شكا مواطنون في عدن وبقية المحافظات اليمنية المحررة من ارتفاع كبير في الأسعار يفوق قدرتهم على الشراء وتلبية متطلباتهم الضرورية البسيطة، ما يفاقم من معاناتهم ويدفع بشريحة جديدة منهم نحو الفقر والمجاعة.

ورفعت الحكومة أسعار بنزين السيارات للمرة الثانية خلال أقل من شهرين، حيث زاد سعر جالون البنزين سعة 20 لترا إلى 25700 ريال (16.

8 دولار)، أي بزيادة 1285 ريالا للتر الواحد، من 25000 ريال (16 دولارا).

وفي تصريحات لوكالة خبر، أرجعت مصادر اقتصادية هذا الارتفاع إلى استمرار انهيار أسعار صرف العملة المحلية مقابل الدولار، حيث سجل سعر صرف الدولار في عدن والمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة انخفاضا جديدا إلى نحو 1530 ريالا للدولار مقارنة مع 1420 مطلع الشهر الماضي.

وأكدت المصادر أن التدهور المستمر في قيمة العملة اليمنية يعود إلى الفشل والفساد الحكومي، وعدم الرقابة على الصرافين، والمضاربة المتصاعدة في العملة، ونهب الموارد العامة للدولة وعدم توريدها للحسابات الخاصة بها في البنك المركزي اليمني في عدن.

وأبدى مواطنون غضبهم من قرار رفع أسعار الوقود بصورة مفاجئة وكبيرة ، مما يزيد معاناتهم في بلد يئن بالفعل تحت وطأة تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة وانعدام الخدمات وحرب دفعت البلاد إلى شفا المجاعة.

وجاء ارتفاع اسعار الوقود فيما تواصل أسعار المواد الغذائية في كافة المناطق والمحافظات اليمنية ارتفاعا ملحوظا، في ظل عدم قدرة الحكومة على ضبط الأسعار.

وسجلت أسعار المواد الغذائية خلال الأيام القلية الماضية ارتفاعا جديدا في عدن في ظل عدم وجود جهة رقابية حكومية لضبط الأسعار، فيما توقع مراقبون استمرار ارتفاع الأسعار إثر غياب الرقابة من قبل الجهات المختصة على الأسواق المحلية.

ويضاعف استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية من معاناة المواطنين تزامنا مع ظروف صعبة يمُرون بها في الوضع الراهن.

وأسهم ارتفاع التضخم وتدهور الخدمات العامة في جعل الحياة لا تطاق لمئات الآلاف من الأسر، حيث تتوقف محطات الكهرباء عن العمل بسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار، وتصل فترة انقطاع التيار الكهربائي في مدينة عدن إلى 17 ساعة يومياً؛ مما يؤثر على تقديم الخدمات والنشاط الاقتصادي.

وبحسب البيان فإن أكثر من 50 في المائة من الأسر في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة أصبحت غير قادرة على تلبية متطلباتها الغذائية الأساسية، حيث ارتفع سعر الحد الأدنى لسلة الغذاء الذي تحتاج إليه الأسرة للبقاء على قيد الحياة لمدة شهر، بنسبة 300 في المائة تقريباً في هذا العام.

وحذر تقرير أممي حديث من أن أسعار المواد الغذائية في اليمن ستشهد المزيد من الارتفاعات خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري 2023، مدفوعة بعديد العوامل كزيادة أسعار النفط عالمياً وانخفاض قيمة العملة المحلية واستمرار تحديات توفر النقد الأجنبي للاستيراد، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: أسعار المواد الغذائیة فی عدن

إقرأ أيضاً:

0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار

مسقط - الرؤية

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان بشهر مايو 2024م بنسبة 0.9 بالمائة مقارنة بالشهر المماثل من عام 2023م لسنة الأساس 2018 وفق ما أظهرت بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بسلطنة عمان الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار مجموعات المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بـ 3.8 بالمائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.3 بالمائة والصحة بـ 2.4 بالمائة والثقافة والترفيه بـ 0.6 بالمائة والتبغ بـ 0.6 بالمائة ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ 0.4 بالمائة والمطاعم والفنادق بـ 0.3 بالمائة والملابس والأحذية بـ 0.1 بالمائة.

وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعات النقل بنسبة 1.6 بالمائة والتعليم بـ 0.4 بالمائة والاتصالات بنسبة 0.2 بالمائة.

وفي مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت أسعار الخضراوات بـ 12.3 بالمائة والفواكه بـ 7.9 بالمائة والأسماك والأغذية البحرية بـ 4.6 بالمائة والحليب والجبن والبيض بـ 4.5 بالمائة والمواد الغذائية أخرى بـ 2.4 بالمائة والزيوت والدهون بـ 1.7 بالمائة واللحوم بـ 1.5 بالمائة والسكر والمربى والعسل والحلويات بـ 1.3 بالمائة والخبز والحبوب بـ 0.9 بالمائة والمشروبات غير الكحولية بـ 0.9 بالمائة.

وعلى مستوى المحافظات سجلت محافظة شمال الشرقية ارتفاع بمعدل التضخم بنسبة 2.1 بالمائة وارتفع أيضا بنسبة 1.6 بالمائة في محافظة مسندم وبـ 1.4 بالمائة في محافظة ظفار، وفي شمال الباطنة بـ 1.4 بالمائة وفي محافظة الوسطى 1.3 بالمائة وبـ 1.2 بالمائة في محافظة البريمي، وفي محافظة جنوب الباطنة سجل  0.9 بالمائة وفي محافظة الداخلية 0.8 بالمائة وفي محافظة الظاهرة و0.7 بالمائة وفي محافظة جنوب الشرقية وبـ 0.6 بالمائة في محافظة مسقط.

مقالات مشابهة

  • شعبة المواد الغذائية تكشف أبرز مقترحاتها لخفض الأسعار (فيديو)
  • ارتفاع أسعار الذهب في نهاية تعاملات الأحد 30 يونيو 2024
  • الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024
  • ارتفاع أسعار البنزين في إسرائيل
  • الرئيس السيسي: تخفيف أثر ارتفاع الأسعار أولوية قصوى لدى الحكومة الجديدة
  • السيسي: تخفيف أثر ارتفاع الأسعار أولوية قصوى لدى الحكومة الجديدة
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة
  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • تحرير 15 مخالفة تموينية بمدينة ملوي بالمنيا