نوفمبر 6, 2023آخر تحديث: نوفمبر 6, 2023

المستقلة/- أغلقت حكومة نيودلهي المدارس الابتدائية و حظرت المركبات الملوثة و أعمال البناء في محاولة للحد من أسوأ الضباب و الضباب الدخاني هذا الموسم، و الذي تسبب في مشاكل في الجهاز التنفسي للناس و غلف الآثار و المباني الشاهقة في العاصمة الهندية و ما حولها.

و نشرت السلطات رشاشات المياه و بنادق مكافحة الضباب الدخاني للسيطرة على الضباب و استخدم الكثير من الناس الأقنعة للهروب من تلوث الهواء.

و أعلنت حكومة المدينة غرامة قدرها 20 ألف روبية (240 دولارًا) على السائقين الذين يتم ضبطهم يستخدمون سيارات البنزين و الديزل و الحافلات و الشاحنات التي تسبب الضباب الدخاني، و عادةً ما تتراوح أعمار هذه الطرازات بين 10 و 15 عامًا.

و تجاوز مؤشر جودة الهواء علامة 400 بالنسبة للجسيمات الصغيرة، و هو مستوى يعتبر “شديدا” و أكثر من 10 أضعاف عتبة السلامة العالمية، وفقا للمجلس المركزي لمكافحة التلوث الذي تديره الدولة. يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد و المزمن و نوبات الربو.

و نصح راجنيش كابور، أخصائي الرئة، الناس بارتداء الأقنعة و تجنب المشي في الصباح و الركض. “هذا هو السبب وراء جميع أنواع التهابات الجهاز التنفسي و الأنفلونزا. و قال في مقابلة مع قناة تلفزيون نيودلهي الإخبارية: “يمكن أن يسبب مشاكل في ضغط الدم و السكري لا يمكن السيطرة عليها”.

و قال ريتيش كومار، الذي كان يزور نيودلهي من مكان آخر في الهند، إن هذا الهواء كان ضارًا للغاية للأشخاص مثله لأنه تعافى مؤخرًا من كوفيد-19. «أعاني من صداع شديد منذ وصولي إلى نيودلهي قادماً من ولاية ماهاراشترا» في غرب الهند.

و في يوم الخميس، حظرت السلطات جميع أعمال البناء و الهدم في المدينة و ما حولها باستثناء الأنشطة الأساسية مثل مشاريع مترو الأنفاق و المطارات و الدفاع و خطوط أنابيب المياه.

و حذر وزير البيئة في نيودلهي جوبال راي الناس من تفاقم حالة الضباب الدخاني مع احتفال ديوالي، و هو مهرجان الضوء الهندوسي الذي يتميز بإضاءة الألعاب النارية، في 12 نوفمبر.

و تتصدر نيودلهي القائمة كل عام تقريبا بين العديد من المدن الهندية التي تعاني من سوء نوعية الهواء، خاصة في فصل الشتاء، عندما يتزامن حرق مخلفات المحاصيل في الولايات المجاورة مع درجات حرارة أكثر برودة تؤدي إلى حبس الدخان القاتل.

و يعد حرق بقايا المحاصيل في بداية موسم زراعة القمح الشتوي مساهما رئيسيا في التلوث في شمال الهند. و تحاول السلطات تثبيط عزيمة المزارعين من خلال تقديم حوافز نقدية لشراء آلات للقيام بهذه المهمة.

و قال باجوات مان، أكبر مسؤول منتخب في ولاية البنجاب الشمالية، إن جهود حكومته أدت إلى خفض كمية حرق مخلفات المحاصيل بنسبة 30%.

و وفقاً للمعهد الهندي للأرصاد الجوية الاستوائية الذي تديره الدولة في بيون، فإن الدخان الناتج عن حرق بقايا الأشجار يمثل 25% من التلوث في نيودلهي.

و شهدت نيودلهي ارتفاعًا حادًا بنسبة 32% في الجسيمات الدقيقة في الهواء بين عامي 2019 و 2020، و انخفاضًا بنسبة 43.7% في عام 2021، و زيادة مطردة في عامي 2022 و 2023، وفقًا لشركة Respirer Living Sciences، و هي منظمة تراقب جودة الهواء و غيرها من الأمور البيئية.

و قالت المنظمة إن جودة الهواء في المدينة تدهورت من 109 ميكروجرامات لكل متر مكعب إلى 113.9 في العام الماضي، بزيادة قدرها 4.4%.

المصدر:https://abcnews.go.com/Health/wireStory/new-delhi-shuts-schools-limits-construction-work-reduce-104598577

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. أعطال السيارات وإصلاحها دون زيارة الميكانيكي

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يواجه العديد من مالكي السيارات مشاكل تقنية مفاجئة تعكر صفو رحلاتهم اليومية، وتعد الحرارة الشديدة من أكثر العوامل المؤثرة سلباً على أداء السيارة، مسببة أعطالاً تتطلب في العادة زيارة الورشة. لكن، هناك بعض الأعطال يمكن إصلاحها بطرق بسيطة ودون الحاجة لزيارة الميكانيكي.

وتستعرض «الأسبوع»، أشعر أعطال السيارات وطرق إصلاحها بدون الذهاب للميكانيكي، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنــــــا.

أشهر أعطال السيارات وكيفية إصلاحهاسخونة المحركسخونة المحرك

تعتبر سخونة المحرك من أكثر الأعطال شيوعاً في فصل الصيف، ويمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل مفرط، مما قد يتسبب في تلفه إذا لم يتم التعامل مع المشكلة بسرعة.

طرق الإصلاح:

التحقق من مستوى ماء التبريد: تأكد أن مستوى ماء التبريد في الخزان مناسب. إذا كان منخفضاً، أضف الماء أو محلول التبريد المناسب.

فحص التسريبات: تحقق من وجود أي تسريبات في نظام التبريد.إذا وجدت تسريباً، حاول سدّه مؤقتاً حتى تصل إلى ورشة الإصلاح.

تشغيل المروحة: في حال عدم عمل مروحة التبريد بشكل صحيح، قد تحتاج إلى فحص الفيوزات أو تبديل المروحة إذا كانت معطلة.

بطارية السيارةتلف البطارية

تتسبب الحرارة العالية في تفريغ البطارية بشكل أسرع وتلفها بمرور الوقت.

طرق الإصلاح:

تنظيف الأقطاب: تأكد من أن أقطاب البطارية نظيفة وخالية من التآكل، ويمكنك تنظيفها باستخدام خليط من الماء وصودا الخبز « كربونات الصوديوم».

فحص التوصيلات: تأكد من أن التوصيلات الكهربائية مشدودة بشكل جيد.

استخدام جهاز فحص البطارية: يمكنك استخدام جهاز فحص البطارية للتأكد من حالتها، فإذا كانت البطارية ضعيفة، قد تحتاج إلى شحنها أو استبدالها.

انفجار إطارات السياراتانفجار الإطارات

تزيد درجات الحرارة العالية من ضغط الهواء داخل الإطارات، مما يزيد من احتمال انفجارها.

طرق الإصلاح:

فحص ضغط الهواء: تأكد من فحص ضغط الهواء في الإطارات بانتظام وضبطه حسب التوصيات.

تفقد الإطارات: تحقق من حالة الإطارات وتأكد من عدم وجود تشققات أو تآكل مفرط.

استخدام الإطار الاحتياطي: إذا انفجر أحد الإطارات، استخدم الإطار الاحتياطي للوصول إلى أقرب ورشة صيانة.

مكيف السيارةتعطل مكيف الهواء

مع ارتفاع درجات الحرارة، يصبح مكيف الهواء عنصراً ضرورياً للراحة أثناء القيادة، وقد يتعرض المكيف لأعطال بسبب الضغط الزائد.

طرق الإصلاح:

فحص الفلاتر: تأكد من أن فلاتر الهواء نظيفة وغير مسدودة.

التحقق من مستوى غاز التبريد: إذا كان مستوى الغاز منخفضاً، قد تحتاج إلى إعادة تعبئته.

فحص الحزام الناقل: تأكد من أن الحزام الناقل لمكيف الهواء مشدود ويعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضاًأسباب انفجار إطارات السيارة.. وكيفية تجنبه

بسبب الموجة الحارة.. نصائح مهمة لأصحاب السيارات لمواجهة حالة الطقس

أسباب انفجار إطارات السيارة.. وكيفية تجنبه

مقالات مشابهة

  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. عزوف واسع دفع السلطات لتمديد التصويت
  • السلطات في مرتيل تغلق محلا لتقديم الوجبات السريعة على خلفية وقوع حالات تسمم
  • القليوبية.. إيقاف أعمال البناء المخالف والتصدي للتعديات بطوخ
  • “الالتزام البيئي” ينقل خبرات ومعارف الأمم المتحدة في مراقبة جودة الهواء إلى كوادره الوطنية
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. أعطال السيارات وإصلاحها دون زيارة الميكانيكي
  • إدارة سد الموصل: لا صحة لتوقف أعمال التحشية ووضع السد جيد جدا
  • إدارة سد الموصل تنفي توقف أعمال التحشية وتطمئن العراقيين
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • مع نهاية العام الدراسي.. أرقام مفاجئة عن الوضع التربوي في لبنان