الوطن|متابعات

فتتح في بيت ثقافة الجفرة بمدينة هون، اليوم الأحد، معرض التمور والتسوق المصاحب لفعاليات المؤتمر العلمي الأول لتنمية النخيل في ليبيا. يأتي هذا المعرض تحت شعار “رعاية أشجار النخيل لتنمية مستدامة”، وتنظمه جمعية مزارعي النخيل بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة طرابلس.

تضمنت أجنحة المعرض أكثر من خمسين صنفًا من أجود أنواع التمور الليبية، بما في ذلك الدقلة بدرجاتها المختلفة، والمجهول، وحليمة، والصعيدي، والصقعي، وغيرها؛ بالإضافة إلى منتجات التمور المصنعة مثل الخل وسكر التمر وخمائر الخبز ومسحوق البن والرب، وقوالب التمور المصنعة بنكهات مختلفة تمزج معها المكونات مثل الفستق، واللوز، والفول السوداني، والكاكاوية، والسمسم.

كما شهدت أجنحة المعرض عروضًا للصناعات السعفية، بما في ذلك العمرات والقفاف والمظلات الشمسية وصناعات أخرى تميزت هذه الصناعات بألوان زاهية ومغرية، وأظهرت قدرتها على المنافسة التجارية.

وأكد “سراج أبوهدمة”، أحد المزارعين الشبان المهتمين بتطوير أشجار النخيل وتسويق التمور في مدينة ودان، أن أنواع التمور عالية الجودة مثل “حليمة” و”الدقلة” تتمتع بسمعة ممتازة وتصدر إلى العديد من الدول مثل مصر والمغرب وموريتانيا وماليزيا وألمانيا وتركيا وكندا، حيث يصل سعر الكيلوغرام لبعضها إلى ما بين خمسة دولارات وخمسة عشر دولارًا. تشهد كميات كبيرة من التمور تصديرها كل موسم، تجاوزت خمسة وأربعين طنًا.

الوسومالتمور الجفرة الزراعة ليبيا معرض التسوق

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: التمور الجفرة الزراعة ليبيا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل انطلاق معرض أثاث دمياط بمشاركة 74 عارضا.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد محمد مسلم، المدير التنفيذي لنقابة صناع الأثاث بدمياط، أن افتتاح معرض «أثاث دمياط» كان كبير جدًا في منطقة أرض المعارض، وشهد حضور محافظ دمياط أيمن الشهابي ومحافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، مشيرًا إلى أن المعرض يعقد من 26 سبتمبر الماضي حتى 4 أكتوبر المقبل.

وقال "مسلم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن النسخة الحالية من المعرض يعتبر الرابع الذي يأتي بالتعاون مع حزب الشعب المصري بالاشتراك مع نقابة صُناع الأثاث، ولكنه المعرض الـ23 بالنسبة للنقابة في خلال عامين.

وتابع، أن المعرض مُقام في بعض الأماكن وكان متجول ويأتي لخدمة المواطن بطريقة مباشرة تحت شعار "من الصانع للمستهلك"، موضحًا أن النقابة تضم كل صُناع الأثاث المباشرين فلا يوجد وسطاء، وهذا ما يُحدث الفارق في الأسعار الموجودة خارج المعرض ومدة عرضه، مشيرًا إلى أن المعرض من خلال تواجده على مدار عامين بالقاهرة حصل على ثقة كل المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الرياض تُباهي بتصدرها إنتاج التمور في المملكة باستعراض أجود الأنواع وتحقيق أعلى المبيعات
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» غداً
  • تفاصيل انطلاق معرض أثاث دمياط بمشاركة 74 عارضا.. فيديو
  • زراعة النخيل وبيع التمور.. أحد الروافد الاقتصادية لأهالي محافظة العُلا
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • معرض "وطن يسكن القلوب" إبداع فني يجسد حب الوطن في تعليم مكة المكرمة
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت
  • "لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية