل القبل باية هدنة في القطاع من اجل السماح بدخول المساعدات.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اطلاق سراحهم سراح الرهائن اطلاق سراح ان حماس من اجل

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وأضاف البيان أن نتانياهو أكد مجددا لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد "تحقيق جميع أهدافها".

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتانياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وذكر مصدر في مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء سيجري مشاورات مع فريق مفاوضي وقف إطلاق النار قبل عقد الاجتماع مساء الخميس.

وقال المسؤول الذي لم يحدد الوجهة التي سيسافر إليها الوفد "أكد رئيس الوزراء نتانياهو أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها وليس قبل ذلك بلحظة".

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين.

وتلقت إسرائيل، الأربعاء، رد حماس على مقترح أعلنه بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.

واندلعت الحرب في غزة عندما شنت حماس هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.

مقالات مشابهة

  • مكتب نتنياهو: لا تزال هناك فجوات بين أطراف التفاوض
  • مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • نتنياهو يعقد اجتماعاً لمناقشة مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • حماس: أجرينا اتصالات مع الوسطاء للتوصل لاتفاق يضع حداً  للعدوان