نوفمبر 6, 2023آخر تحديث: نوفمبر 6, 2023

المستقلة/- أعلن الجيش الروسي، الأحد، عن تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي عابر للقارات مصمم لحمل رؤوس نووية من غواصة نووية جديدة.

و يأتي التقرير في ظل تصاعد التوترات بين روسيا و الغرب بشأن القتال في أوكرانيا. و أرتفعت التوترات بعد قيام الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي بتوقيع على مشروع قانون يلغي تصديق روسيا على حظر عالمي للتجارب النووية في خطوة قالت موسكو إنها ضرورية لتحقيق التكافؤ مع الولايات المتحدة.

و قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن طراد الصواريخ الاستراتيجي “إمبرتور ألكساندر 3” أطلق صاروخ “بولافا” من موقع تحت الماء في شمال البحر الأبيض الروسي، و أصاب هدفا في منطقة كامتشاتكا أقصى شرق البلاد. و لم يتضح على الفور من البيان متى حدث الإطلاق التجريبي.

تعد Imperator Alexander III واحدة من الغواصات النووية الجديدة من فئة Borei التي تحمل كل منها 16 صاروخًا من طراز بولافا، و تهدف إلى أن تكون بمثابة المكون البحري الأساسي للقوات النووية للبلاد في العقود القادمة. و بحسب وزارة الدفاع، فإن إطلاق صاروخ باليستي هو الاختبار الأخير للغواصة، و بعد ذلك يجب اتخاذ قرار بشأن انضمامها إلى الأسطول.

و قالت وزارة الدفاع إن البحرية الروسية لديها حاليا ثلاث غواصات من طراز بوري في الخدمة، و واحدة أخرى في طور الانتهاء من الاختبارات و ثلاث غواصات أخرى قيد الإنشاء.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يتعاقد مع لوكهيد مارتن لإنتاج 870 صاروخ باتريوت

أفادت القوات البرية بالجيش الأمريكي،  بأنها وقعت على عقد مع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 4.5 مليار دولار لإنتاج 870 صاروخا لمنظومات الدفاع الجوي باتريوت.

وذكرت القوات الأمريكية في بيان، أن "العقد المبرم مع شركة Lockheed Martin Missiles and Fire Control ينص على شراء 870 صاروخا من طراز PAC-3 MSE والمعدات ذات الصلة".

وقال مساعد وزير الجيش الأمريكي لشؤون المشتريات واللوجستيات والتكنولوجيا دوغلاس بوش: "توقيع هذا العقد الذي يتضمن شراء صواريخ PAC-3 MSE على مدى عدة سنوات، يتوافق مع التزام الجيش الأمريكي بتحقيق الاستقرار وتوسيع قدراتنا الإنتاجية لأنظمة الأسلحة الحيوية التي تلعب دورا رئيسيا في إمداد الجيش الأمريكي والقوات المشتركة، وكذلك أوكرانيا وغيرها من الحلفاء حول العالم".


ووفقا للمسؤول الأمريكي، ستسمح صواريخ PAC-3 MSE "بمواجهة التهديدات بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والصواريخ فرط الصوتية والطائرات الحربية".

والجمعة، أعلن البنتاغون أن شركة لوكهيد مارتن حصلت على عقد لتوريد أنظمة PAC-3. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها، إن القيمة الإجمالية للعقد تقدر بنحو 5.3 مليار دولار.

وتوضح الوثيقة أن هذا المبلغ يشمل الأموال المخصصة من خلال الجيش الأمريكي، وكذلك أموال شراء الأسلحة من قبل دول أخرى. ولم تكشف الوزارة أسماء هذه الدول، وذكرت فقط أن مدة العقد حتى 30 حزيران/يونيو 2027.

وفي 20 حزيران/يونيو الحالي٬ أعلنت شركة لوكهيد مارتن عبر موقعها الرسمي عن تسليمها طائرة من طراز Hercules" التكتيكية متعددة المهام رقم 2,700، إلى سلاح مشاة البحرية الأمريكية، لتعزّز حجم أسطول طائرات C-130 وانتشاره وقوته حول العالم.


وتعد هذه الطائرة المميزة هي ناقلة من طراز KC-130J Super Hercules يستخدمها سرب النقل الجوي 252 لإعادة تزويد الطائرات بالوقود التابع لمشاة البحرية الأمريكية، في محطة مشاة البحرية الجوية شيري بوينت، نورث كارولينا. 

وبحسب الموقع "تتميز طائرات النقل الجوي C-130 بأدائها المثبت، وكفاءتها الفائقة وتعدد استخداماتها، حيث يقوم المشغلون في 70 دولة حول العالم بتسيير هذه الطائرة بهدف تأمين الدعم لأي مهمة في أي مكان وزمان".

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يتعاقد مع لوكهيد مارتن لإنتاج 870 صاروخ باتريوت
  • دراسة: البشرية عُرضة لحرب نووية مدمّرة لا يمكن تفاديها
  • سلاح البحرية الأمريكي يختبر مسيّرة غواصة من طراز "مانتا راي"
  • روسيا تختبر إحدى أشهر غواصتها النووية بعد تعديلها
  • صور| لحظة إطلاق صاروخ باليستي فرط صوتي من نوع (حاطم 2) – يُكشف عنه لأول مرة
  • مركز للمقاتلات الغربية.. روسيا توجه ضربات لمطارات أوكرانية
  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • الحوثيون يبثون مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية
  • الحوثيون يبثون مشاهد إطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 23 مسيرة و5 صواريخ كروز روسية