أثار محلل عسكري لبناني على قناة "العربية" جدلا واسعا، من خلال أطروحاته حول العدوان البري على قطاع غزة، وتوصيفاته للمقاومة الفلسطينية.

المحلل العسكري رياض قهوجي، وصف قبل أيام مقاومي "القسام" بـ"الدواعش"، قبل أن يعتذر عن ذلك لاحقا، قائلا إن ما قاله لم يتعد كونه "زلة لسان".

وبعد ذلك، عاد قهوجي لإثارة الجدل من خلال زعمه أن المنطقة التي يتواجد بها مستشفى الشفاء الطبي، هي معقل حركة حماس"، وأن قوات الاحتلال تحاول الوصول إليها، أو على الأقل تشديد الخناق على تلك المنطقة.



وقال ناشطون إن طريقة حديث رياض قهوجي، وتوصيفاته، توحي بأنه يتحدث بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب قولهم.

وذكر ناشطون أن قهوجي "مثير للاستفزاز" من خلال ادعاءاته حول مقرات قيادة "القسام"، وحول خطط جيش الاحتلال.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يجدد بشكل مستمر مزاعمه بأن "القسام" تتخذ من مستشفى الشفاء ومشاف أخرى، ملاذا لتأمين مقاتليه، وبناء الأنفاق تحتها، في تمهيد لاحتمالية استهداف المباني التي يتعالج بها عشرات آلاف الجرحى.


رياض قهوجي مستشار العبرية برتبة جسوس صهيوني pic.twitter.com/AEv44aHryd

— Malik Al Qadi (@MalikAlQadi) October 29, 2023

مستشار #العربية للشؤون العسكرية والتسلح رياض قهوجي: قبل بضعة أيام قلت داعش بدلا من حماس.. هذا خطأ غير مقصود ومجرد زلة لسان pic.twitter.com/C3j49hDDXx

— العربية (@AlArabiya) October 31, 2023

مستشار الشؤون العسكرية لقناة @AlArabiya #رياض_قهوجي يشرح على خريطة #غزة وكأنه مشارك بالحرب وغرفة العمليات الحربية !
إسرائيل ستفعل كذا من الجهة كذا وستطوق المكان الفلاني لتتمكن من محاصرة كذا ؟!
مالها داعي هذه الفقرة الضعيفة والسخيفة !

— ????????عبدالعزيز الرشيد (@azizalrashid1) November 4, 2023

للأسف مازالت قناة @AlArabiya تواصل هفواتها، مع تحليل مستشارها للشؤون العسكرية والتسليح

أولها، الأخذ بكلام أمين #حزب_الله ، وكانّه قاعدة ملزمة في هذا الصراع.

ثانياً، التصعيد المنضبط على الحدود اللبنانية مازال قائماً، باستثناء استهداف احد المواقع العسكرية الاسرائيلية بصاروخ… https://t.co/Eyz5bgZtFm

— فيصل الحمد Faisal (@ah64faisal) November 6, 2023

نصائح قناة ⁧#العربية⁩ لجنود الاحتلال الصهيوني في عدوانهم البرّي على أهلنا في ⁧#غزّة⁩:
المذيعة: تستخدم ⁧#حماس⁩ الحطام والركام دروعاً ومناطق ومتفجّرات تُعيق عمل الدبّابات الإسرائيلية.
“المحلّل” قهوجي: نعم، المعركة شرسة، والقوّات الإسرائيلية تواجه صعوبة كبير

— g.m.n20 (@laji49966) November 5, 2023

مستشار #العربية للشؤون العسكرية رياض قهوجي: الجيش الإسرائيلي سيقلل الاعتماد على الطيران الحربي مع زيادة التحركات البرية#غزة pic.twitter.com/MH9Xz5v41I

— العربية (@AlArabiya) November 5, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبناني لبنان طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاصفة هيلين تتحول إلى إعصار قوي يخلف دمارا واسعا بأمريكا (شاهد)

لقي ما لا يقل عن 43 شخصا حتفهم في ولايتي نورث كارولاينا وساوث كارولاينا بالولايات المتحدة جراء عاصمة "هيلين" الاستوائية، التي تسببت بوقوع فيضانات خطيرة ما أدى إلى وقوع انهيارات أرضية وانقطاع التيار الكهربائي عن ملايين المنازل.

وأحدثت العاصفة التي بلغت مستوى إعصار قوي من الدرجة الرابعة، أثناء تحركها مساء الجمعة عبر فلوريدا وجورجيا دمارا واسعا في الأحياء السكنية والطرقات، حسب وكالة رويترز.

At least 54 dead as #Hurricane Helene's fury consumes southeastern US
ارتفع حصيلة ضحايا #اعصار_هيلين في #الولايات_المتحدة الى ٥٤ شخصا حتى الان و العدد في ازدياد ????

pic.twitter.com/EgMtElPiiE — طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) September 28, 2024
كما تسببت في وقوع العديد من الانهيارات الأرضية، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن 3.5 مليون منزل ومنشأة اقتصادية.

والخميس، ضربت العاصمة منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا ما تسبب في انقلاب القوارب في الموانئ وسقوط الأشجار وغرق السيارات والشوارع بمياه الفيضانات.


وأظهرت لقطات مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد دمار واسع خلفها الإعصار العنيف في المناطق التي مر من خلالها، كما أظهرت اختراق مياه الفيضانات للمنازل بعدما غمرت الطرقات.

مشاهد لفيضانات بدأت تغمر أجزاء من فلوريدا مع اقتراب إعصار "هيلين"https://t.co/yp6XQbVgFf pic.twitter.com/LgV3OCQa9Z — CNN بالعربية (@cnnarabic) September 28, 2024 العاصفة هيلين وصلات للساحل ديال Big Bend فلوريدا فالليل كإعصار خطير من الفئة 4، ضارب الولاية برياح توصل حتى لـ 225 كم/ساعة وأمواج عاتية اللي تقدر تكون قاتلة. pic.twitter.com/SVqU3R0ETC — حسين الموسوي (@hussynalmusawi) September 27, 2024
وفي السياق، قامت فرق البحث والإنقاذ بتنفيذ الآلاف من عمليات الإنقاذ في المياه جميع أنحاء الولايات المتضررة من الإعصار، بما في ذلك ولاية أتلانتا حيث اضطرت السلطات إلى إخلاء تجمع سكني بسبب الفيضانات.

ووصلت العاصمة مصحوبة برياح سرعتها 225 كيلومترا في الساعة إلى شاطئ فلوريدا قبل انتقاله في وقت مبكر من أمس الجمعة إلى جورجيا.


ووفقا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، فإن سرعة الرياح في العاصفة تبلغ 55 كيلومترا في الساعة، وتم خفض تصنيفها إلى منخفض استوائي مع تراجع حدتها فوق ولايتي تنيسي‭‭‭ ‬‬‬وكنتاكي.

وأشار المركز إلى أن الأمطار الغزيرة التي تصاحب العاصمة "هيلين"، لا تزال تتسبب في حدوث فيضانات كارثية في منطقة جبال الأبلاش.

ويدعو المركز السكان في المناطق التي يجتاحها الإعصار المدمر إلى البقاء في مأمن من الرياح والعواصف، مشددا على أن "الوضع خطير للغاية".

وحث مسؤولو الطوارئ في  في مقاطعة روثرفورد غرب ولاية نورث كارولاينا، السكان قرب سد بحيرة لور على الإخلاء والانتقال فورا إلى أرض مرتفعة، مشيرين إن "انهيار السد وشيك"، حسب وكالة رويترز.

مقالات مشابهة

  • مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية
  • مستشار السوداني يؤشر تطوراً كبيراً بقدرات العراق المالية خلال 2024
  • عاصفة هيلين تتحول إلى إعصار قوي يخلف دمارا واسعا بأمريكا (شاهد)
  • السعودية.. تصريح رياض محرز حول عدم المساواة في دعم الأندية يثير تفاعلاً
  • صورة أثارت جدلاً واسعاً.. نتانياهو يعطي من أمريكا إشارة ضرب الضاحية الجنوبية
  • محلل سياسي لبناني لـ «حقائق وأسرار»: نتنياهو يستهدف المنطقة العربية بأكملها ويريد تنفيذ مخططه
  • مستشار أوربان يثير الجدل بقوله إن المجر كانت ستفكر مرتين قبل الدفاع عن نفسها ضد روسيا
  • محلل سياسي: الاحتلال يحاول تدمير البنية العسكرية لحزب الله
  • فنان برازيلي يثير غضباً واسعا بعد رقصه خلف مراسلة أثناء تغطية حادث سير مميت
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يحاول تدمير البنية العسكرية لحزب الله