أغلق المؤشر نيكي الياباني عند أعلى مستوى في أكثر من شهر يوم الاثنين مقتفيا أثر وول ستريت في الجلسة السابقة وقادت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق المكاسب.

 

وقفز نيكي 2.37 بالمئة إلى 32708.48 نقطة في أعلى مستوى إغلاق منذ 20 سبتمبر أيلول. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.64 بالمئة إلى 2360.46 نقطة.

 

وشهدت مؤشرات الأسواق في وول ستريت ارتفاعات يوم الجمعة مع تراجع عوائد السندات بشدة بعد أن أظهرت بيانات مؤشرات على تباطؤ نمو الوظائف الأمريكية وزيادة معدل البطالة مما عزز الآمال بأن البنك المركزي الأمريكي سينهي جولة رفع أسعار الفائدة.

 

وقفز سهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 8.15 بالمئة مما منح المؤشر نيكي أكبر دفعة. كما زاد سهم شركة طوكيو إلكترون 2.14 بالمئة.

 

وزاد سهم شركة فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 1.58 بالمئة وكذلك سهم ريكروت هولدينجز للتوظيف 7.43 بالمئة.

 

لكن سهم شركة كاواساكي كايسن تراجع 11.38 بالمئة بعد أن خفضت شركة الشحن توقعاتها للأرباح السنوية.

 

وهبط مؤشر شركات الشحن 5.21 بالمئة ليسجل بذلك أسوأ أداء بين القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33. كما هبط قطاع البنوك 2.06 بالمئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البورصة اليابانية

إقرأ أيضاً:

توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع

بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، مدعومة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك+ في الربع الثالث، لكن الاتجاهات الاقتصادية المعاكسة وزيادة الإنتاج من خارج مجموعة أوبك+ حد من المكاسب.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 0032 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان نحو ستة بالمئة في يونيو/ حزيران حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

وقال المحلل لدى آي جي في مذكرة، توني سيكامور، إن "الآمال بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة في أوروبا وبين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية ساهمت أيضا في بقاء الأسعار عند مستوى محدد".

وأضاف أن "الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي قد يمتد نحو 85 دولارا للبرميل إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 79.52 دولار".

وفي الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في نيسان/ أبريل، وفقا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة والذي نشر، الجمعة.

وفي الصين، لم تأت أحدث بيانات التصنيع بنتائج جيدة بالنسبة للطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك في العالم وأكبر مستورد للخام.

وأظهر مسح أمس الأحد تراجع النشاط التصنيعي في الصين للشهر الثاني على التوالي في حزيران/ يونيو، بينما تراجع نشاط الخدمات إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر مما يعزز الدعوات التي تحث الحكومة لإجراء مزيد من التحفيز في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد الصيني صعوبات للتعافي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه
  • أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه
  • أسهم أوروبا تصعد بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • أخبار البورصة المصرية.. 17 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • تراجع أسعار أسهم ”يمن موبايل” وأعداد المشتركين بعد رفعها الأسعار
  • تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم السبت 29-7-2024